الرئيسية / النظم السياسية / حقوق الإنسان / ماذا لو كان جورج أورويل حياً ؟!
ماذا لو كان جورج أورويل حياً
ماذا لو كان جورج أورويل حياً

ماذا لو كان جورج أورويل حياً ؟!

ماذا لو كان جورج أورويل حياً؟!

IF ORWELL WAS STILL ALIVE
كتب: Matteo Fais
ترجمة: تامر نادي
هناك روايتان على الأقل قرأهما أغلب الناس تقريبًا، رواية مزرعة الحيوانات ورواية 1984، وكلاهما كتبه جورج أورويل، سواء فهم البعض مغزاهما أم استمتعوا بأسلوبه الأدبي الجميل. علماً بأنه يصادف هذا الشهر مرور سبعين عامًا منذ وفاته، 21 يناير.
كثيراً ما يقال إن مصير الروائي لا يمكن فهمه إلا بعد موته. هذا كلام غير صحيح إطلاقاً! غالباً ما لا يُفهم المرء حتى بعد مرور سبعين عامًا أو أكثر على موته. الكاتب الإنجليزي جورج أورويل دليل على ذلك.
فرغم أنه دُرسَ في المدرسة والجامعات هو وكتبه، وهو موجود في كل مكتبة. ومع ذلك، يبدو أن أورويل كتب سطراً واحداً هو أهم سطر في حياته كلها. ولتتأكد من ذلك اذهب وشاهد ما يحدث عندما يتعلق الأمر بالرقابة على Facebook ووسائل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.
فقط هناك اختلافاً واحداً عما وصفه أورويل “إنها منصات خاصة ويمكنهم فعل ما يريدون”؟ ومع ذلك فإنها مسألة معايير. فالقضية أن مؤلف “1984” يجب أن سيصبح شاحبًا، فقط ليختار الانتحار.
النصوص الأدبية الشهيرة التي نتحدث عنها، أحدهما في شكل قصة خيالية، والآخر في شكل رواية بائسة، كلاهما يخبرنا تمامًا بما نشهده اليوم. بطريقة سحرية، على الرغم من ذلك، يبدو أن لا أحد قد لاحظ – حتى وخاصة بين أولئك الذين قرأوها.
لم يكن أورويل بالتأكيد فاشيًا، لكنه كان بالتأكيد مناهضًا للشيوعية، على الأقل حين كانت الشيوعية في انحرافها المعاصر، أي الاتحاد السوفيتي. ومع ذلك، دعونا ننسى للحظة الشيوعيين والفاشيين والليبراليين، ودعونا نتمسك ببعض أوجه التشابه المزعجة بين تلك الكتابات وواقع اليوم.
“جميع الحيوانات متساوية، لكن بعضها أكثر مساواة من البعض الآخر”، كما ورد في رواية مزرعة الحيوانات، ومع ذلك لا أحد يواجه المعايير المزدوجة السائدة التي تدعي أن الديمقراطية تتباين تباينًا تاريخيًا في المعاملة، إن لم يكن هؤلاء الذين هم ضحية لها، هذا يثير السخط.
اختلاف الاعتبار بين الدولة والمجال الخاصة؛ المنح الاقتصادية والمعونات الممنوحة للبعض والمحرومة عن لآخرين، الإرهابيين والفاشيين الذين ينشرون الدعاية على الفيس بوك، بينما يتم إسكات ترامب؛ الصينيون الذين يمكنهم فتح أعمال تجارية مع إعفاءات ضريبية غير ممنوحة [في إيطاليا] للإيطاليين … هل يجب علي الاستمرار؟ لا أعتقد أن الأمر كذلك، بالنظر إلى أن المشهد الآن يظهر قاتما للغاية.
لكن الأمر الأكثر إثارة للخوف هو أنك لا ترى أي صلة بين قصة 1984 وما هو حادث حالياً. في ذلك العمل الرائع، كان هناك بيروقراطيون مكلفون بمهمة مخيفة تتمثل في “إفقار اللغة” وتقليل المفردات وتحويلها إلى شيء يثبط القدرة على التفكير. ناهيك عن الرقابة التي تمارس على الفكر والإبداع.
من الأفضل عدم ذكر الشعار الشهير الذي برز في جميع الملصقات التي وصفها الراوي في روايته: “الأخ الأكبر يراقبك”. من بين جميع البيانات الخاصة بنا التي يتم بيعها – لا يقدم Facebook أي خدمة مجانية لأن زوجربيرج مالك الموقع، يبيع المعلومات على حسابنا – هناك شاشات لدينا، كما ينبغي أن نعتقد أنها، لرؤية العالم، ولكنها أيضًا لتتم مراقبتنا: انتبه إلى الكاميرا الموجودة على جهازك اللوحي أو الهاتف الذكي، الكاميرا الخاصة بالصور الذاتية “السيلفي”.
من الأفضل عدم الحديث عن ذلك!! وعدم السماع للأصوات المعارضة لذلك!! فهذا هو الأفضل من بين كل العوالم الممكنة، وليس هناك تشابه بين تلك الروايات والواقع – وإلا اتهمت بأنك من “أنصار نظرية المؤامرة!”
بعد كل شيء، ما الذي ألهمه أورويل لرسم ملامح المستقبل؟ ما الجملة التي أبدع فيها أورويل؟ (لقد امتدحوا ذلك النظام بالتحديد).

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

نحو نهاية الرأسمالية العالمية: بين إعادة الضبط الكبيرة والصحوة العظمي

نحو نهاية الرأسمالية العالمية: بين إعادة الضبط الكبرى والصحوة العظمى

نحو نهاية الرأسمالية العالمية: بين إعادة الضبط الكبرى والصحوة العظمى الكسندر دوجين ترجمة: تامر نادي …