الرئيسية / المكتبة / تحميل كتب / كتب ومراجع / كتب علاقات دولية / العلاقات الدولية في عالم متغير منظورات ومداخل مقارنة ج3
العلاقات الدولية في عالم متغير
العلاقات الدولية في عالم متغير

العلاقات الدولية في عالم متغير منظورات ومداخل مقارنة ج3

العلاقات الدولية في عالم متغير

منظورات ومداخل مقارنة

تحرير أ.د. نادية محمود مصطفي

مركز الحضارة للدراسات السياسية بالقاهرة

2016

الجزء الثالث:

صدر عن مركز الحضارة للدراسات السياسية –بالقاهرة، كتاب أكاديمي قيم بعنوان (العلاقات الدولية في عالم متغير: منظورات ومداخل مقارنة)، في ثلاثة أجزاء متكاملة، ضمّت عشرين دراسة (هي في الأصل دراسات ماجستير ودكتوراه أعدت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة): فيما يتجاوز الألفي صفحة (2074 ص). شارك فيه سبعة عشر باحثًا.

 

ويعتبر المحتوى العلمي لهذا الكتاب هو الأول من نوعه بوصفه مرجعًا باللغة العربية لاتجاهات ورؤى “غربية وغير غربية” في نظريات العلاقات الدولية، على نحو نقدي وبنائي مقارن، وعلى نحو ينشغل أيضًا بالأبعاد التطبيقية للنظريات من ناحية أخرى، وتبحث بعض دراساته –من ناحية ثالثة- عن الجديد في العلم من منظور حضاري إسلامي مقارن.

أهمية هذا الكتاب، تنبع من حقيقة أن الإنتاج “النظري” في دوائرنا الأكاديمية الحضارية –غير الغربية- لابد أن يختلف عن نظيره في دوائر إنتاج العلم الغربية. دون أن يتجاوز بالطبع هذا الإنتاج الأخير المتميز؛ حيث يجب أن يقدم متابعةً لـ “دوائر العلم الغربية” وخبرة التفاعل معها، مع نقد منتجها والمراكمة المقارنة معه، وصولًا إلى منتجات ومخرجات جديدة. كما أن خبرة إنتاج العلم –وخاصة الجماعية- أكثر أهمية من تقديم منتج فردي جاهز الصنع… من أجل إنتاج “علم نافع”، وعلى نحو تتبلور معه مدارس وجماعات علمية ذات إنتاج يميز بعضها عن بعض، ويكون ساحة لحوار معرفي ونظري ناضج.

وعليه، يضم هذا الكتاب ستة محاور تشمل أبعاد دراسة العلاقات الدولية: بدءًا من مستوياتها الكلية والتأسيسية من نماذج معرفية ومنظورات مقارنة، وبعض المداخل البينية والاتجاهات النظرية الجديدة، إلى المفاهيم، والفواعل، والعمليات، وقضايا نظرية وتطبيقية، في إطار نقدي مقارن.

 

رابط الجزء الثالث: العلاقات الدولية في عالم متغير ج3

 

لتحميل الجزء الأول: العلاقات الدولية في عالم متغير ج1

 

رابط الجزء الثاني: العلاقات الدولية في عالم متغير ج2

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …