الرئيسية / النظم السياسية / التحول الديمقراطي / التحول الديمقراطي .. الاتجاهات النظرية في تفسير نشأة النظم الديموقراطية – منهج كامل للماجستير
التحول الديمقراطي .. الاتجاهات النظرية في تفسير نشأة النظم الديموقراطية - منهج كامل للماجستير
التحول الديمقراطي .. الاتجاهات النظرية في تفسير نشأة النظم الديموقراطية - منهج كامل للماجستير

التحول الديمقراطي .. الاتجاهات النظرية في تفسير نشأة النظم الديموقراطية – منهج كامل للماجستير

التحول الديمقراطي

الاتجاهات النظرية في تفسير نشأة النظم الديموقراطية

ماجستير

الفصل الدراسي الثاني 2018

 

أولا: أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى دراسة القضايا المتعلقة بعملية التحول الديموقراطي في جوانبها النظرية، وسوف يركز موضوع هذا العام على النظريات الكبرى المفسرة لنشأة الأنظمة الديموقراطية،والتي تقدم أطروحات متعددةومتباينة حول العوامل التي أدت لظهور النظام الديموقراطي في بعضالدول والسياقات دون غيرها.

وتحديداً، تتمثل أهم الأهداف فيما يلي:

  1. الإلمام بأطروحات تفسير نشأة النظم الديموقراطية: عوامل البناء والتأسيس

تفترض كل من النظريات أو المدارس المتعلقة بتفسير نشأة النظام الديموقراطي وجود جملةمن العوامل والمتغيرات المتكاملة والمتضافرة التي يشتمل عليها السياق المحيط، ويكون من شأنها الدفع قدمًا نحو تأسيس النظام الديموقراطي، وتحبيذ عملية بناء هذا النظام، وإرساء دعائمه الأولى، وهي بطبيعة الحال مجموعة من العوامل التي تمثل بتعددها، وتباينها، حقيقة التعقيد في الظاهرة محل البحث، وهي نشأة النظام الديموقراطي، وكونها تعد بمثابة عملية مركبة، أي متعددة الأبعاد والمستويات والمراحل، فضلاً عن تنوع الفواعل المشاركة فيها.

 

  1. المقارنة بين الاتجاهات النظرية الكبرى وما ينضوي تحتها من اقترابات:

في معرض الإجابة على سؤال: لماذا ظهر النظام الديمقراطي، وتطور تاريخياً في بعض الدول دون غيرها أو في دولة ما خلال فترة زمنية معينة؟ يمكن الاستعانة بأهم النظريات الكبرى المعنية بتفسير عوامل نشأة النظام الديموقراطي عبر ثلاث اتجاهات رئيسية:

نظرية التحديثModernization، التي تربط النظام الديموقراطي بجملة من التحولات الاقتصادية والاجتماعية كالتعليم والتصنيع والتحضر. وصاحب الريادة في هذا الاتجاه هو سيمور Seymour Martin Lipset ليبست الذي أرجع تأسيس الديموقراطية إلى توافر الشروطالاقتصادية والاجتماعية المسبقةSocioeconomic Pre-requisites .

ونظرية الفاعلين السياسيين أو استراتيجيات النخبpolitical elites preferences or agency theory، والتي تركز على دور النخب السياسية، وما تتبناه  من تفضيلات وما تقوم به من اختيارات، وما تتبعه من استراتيجيات في إطار عملية تأسيس النظام الديموقراطي. وتفرعت عن تلك النظرية عدة اقترابات لعل أشهرها اقتراب الاختيار الرشيد Rational Choice،ومن أهم رواد هذا الاتجاه دانكورتروستوDankwart A. Rustowوبارنجتون مور Barrington Moore .

والنظرية الهيكلية (البنيوية)Structuralالتي ترجع نشأة النظام الديموقراطي إلى شكل وخريطة توزيع الموارد الاقتصادية والاجتماعية، وعلاقة الدولة بالمجتمع، وهي ترتبط باقترابي الدولة والمجتمعState-Society Approach ، وأيضا هيكل الفرص السياسية Structureof Political Opportunities. وتراهن بدرجة أكبر على العامل البنيوي المتمثل في السياق والبيئة وتركيبة المجتمع وخرائط علاقاته أكثر من مراهنتها على الفواعل المتمثلة في دور القيادات والنخب السياسية، وما تتبناه من استراتيجيات.وتعتبرتيداسكوكبولTheda Skocpolممن أسهموا في بلورة هذا الاتجاه.

  1. الفحص النقدي للنظريات المختلفة:

تعرض كل من النظريات الثلاثسالفة الذكر، وما يندرج تحتها من اقترابات ومنظورات لانتقادات وملاحظات وإضافات.ويسعى المقرر للفحص النقدي لهذه النظريات في تفسير بناء الديموقراطية في مهدها وعقر دارها الأوروبي والأمريكي، سواء بالمعنى التاريخي، أو بالمعنى المعاصر. كما يُثار في هذا المجال إمكانية الدمج بين أكثر من نظرية أو اتجاه نظري، بما يحقق نوعاً من التكامل المنهجى في دراسة الموضوع.

  1. القراءة في النصوص الأصلية:

يهدف المقرر إلى توجيه الطلاب للقراءة في بعض النصوصالأصلية ( الكتابات والمؤلفات العمدة) المعبرة عن هذه الاتجاهات النظرية، وهي الأعمال الرائدة لأصحابها ممن يعتبرون آباء التنظير في النظم السياسية المقارنة عمومًا، والنظرية الديموقراطية على وجه الخصوص، مع مراعاة أن تكون كافة تلك المراجع متاحة على شبكة الانترنت.

ثانياً: القراءات

وتشمل مجموعة من فصول من كتب وبحوث في دوريات علمية. وتم الإشارة إلى الرابط الخاص بكل قراءة. اما بالنسبة للمواد التي لا يوجد لها رابط، فهى متاحة على

https://drive.google.com/drive/folders/0B4yd6SluUYTIR1F1eXMxTDVpQ2s

كما يوجد موقع الكتروني للمادة سوف يتاح عليه عديد من القراءات المرتبطة بالموضوع

https://sites.google.com/site/democratizationfeps

***

الأسبوع الأولي: مقدمة والتعريف بالاتجاهات النظرية الكبرى وتطورها التاريخي

يستعرض هذا الأسبوع السمات العامة لأهم الاتجاهات النظرية الخاصة بنشأة النظام الديمقراطي، والعلاقة بين هذه الاتجاهات.

  1. عماد الدين شاهين، “قراءة في أدبيات التحول الديمقراطي والمجتمع المدني” في: د. نادية محمود مصطفى (تنسيق علمي)، التربية المدنية وعملية التحول الديمقراطي في مصر (القاهرة: مركز البحوث والدراسات السياسية، 2007)، ص ص 21 – 30.

محمد زاهي بشير الميغربي، “الديمقراطية والإصلاح السياسي: مراجعة عامة للأدبيات”، في كمال المنوفي  ويوسف محمد الصواني (محرران)، ندوة الديمقراطية والإصلاح السياسي في الوطن العربي (القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2006)، ص ص 63-104.

الأسبوع الثاني: نظرية التحديث: الشروط المسبقةModernization

يشمل هذا الموضوع عرض المقولات والافتراضات الأساسية التي تربط بين التحديث بعناصره الثلاث (التصنيع والتعليم والتحضر)، ونشأة النظام الديموقراطي كما بلورها سيمور ليبست. وجادل بعض أنصار هذه النظرية بضرورة توافر جملة من المتطلبات أو الشروط السابقة على تأسيس الديموقراطية، ومنها ما يتعلق بالإطار المؤسسي، والهيكل الاجتماعي، والتحولات التاريخية في البيئة والسياق الخارجي، ولاسيما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

  1. Larry Diamond and Gary Marks, “Seymour Martin Lipset and the Study of Democracy”,

http://www.unc.edu/~gwmarks/assets/doc/diamond.marks%20-%20Seymour%20Martin%20Lipset%20and%20the%20study%20of%20democracy.pdf

قراءات إضافية:

  1. Seymour Martin Lipset, Political Man: The social bases of politics (New York: Doubleday, 1960), Ch. 2, Economic Development & Democracy, pp. 26-63.

https://archive.org/stream/politicalmansoci00inlips/politicalmansoci00inlips_djvu.txt

  1. Lipset Bio, “Biographical Memoires, Proceedings of the American Philosophical”Society, Vol. 155, No. 3, September 2011.

https://amphilsoc.org/sites/default/files/proceedings/1553LipsetBio1550310.pdf

  1. Adam Przezworkski, “Capitalism, development and democracy”, Brazilian Journal of Political Economy, vol.24, n.4, October/December2004 , 487-499

http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.464.7745&rep=rep1&type=pdf

***

الأسبوع الثالث: نظرية التحديث: إسهامات الجيل الثاني

يستكمل هذا الموضوع شرح نظرية التحديث مع تناول أهم الإسهامات والإضافات التي قدمها مجموعة أخرى من المنظرين، وأهم الانتقادات التي وُجهت لها، وذلك من خلال مناقشة اسهامات كل من آدم بيرزورسكي، وجوليان شيربنفاننج للنظرية في التسعينيات بالتطبيق على الموجة الثالثة للتحول الديموقراطي التي شهدتها بلدان أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

قراءات أساسية:

Lawrence E. Harrison and Samuel P.Huntington (eds.) Culture matters: How values shape human progress (New York: Basic Books, 2000) [متاح الكترونيا]

والكتاب مترجم إلى اللغة العربية: لورانس إ.هاريزون وصمويل ب. هنتنجتون (تحرير)، الثقافات وقيم التقدم، ترجمة شوقي جلال (القاهرة: المركز القومي للترجمة، الطبعة الثانية 2009). [متاح الكترونيا]، رونالد إنجلهارت

قراءات إضافية:

  1. Ronald Inglehart and Christian Weltzel, Modernization, Cultural Change, and Democracy: The Human Development Sequence (New York: Cambridge University Press, 2005)

***

الأسبوع الرابع: نظرية التحديث: المراجعة والنقد

قراءات أساسية:

 

  1. Julian Wucherpfennig and Franziska Deutsch, “Modernization and Democracy: Theories and Evidence Revisited”, Living Reviews in Democracy,2009, pp. 1-9.

https://www.ethz.ch/content/dam/ethz/special-interest/gess/cis/cis-dam/CIS_DAM_2015/WorkingPapers/Living_Reviews_Democracy/Wucherpfennig%20Deutsch.pdf

 

***

الأسبوع الخامس: نظرية الفاعلين السياسيين: استراتيجيات النخب (اسهام روستو)

تراهن هذه النظرية على الفاعل السياسي المتمثل في دور النخب السياسية في اتخاذ المبادرات وتبني الخيارات والتفضيلات التي تدفع في اتجاه بناء النظام الديموقراطي. تجادل هذه النظرية بأن هناك دور كبيريمارسه الفاعلون في تأسيس النظام الديموقراطي، سواء في مرحلة إنشاء الدولة الوطنية (دانكورتروستو) أو تبني اختيارات استراتيجية في مرحلة التحول من مجتمعات زراعية تقليدية إلى مجتمعات صناعية حديثة، الأمر الذي يؤدي إلى تكون الطبقات الاجتماعية، والتغير في ملامح الخريطة الاجتماعية والبناء الطبقي، وأنماط التحالفات بين قواها المؤثرة (بارينجتون مور)

ومن خلال دراسة التجارب المقارنة التي عرضها بارنجتون مور كأمثلة لتوضيح كيف اختلفت طبيعة النظام السياسي مع توفر الفاعلين المتمثلين في النخب، وما تتبناه تلك النخب المجتمعية من خيارات، فمثلا كان للأرستقراطية والبورجوازية في بريطانيا دور في الحد من سلطة الملك وتأسيس الملكية الدستورية، وكان للبورجوازية الفرنسية دورها في إنجاز الثورة الفرنسية، بينما غابت هذه النخب عن بلدان أخرى، فتسببت في تأخر نشأة النظام الديموقراطي.

فمثلا شهدت الخبرات البريطانية والفرنسية والأمريكية بدايات نمو الأنظمة الرأسمالية والديمقراطية، وكان لظهور الطبقة البورجوازية القوية وتراجع قوة الأرستقراطية الزراعية في مواجهتها دورا أساسيًا في بناء النظام الديموقراطي في هذه الدول، بينما لم يحدث المثل في حالتي ألمانيا واليابان بسبب طبقة الفلاحين التي احتفظت بقوتها واضطرت الطبقات الأرستقراطية للدخول معها  في تحالف محافظ، وهو ما جعل النظامين أكثر ميلاً لاستمرار النظم السلطوية الفردية.

  1. Axel Hadenius, ” Transitions to democracy: Pros and cons of the Rustow-Lipjhart elite approach”, in: Ole Elgstrom and Goran Hyden(eds.), Cit., pp.65-87[متاح الكترونيا]

***

الأسبوع السادس: نظرية الفاعلين السياسيين: استراتيجيات النخب (اسهاممور)

يتناول هذا الموضوع أهم الاسهاماتوالانتقادات التي وجهها الباحثون لأفكار هذا الاتجاه النظري سواء على مستوى  المفاهيم والأفكار أو على مستوى دقة المعلومات التاريخية والاستنتاجات التي تم التوصل إليها.

قراءات أساسية:

  1. Barrington Moore, Social Origins of Dictatorship and Democracy: Lord and Peasant in the Making of the Modern World(Boston: Beacon Press, 1966), pp. 413-453.

http://polisci2.ucsd.edu/foundation/04Moore1966.pdf

 

قراءات إضافية:

  1. Adam Przeworski, “Democracy as a contingent outcome of conflicts”, In J. Elster& R. Slagstad (Eds.), Constitutionalism and Democracy. (Cambridge: Cambridge University Press,1988) pp.59-80[غير متاح الكترونيا]
  2. Guillermo O’Donnell, A. and Philippe C. Schmitter , Transitions from Authoritarian Rule: Tentative Conclusions (Baltimore,MD: Johns Hopkins University Press,1986)

 

***

الأسبوع السابع : نظرية الفاعلين السياسيين: استراتيجيات النخب (اسهامات الجيل التالي)

قراءات أساسية:

 

  1. Juan Linz and Alfred Stepan, Problems of Democratic Transitions and  Consolidation: Southern Europe, South America, and post-communist Europe(Baltimore,MD: John Hopkins university Press, 1996), “Chapter 5:Actors and contexts” pp. 66-83 

الكتاب كاملا غير متاح للأسف، لكن تم تجميع الفصل المشار إليه بعنوان “الفاعلين والسياقات” ومتاح الكترونياً.

  1. Ller,  and SvendSkaanin, Op.Cit., Chapter 8.

***

الأسبوع الثامن: النظرية الهيكلية أو البنائية: نمط توزيع موارد القوة

تقوم النظرية الثالثة على دراسة نمط توزيع القوة الاقتصادية والاجتماعية، وتعتبر أن تلك هي المحددات الرئيسية لظهور النظام الديموقراطي. فهذا الاتجاه انتبه بعد فترة من دراسات التحول إلى أهمية إعادة الاعتبار للدولة كفاعل محوري لا يجوز تهميش دوره في التحليل. وهو ما جاء كرد فعل على الاتجاهات التي سادت قبل منتصف الثمانينيات، وأعطت وزناَ نسبياَ أكبر في دراسات التحول السياسي والديموقراطي لدور المجتمع عموماَ، والمجتمع المدني وجماعاته على وجه الخصوص، فهدف أنصار هذه النظرية إلى إعادة الاهتمام بوضع الدولة ليس فقط كمؤسسات رسمية، ولكن أيضًا باعتبارها إحدى القوى الفاعلة التي تدخل في علاقات مع غيرها من الفاعلين.

ويجادل أنصار هذا الاتجاه بأن إعادة الاعتبار للدولة، وإقرار أنها تتمتع بقدر من الاستقلال النسبي في مواجهة المجتمع أحياناً، وأنها ترتبط بروابط وثيقة بالمجتمع أحياناً أخرى هو الإطار الذي تبلورت فيه النظرية الهيكلية، والتي تولي الأهمية الأكبر للبنى والهياكل القائمة، والتي تتشكل على ضوئها خريطة العلاقات بين الدولة والمجتمع في تفسير نشأة النظام الديموقراطي والتي لا يمكن تحليلها من منظور المجتمع وحده، ولا الدولة وحدها، وإنما من خلال دراسة العلاقة التفاعلية بينهما.

قراءات أساسية:

  1. GordonCrawford and Abdul-GafaruAbdulai, ” Democratization, Poverty and inequality”, In: Jeffrey Haynes (Ed.), Op.Cit., pp353-367.

 

 

 

قراءات إضافية:

  1. Christian Houle, “Inequality and Democracy: Why Inequality Harms Consolidation but Does Not Affect Democratization,” World Politics, 61/4 (Oct., 2009): 589-622
  2. Renske Doorenspleet, ” Development, Class and Democracy: Is there a relationship?”, in:  Ole Elgstrom and Goran Hyden(eds), Cit., pp.48-64 [متاح الكترونيا].
  3. CarlesBoix, Democracy and Redistribution (New York: Cambridge University Press, 2003)[متاح الكترونيا].
  4. Daron Acemoglu, and James A. Robinson, The Economic Origins of Dictatorship and Democracy ( New York: Cambridge University Press, 2006)[متاح الكترونيا].

 

***

الأسبوع التاسع عشر: النظرية الهيكلية أو البنائية: اسهاماتتيداسكوكبول

قراءات أساسية:

  1. Theda Skocpol, “Bringing the State Back in: Strategies of Analysis in Current Research”, in: Peter B. Evans, et al. (Eds), Bringing the State Back in(Cambridge: Cambridge University press, 1985), Intro & Ch1 pp. 3-13.

 

http://lib.jnu.ac.in/sites/default/files/RefrenceFile/bringing-the-state.pdf

Revisited http://www2.hawaii.edu/~manicas/pdf_files/pub/skocpolreview.pdf

قراءات إضافية:

  1. Theda Skocpol, States and Social Revolutions: A Comparative Analysis of France, Russia and China (Cambridge: Cambridge University press, 1979). Intro: pp. 3-40.

http://www.ssc.wisc.edu/~wright/Soc924-2011/924-2011-book-project/Skocpol.pdf

***

الأسبوع العاشر:  النظرية الهيكلية (البنائية): الانتقادات والمراجعات

يركز هذا الموضوع علىالمراجعة النقدية التي تمت لنظرية التحليل الهيكلي، مع بيان أهم البدائل النظرية المطروحة في تطوير النظرية، وتصحيح بعض ما اشتملت عليه، واتجاه تطويرها.

قراءات أساسية:

  1. Barbra Geddes, “What Causes Democratization?”, Ch. 14. In: Oxford Handbook

http://www.socpol.unimi.it/corsi/compol/materials/Geddes%20in%20Oxford%20handbook.pdf

قراءات إضافية:

  1. Goran Hyden, “Development and democracy: An Overview”, in:  Ole Elgstrom and Goran Hyden(eds.), Development and Democracy: What have we learned and how? (New York: Routledge, 2002) pp.1-22 [متاح الكترونيا].

 

الأسبوع الحادي: اسهام تيموثي ميتشل في ديموقراطية الكربون

الأسبوع الثاني عشر: نظرية التحول الديموقراطي في الشرق الأوسط

——–   

 

 

12 ملف مترجم بالكامل لمنهج التحول الديمقراطي من عدد من الكتب والمقالات الأكاديمية

 

1- التحول الديمقراطي – تعزيز الديمقراطية من الخارج

http://arabprf.com/?p=653

 

2- التحول الديمقراطي: النظرية والتجربة

http://arabprf.com/?p=657

 

3- التنمية والديمقراطية – أوجه قصور الدراسات

http://arabprf.com/?p=694

 

4- الأنظمة غير الديموقراطية: استعصاء السلطوية على التغيير

http://arabprf.com/?p=660

 

5- التحول الديمقراطي: الضغوط الخارجية وأنواع النظم السلطوية

http://arabprf.com/?p=664

 

6- عن الديمقراطية والتحول الديمقراطى

http://arabprf.com/?p=667

 

7- التحول الديمقراطي: الجذور الاقتصادیة للدیكتاتوریة والدیمقراطیة

http://arabprf.com/?p=671

 

8- التحول الديمقراطي: سيمور مارتن ليبست ودراسة الديمقراطية

http://arabprf.com/?p=675

 

9- التحول الديمقراطي: الديمقراطية والتنمية الاقتصادية

http://arabprf.com/?p=678

 

10- التحول الديمقراطي: الفقر وعدم المساواة – Routldege Handbook of Democratizaion

http://arabprf.com/?p=681

 

11- التحول الديمقراطي: الجمع بين الوكالة والهيكل

http://arabprf.com/?p=686

 

12- التحول الديمقراطي: ما الذي يسبب الديمقراطية؟ باربرا جيدس

http://arabprf.com/?p=689

 

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *