الرئيسية / العلاقات الدولية / الجيوبوليتيك - جيوسياسية / تطوير العقيدة الاستراتيجية والأمنية لحلف شمال الأطلنطي
تطوير العقيدة الاستراتيجية والأمنية لحلف شمال الأطلنطي
تطوير العقيدة الاستراتيجية والأمنية لحلف شمال الأطلنطي

تطوير العقيدة الاستراتيجية والأمنية لحلف شمال الأطلنطي

تنقسم الأحلاف إلي أحلاف ذات أهداف مرحلية: وهي التى تعمل على تطوير العقيدة الاستراتيجية للحلف وفق أيديولوجية تجمع الدول الأعضاء، وتجعل التربط السياسي والاقتصادي ضمن أهدافها. وأحلاف غير مرنة تعمل فى المجلال العسكري فقط وتسيطر عليه دولة قطبية وقد تجمعهم أيديولوجيا محددة.

تتعدد العوامل التى تحدد مدي استمرارية الحلف أو انتهائه، والتى من أهمها حجم المشاركة فى اتخاذ القرارات، وارتباط الحلف بايديولوجية ونسق قيمي بين أطرافه، وجود ترابط تاريخي بين أعضاء الحلف، نجاح الحلف انهاء الحلف المضاد وتطوير مجال العمل ليشمل ابعاد غير عسكرية، وإدراك الحلف للتهديدات المحتملة بيعد انهيار التهديد الرئيسي الذى قام لأجله الحلف. وهو ما استطاع حلف شمال الأطلنطي أن يحافظ على استمراريته لتفعيله لهذه العوامل.

تتأكد استمرتارية الحلف من خلال قدرته على تطوير عقيدته الاستراتيجية، حيث اعتمد افكار سبيكمان فى السيطرة على مناطق “الإطار” المحيط بقلب الأرض فتحوله إلي قلب ميت، اى تحجيم قدرة الاتحاد السوفييتى واحتواء المانيا، فرسخت فكرة النسق أحادي القطبية ودفعت اوروبا للتوحد والسيطرة على البحر المتوسط.

أما من ناحية العقيدة الأمنية، استطاع الحلف تأمين السلام لأوروبا خلال الفتر الطويلة الماضية، ولكن مع انتشار العولمة طور الحلف من عقيدته الأمنية ليؤكد على فكرة السيطرة على العالم، وذلك فى مواجهة العدو الروسي الذي طور أسلحته الهجومية وقواعدة العسكؤية، فلجئ الحلف إلي تطوير عقيدته الأمنية للحفاظ على الاستقرار فى أوروبا ومواجهة الاضطرابات فى كافة أنحاء العالم.

تعمل الولايات المتحدة فى إطار التنسيق التام مع حلفائها الأوروبيين على مواجعة روسيا باعتبارها العدو الاول لحلف فتضع منظومة أسلحة نووية تفوق قدرة مثيلاتها الروسية، بينما يقدم الحلفاء الأوروبيون منظومة الدفاع التقليدية، والتعاون التام بين الحلفاء. كما تم توجيه اليابان  لتكون حليف يوجه تهديد مباشر للروس.

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …