الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / ترامب وبوتين: أوجه الاختلاف والتشابه
ترامب وبوتين: أوجه الاختلاف والتشابه
ترامب وبوتين: أوجه الاختلاف والتشابه

ترامب وبوتين: أوجه الاختلاف والتشابه

ترامب وبوتين: أوجه الاختلاف والتشابه

مقارنة بين ترامب وبوتين

          مثل انتخب الملياردير دونالد ترامب، ونجم التلفزيون السابق، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الصدمة ودهشة للعالم بأسره. بينما يعتقد الكثيرون أنه بسبب قلة خبرته في البيئة السياسية والعسكرية، فهو غير لائق وغير قادر على حكم البلاد، ويبدو أن كثيرين آخرين على يقين من أن نهجه المختلف هو بالضبط ما تحتاجه أمريكا. كانت الحملة الرئاسية لعام 2016 هي عامل تسويق كبير بسبب الفضائح، والشائعات، والتغريدات الملتهبة والتعليقات المثيرة للجدل. قبل كل شيء، اتُهم ترامب والوفد المرافق له بالتواطؤ مع المتسللين الروس بهدف إمالة نتائج الانتخابات لصالح الحزب الجمهوري.

في الواقع، فإن العلاقة المتضاربة بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون والوكيل السابق لجهاز المخابرات السوفيتي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معروفة جيدًا. وكان السيد بوتين قد اتهم السيدة كلينتون بدفع المتظاهرين لمعارضة ترشيحه الثالث كرئيس في 2011-2012، وخلال الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة عام 2016، صورت وسائل الإعلام الروسية المرشح الديموقراطي باعتباره من دعاة الحرب. من جانبها، كانت هيلاري كلينتون صريحة للغاية بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وبوجه خاص، بشأن المعاملة التفضيلية التي يتمتع بها ترامب في هذا الصدد.

في حين أن دونالد ترامب نفى دائمًا جميع الاتهامات ورفضها، فلا يمكن إنكار أن علاقته مع نظيره الروسي تبدو أقوى من أي علاقة بوتين مع الرؤساء الأمريكيين السابقين. علاوة على ذلك، أدى انتصار ترامب على الفور إلى محو المخاوف المتعلقة بالصدام المحتمل بين الولايات المتحدة وروسيا. في الواقع، في حين أن الحرب الباردة انتهت رسمياً بانهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، فإن التوترات بين القوتين العظميين لم يتم تخفيفها تمامًا مطلقًا، وقد نمت مؤخرًا حول القضايا الخلافية في سوريا والقرم. مع تعهد هيلاري كلينتون بإنشاء منطقة حظر طيران في سوريا واتخاذ إجراء ضد التدخل الروسي في الانتخابات الخارجية، تنفّس الكثيرون بعد الصعداء بعد فوز ترامب.

منذ يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 – تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفوز دونالد ترامب، تم إجراء العديد من المقارنات بين الرئيسين الأمريكي والروسي. إن أوجه التشابه بينهما قد مهدت الطريق للمصالحة بين البلدين؛ حتى الآن ، لا تزال هناك اختلافات واضحة بين الاثنين.

 

خلفية والخبرات السابقة:

أول فرق كبير بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب يكمن في خلفيتهم الشخصية. الأول هو وكيل سابق لجهاز المخابرات السوفيتية (KGB) كان دائمًا مشاركًا في الحياة السياسية للكرملين، في حين أن ترامب هو وكيل عقارات وشخصية تلفزيونية سابقة وليس له أي خبرة في البيئة السياسية. علاوة على ذلك، ظل بوتين يحمي حياته الخاصة دائمًا من الجمهور – رغم أننا نعلم أنه كان متزوجًا من ليودميلا أوشريتنايا لأكثر من 30 عامًا. كان للزوجين ابنتان – من مواليد عامي 1984 و1985 – وتطلقا في عام 2013 بالتوافق.

على العكس من ذلك، كانت الحياة الخاصة للعملاق تخضع دائمًا للتدقيق العام. في عام 1977، تزوج ترامب من عارضة الأزياء التشيكية إيفانا زيلنيكوفا، وكان لديه ثلاثة أطفال: دونالد جونيور وإريك وإيفانكا. طلق الاثنان في عام 1992 وفي العام التالي تزوج ترامب من الممثلة مارلا مابليس، التي كان معها ابنتها الواحدة: تيفاني. أخيرًا، تزوج الرئيس الأمريكي الخامس والأربعون من العارضة السلوفينية ميلانيا كناوس عام 2005. ولدى السيدة الأولى الحالية والقطب ابن واحد: بارون.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وُلد فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ في عام 1952، وتخرج من جامعة لينينغراد الحكومية وانضم إلى جهاز الأمن العام في الاتحاد السوفياتي السابق (KGB) – عام 1975. تقاعد كضابط مخابرات في عام 1991، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وبدأ حياته المهنية في الكرملين.

في عام 1994، أصبح بوتين رئيسًا للعلاقات الخارجية والنائب الأول في إدارة أناتولي سوبتشاك (عمدة لينينغراد).

في عام 1998، انضم بوتين إلى إدارة الرئيس بوريس يلتسين كنائب لرئيس الإدارة.

في نفس العام، أصبح رئيس الأمن الفيدرالي ورئيس مجلس أمن الرئيس.

في عام 1999، تم تعيين بوتين رئيسا للوزراء.

في عام 1999، استقال يلتسين كرئيس، وعين بوتين “رئيسًا بالنيابة” حتى الانتخابات الرسمية – التي أجريت في أوائل عام 2000.

في عام 2000، تم انتخاب بوتين رئيسا.

في عام 2004، تم إعادة انتخاب بوتين.

في عام 2008، بسبب حدود مدة الرئاسة، اضطر بوتين إلى ترك الرئاسة – تاركًا المقعد لديمتري ميدفيديف.

أعيد انتخاب بوتين رئيسا في عام 2012 وهو في السلطة منذ ذلك الحين.

 

دونالد ترامب:

وُلد دونالد ترامب في كوينز بنيويورك عام 1946، وهو أول رئيس للولايات المتحدة دون أي خبرة عسكرية أو سياسية سابقة. نجل دونالد ترامب، وهو وكيل عقاري، اتبع آثار أبيه وأصبح رئيسًا للشركة العائلية في عام 1974. خلال حياته المهنية، بنى قصور فاخرة وفتح كازينوهات وواجه انكماشات اقتصادية كبرى – أعقبتها عودة كبيرة لرواج أعماله.

في عام 1980، عمل دونالد ترامب في بناء فندق جراند حياة في نيويورك.

في نفس العام، افتتح ترامب كازينوهات الفندق في نيوجيرسي وأتلانتيك سيتي.

اشترى عقار (مار لاجو) في (بالم بيتش) واشترى فندق بلازا في مانهاتن.

في عام 1983، افتتح ترامب برج ترامب الفاخر.

في عام 1987، نشر ترامب مذكراته “فن الصفقة” – التي سرعان ما أصبحت أكثر الكتب مبيعًا.

في عام 1989، ظهر ترامب على غلاف مجلة تايم.

في أوائل التسعينيات، أجبر الانكماش الاقتصادي دونالد ترامب على الإفلاس عدة مرات.

على الرغم من الخسائر الفادحة، تمكن رجل الأعمال من العودة إلى المسار الصحيح من خلال تقليص حصص ملكيته للعديد من الشركات (بما في ذلك ترامب تاج محل، ترامب كاسل، ترامب بلازا، بلازا كازينوز، ترامب بلازا هوتيل، وترامب للترفيه).

في عام 2004، أصبح ترامب مذيعاً لبرنامج “The Apprentice – المبتدئ”، وهو برنامج واقعي يتنافس فيه المشاركون على منصب إداري في إحدى شركات قطب الأعمال.

في عام 2015، أعلن دونالد ترامب عن نيته الترشح للرئاسة، تحت شعار “جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

 

فلاديمير بوتين مقابل دونالد ترامب

خلال حملته الرئاسية، أثنى دونالد ترامب على فلاديمير بوتين لقيادته الحازمة، في حين أن الرئيس الروسي يعترف بموهبة رجل الأعمال.

على سبيل المثال، في ديسمبر 2015، عرّف بوتين ترامب بأنه “الزعيم المطلق للسباق الرئاسي”. ورداً على ذلك، أصدر ترامب بيانًا قائلًا: “إنه لشرف عظيم دائمًا أن يتم تكريمه بشكل جيد للغاية من قبل رجل يحظى باحترام كبير داخل منصبه وبلده وما وراءها. لقد شعرت دائمًا أنه يجب أن تكون روسيا والولايات المتحدة قادرة على العمل بشكل جيد مع بعضهما البعض من أجل هزيمة الإرهاب واستعادة السلام العالمي، ناهيك عن التجارة وجميع المزايا الأخرى المستمدة من الاحترام المتبادل “.

على الرغم من الاحترام المتبادل (على ما يبدوا من كلامهما!)، فإن الاختلافات بين الأسلوبين في القياديين كثيرة:

كلاهما له طرق ترهيب ويريدان الظهور كـ “رجل قوي”. ومع ذلك، يروج بوتين لجدول أعماله باستخدام وسائل خفية وغامضة. في حين أن دونالد ترامب لا يخاف من الإدلاء بتصريحات مثيرة للجدل ومواجهة خصومه.

في روسيا التابعة لفلاديمير بوتين، تخضع وكالات الأنباء لسيطرة حكومية صارمة. في الأسبوعين الأولين من ولايته، قام بوتين بتشديد القواعد التي تقيد حرية التعبير. علاوة على ذلك، فإن المنظمات غير الحكومية (بما في ذلك المنظمات المعروفة على نطاق واسع مثل منظمة العفو الدولية) تتعرض باستمرار للتهديد.

على الطرف الأخر.. ومنذ بداية ولايته، يُهَاجِم دونالد ترامب العديد من الوكالات الصحفية ويدين وسائل الإعلام لنشرها “أخبارًا مزيفة”. قد يؤدي موقفه وترصده لوسائل الإعلام إلى تعريض حرية التعبير والرأي في البلاد للخطر بشكل خطير – على الرغم من تصنيف الولايات المتحدة أعلى بكثير من روسيا في تقرير “فريدوم هاوس”.

كلا الرئيسين لا يترك مساحة لخصومهم. ومع ذلك، في روسيا، غالبًا ما يتعرض المعارضون السياسيون للقتل الغامض، بينما يتعرض المعارضون السياسيون في الولايات المتحدة للتشهير من خلال وسائل الإعلام أو عبر “هجمات تويتر”.

يتمتع فلاديمير بوتين بالهدوء والراحة – خاصة عند التعامل مع الصحافة أو عند الإدلاء ببيانات عامة، في حين أن دونالد ترامب معروف بأخلاقه غير الدبلوماسية في كثير من الأحيان.

فيما يتعلق بالسياسات الخارجية، يريد كلا الرئيسين “جعل بلادهم عظيمة مرة أخرى”، واستعادة دور القوة العظمى العالمية. فينفذ بوتين أجندته من خلال توسيع نفوذ روسيا على الدول المجاورة (أي القرم، سوريا،، إلخ)، في حين تعهد ترامب بزيادة الإنفاق العسكري ووعد بتعزيز الحدود الأمريكية.

لقد كان بوتين حذراً في معالجة التطرف العنيف – حيث تستضيف روسيا ما يقرب من 9.4 من المسلمين (أي ما يقرب من 6.5 ٪ من مجموع السكان)، في حين أن دونالد ترامب يدين دائمًا بقوة التطرف العنيف الذي يفضي إلى الإرهاب، ويصدر حظر المسلمين (المثير للجدل) لمنع الهجرة من سبعة (ستة فقط مع الأمر التنفيذي الثاني) الدول ذات الأغلبية المسلمة.

 

ملخص

فلاديمير بوتين ودونالد ترامب هما من أقوى الرجال في العالم. كلاهما غني بشكل لا يصدق وله شخصيات قوية. في حين أن العلاقة بين الاثنين تبدو سلسة تمامًا، فإن لدى الاثنين خلفيات مختلفة وأنماط قيادة مختلفة. بوتين هو ضابط أمن سابق في KGB  ولديه خبرة طويلة داخل الحكومة، في حين أن ترامب هو وكيل عقارات ومذيع تلفزيون سابق وليس له خبرة سابقة في الحكومة. الرئيس الروسي غامض ويفضل تنفيذ أجندته دون لفت انتباه العالم إلى أفعاله، بينما الرئيس الأمريكي أكثر صراحة وصاخباً.

ربما يكون انتخاب الرئيس ترامب قد خفف من التوترات الكامنة بين روسيا والولايات المتحدة.

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …