الرئيسية / العلاقات الدولية / السياسة الخارجية / الفرق بين سياسة الهجرة في عهد ترامب وأوباما
الفرق بين سياسة الهجرة في عهد ترامب وأوباما
الفرق بين سياسة الهجرة في عهد ترامب وأوباما

الفرق بين سياسة الهجرة في عهد ترامب وأوباما

مقارنة بين سياسة ترامب للهجرة وسياسة أوباما

 

سياسات الهجرة موضوع رئيسي في السياسات اليوم. في جميع أنحاء العالم، يتطلع عدد من السياسيين والأحزاب السياسية إلى تشديد سياسات الهجرة من أجل إبطاء الهجرة واسعة النطاق التي حدثت في العقد الماضي. لقد دفع تغير المناخ، والصراعات الدولية، والحروب الأهلية، والملاحقات الإثنية، والحكومات غير المستقرة، ملايين الناس إلى مغادرة بلدانهم لطلب اللجوء في الخارج. هذه الظاهرة لا تعرف الحدود، وقد أصبحت قضية رئيسية في الولايات المتحدة، وأيضًا في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

في الولايات المتحدة، قام كل من الرئيس السابق باراك أوباما والرئيس الحالي دونالد ترامب بتنفيذ سياسات صارمة للهجرة، حيث أصبح أوباما أحد الرؤساء الأمريكيين الذين يتمتعون بأعلى سجلات الترحيل في التاريخ، وترامب تحت اتهام لحظره على الهجرة وقراره بالفصل أسر المهاجرين على الحدود.

 

حاول كل من الرئيسين تخفيض معدل الهجرة إلى الولايات المتحدة، حتى تعهد ترامب ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، ولكن – على الرغم من وجود عدة أوجه للتشابه – هناك اختلافات أساسية في الطرق التي طبق بها ترامب وأوباما سياساتهما.

 

 ما هي سياسة هجرة ترامب؟

خلال الحملة الرئاسية لعام 2016، أصر دونالد ترامب على أهمية الحد بشكل كبير من الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، ووعد ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك. بعد فوزه بفترة قصيرة، وقّع ترامب على ما يسمى “مرسوم حظر الهجرة”، والذي أوقف دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة إلى أجل غير مسمى؛ فرض قيود على قبول اللاجئين؛ علقت دخول المهاجرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة (وهي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن) لمدة 90 يومًا، وعُلقت برنامج قبول اللاجئين الأمريكي لمدة 120 يومًا.

 

قوبل الحظر باحتجاجات كبيرة في جميع أنحاء البلاد وفي جميع أنحاء العالم، وبعد بضعة أشهر فقط، وقّع ترامب حظراً ثانياً، ألغى واستبدل الأول. أوقف حظر الهجرة الثاني برنامج قبول اللاجئين الأمريكي لمدة 120 يومًا، وأوقف قبول اللاجئين داخل البلاد لمدة 120 يومًا، وقيد قبول المهاجرين من ست دول ذات غالبية إسلامية. تم حذف العراق من القائمة السابقة، على الرغم من أن الحظر الجديد دعا إلى “مراجعة شاملة” لجميع الطلبات المقدمة من المواطنين العراقيين.

 

في الآونة الأخيرة، سمح دونالد ترامب لسلطات الحدود باحتجاز أسر المهاجرين، بما في ذلك الأطفال. وقد أدى ذلك إلى فصل أكثر من 2300 عائلة وأثار الغضب والاحتجاجات في جميع أنحاء العالم.

منذ يومه الأول في منصبه، عمل ترامب على جعل الوصول إلى الولايات المتحدة أكثر صعوبة للمهاجرين غير الشرعيين، مما زاد عدد عمليات الترحيل واستراتيجيات مراقبة الحدود القاسية.

 

ما هي سياسة أوباما للهجرة؟

مثله مثل دونالد ترامب، نفذ باراك أوباما سياسات هجرة صارمة ورحل مئات المهاجرين غير الشرعيين خلال فترة رئاسته التي استمرت ثماني سنوات. على الرغم من موجة كبيرة من الهجرات، لم يمنع أوباما من دخول الولايات المتحدة إلى الأقليات وطالبي اللجوء، لكنه شدد على سياسات التدقيق والهجرة رداً على التهديدات الإرهابية المتزايدة. بينما كان دائمًا صارمًا إلى حد ما في السيطرة على الحدود وترحيل الأجانب غير الشرعيين، إلا أن أوباما زاد من تشدد موقفه عندما أصدر سياسة تقييد الهجرة. تباطأت الوثائق في معالجة طلبات اللاجئين و “تأشيرات الهجرة الخاصة” – خاصة فيما يتعلق بالمترجمين الفوريين العراقيين الذين ساعدوا القوات الأمريكية خلال الحرب. وسعت السياسة أيضا عمليات الفحص، وتباطأت إعادة توطين اللاجئين العراقيين ودعت إلى إعادة فحص الآلاف من العراقيين الذين تم قبولهم بالفعل في الولايات المتحدة، مما أثر على أكثر من 58000 شخص.

وكما فعل ترامب، وافق أوباما على احتجاز المهاجرين غير الشرعيين، رغم أنه اضطر إلى مقاطعة هذه الممارسة عندما قضت المحكمة ضده. خلال إدارة أوباما، انفصلت بعض العائلات عند محاولة الدخول إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة، لكن هذه لم تكن ممارسة شائعة، لأنها كانت تحت سياسة “عدم التسامح” مع ترامب.

 

التشابه بين سياسات هجرة ترامب وأوباما

على الرغم من أن ترامب وأوباما غالبًا ما يُنظر إليهما كرؤساء وسياسيين وأفراد مختلفين تمامًا، إلا أن لسياساتهم المتعلقة بالهجرة عددًا من الجوانب المشتركة. في الواقع، كان ترامب دائمًا أكثر صراحة فيما يتعلق بضرورة وقف الهجرة الجماعية، لكن أوباما – رغم أنه كان أقل صوتًا في هذا الشأن – قد طبق سياسات صارمة للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون الولايات المتحدة.

 

أوجه التشابه بين سياسات هجرة ترامب وأوباما:

كلاهما قاما بتحسين وتكثيف عمليات الفحص والتدقيق مقارنة بأسلافهما:

أصدر كلاهما حظرًا للهجرة، على الرغم من أن حظر أوباما قد صدر عقب تهديد محدد واستهدف بشكل رئيسي المواطنين العراقيين، بينما استهدف حظر ترامب المهاجرين المسلمين على نطاق واسع؛ المهاجرين والمحتجزين غير الشرعيين.

أدى كلاهما إلى فصل العائلات على الحدود، رغم أن هذه لم تكن ممارسة شائعة في عهد إدارة أوباما.

كان كلاهما يؤوي قاصرين “غير مصحوبين بذويهم” في مرافق منفصلة (معسكرات اللاجئين)، رغم أنه في حالة أوباما كانوا يصلون بشكل أساسي إلى الحدود الأمريكية غير المصحوبين بالفعل بعائلاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن أوباما لم يستهدف الدول ذات الأغلبية المسلمة على وجه التحديد في سياساته المتعلقة بالهجرة، فقد حدد بالفعل البلدان السبعة التي تم إدراجها لاحقًا في حظر ترامب للهجرة. طلبت إدارة أوباما من مواطنين مزدوجين من تلك الدول السبع (إيران والعراق والصومال وسوريا والسودان واليمن وليبيا) التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل دخول الولايات المتحدة، ومنعهم من المشاركة في برنامج التنازل المزدوج.

 

الفرق بين ترامب وسياسات الهجرة من أوباما:

غالبًا ما انتقد دونالد ترامب سياسات الهجرة الخاصة بأوباما، مدعيا أنها لم تكن فعالة وكفؤة بما يكفي لوقف موجة المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون الولايات المتحدة.

على هذا النحو، كثف ترامب عمليات الفحص والفرز، وكثفت الضوابط المناهضة للهجرة والسياسات المنفذة التي تهدف إلى الحد بشكل كبير من عدد المهاجرين الذين يدخلون البلاد.

 

الاختلافات بين سياسات الهجرة الخاصة بترامب وأوباما:

بموجب سياسة “عدم التسامح مطلقًا” مع ترامب، تم فصل أكثر من 2300 عائلة بشكل منهجي على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، وغالباً ما تم احتجاز الأطفال في مبانٍ منفصلة.

حتى الآن، لا يزال يتعين إعادة ربط بعض الأطفال بوالديهم، حيث أثبتت عمليات تحديد الهوية والتسجيل أنها غير فعالة.

خلال إدارة أوباما، تم فصل بعض العائلات عند الحدود، وفي بعض الأحيان تم احتجاز الأطفال في مبان منفصلة. ومع ذلك، لم تكن هذه ممارسة شائعة في ذلك الوقت، وكان معظم الأطفال المحتجزين في مرافق منفصلة قد وصلوا بالفعل غير مصحوبين بذويهم.

قام أوباما بتشديد سياسات الهجرة في عام 2014 استجابةً لطفرة الهجرة غير الشرعية.

ارتفع عدد الأجانب غير الشرعيين الذين يدخلون الولايات المتحدة بين عامي 2013 و2014، ونفذ أوباما سياسة “عقابية في معظمها” لمعالجة المشكلة.

على العكس من ذلك، عندما قرر ترامب تطبيق مقاربته “العقابية بالكامل” على الهجرة، كان عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون البلاد في المتوسط​​، مع عدم وجود أي زيادة تشير إليها سلطات الحدود.

ترامب ضد أوباما سياسات الهجرة

بناءً على الاختلافات الموضحة في القسم السابق، يمكننا تحديد عدد من العوامل الأخرى التي تميز سياسات الهجرة بين ترامب وأوباما.

 

ملخص ترامب مقابل سياسات أوباما للهجرة:

سياسات الهجرة هي موضوع رئيسي في عالم اليوم. لقد فاز معظم الرؤساء ورؤساء الوزراء المنتخبين حديثًا في جميع أنحاء العالم بالانتخابات إلى حد كبير بسبب سياساتهم المتعلقة بالهجرة (ما يسمي بسياسات اليمين المتشدد)، وفي جميع أنحاء العالم نشهد نموًا كبيرًا في الحركات القومية ومناهضة الهجرة.

في الولايات المتحدة، اعتمد دونالد ترامب في حملته الرئاسية على وعد ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك من أجل الحد من الهجرة غير الشرعية، وبالتالي جعل أمريكا أكثر أمانًا، في رأيه، وزيادة فرص العمل للأمريكيين.

كما انتقد ترامب إلى حد كبير نهج الديمقراطيين، وأوباما تجاه الهجرة، وخاصة الهجرة غير الشرعية، مدعيا أن سلفه لم يفعل ما يكفي لوقف موجة الأجانب غير الشرعيين الذين يدخلون الولايات المتحدة.

في الواقع، كانت سياسات الهجرة الخاصة بأوباما صارمة. تم تسجيل واحدة من أكبر عدد من عمليات الترحيل في ظل إدارته، وتباطأ حظره للهجرة من معدل الموافقة وإعادة توطين المواطنين العراقيين، وعمليات الفحص المكثفة والمكثفة.

بعد فوزه في الانتخابات في عام 2016، وقّع ترامب أمرين تنفيذيين، بتعليق مؤقت لدخول المواطنين في البلاد من العديد من الدول ذات الغالبية المسلمة، ونفذ – رغم فترة وجيزة – سياسة “عدم التسامح مطلقًا” لوقف المهاجرين في الحدود.

اتخذ كلا الرئيسين إجراءات للحد من الهجرة غير الشرعية ووقفها، رغم أن ترامب اتخذ في كثير من الأحيان مواقف أكثر تطرفًا واستهدف مجموعات أكبر من خلال سياساته.

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …