الرئيسية / مقارنات / الفرق بين السياسة Policy والسياسة Politics
الفرق بين السياسة Policy والسياسة Politics
الفرق بين السياسة Policy والسياسة Politics

الفرق بين السياسة Policy والسياسة Politics

الاختلاف بين السياسة Policy والسياسة Politics

 

من المفاهيم التأسيسية لكل مهتم بدراسة العلوم السياسية أن يعرف الفرق بين لفظتي Policy و Politics باعتبارهما مفاتح التخصص ومجال العلم. وتنشأ الصعوبة في التفريق بينهما هو استخدام نفس اللفظ “السياسة” في اللغة العربية للتعبير عن كلمتين شديدتي التميز في اللغات اللاتينية وخاصة الإنجليزية Policy و Politics.

ففي حين أن السياسة Policy جزء من النظام الحكومي، ويمكن أن تسمى السياسة Policy بالخطة. بينما يمكن تعريف السياسة Politics بأنها علم أو فن للحكم أو الحكومة، وخاصة حكم كيان سياسي مثل الأمة.

يمكن تعريف السياسة Policy على أنها خطة عمل شاملة تتضمن الأهداف العامة. وهي عبارة عن مسار أو إجراء تقترحه حكومة أو فرد أو قطاع أعمال أو أي حزب.

بينما تشير السياسة Politics إلى السلطة وتشير إلى الحياة العامة. السياسة Politics تدور حول الحكومة وأنشطتها. السياسة Politics مصطلح يشير إلى العملية التنظيمية. كما يشير إلى نظرية وممارسة الحكم. تدير الأحزاب السياسية الحكومة التي تلتزم جميعها بسياسات معينة ” certain policies”.

يمكن وصف السياسة ” Policy” بأنها مبدأ. ليس فقط التزام الأحزاب السياسية بسياسات معينة، ولكن جميع الأفراد تقريباً لديهم سياسات policies معينة. معظم الشركات تتبع سياسات معينة.

يمكن أيضًا وصف السياسة Policy بأنها التزام أو بيان النوايا. فبسبب السياسة policy التي يتحملها الأشخاص أو المنظمة أو الحزب. السياسة policy هي مجموعة من القواعد أو المبادئ التي توجه القرارات.

السياسة “Politics” هي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية “politikos” ، بمعنى “المسؤول” على غرار “الشؤون المدينة” كما حددها أرسطو. يتحدث هذا الكتاب عن الحكومة والحكم. السياسة ” Policy” مصطلح مشتق من الكلمة الفرنسية القديمة السياسة “policie”، ومن الكلمة اللاتينية المتأخرة ” politia”، واليونانية القديمة ” politeia”.

إذا:

  1. يمكن تعريف السياسة ” Politics” بأنها علم أو فن للحكم أو الحكومة، وخاصة حكم كيان سياسي مثل الدولة. بينما يمكن تعريف السياسة ” policy” على أنها خطة شاملة تتضمن الأهداف العامة.
  2. تشير السياسة ” Politics” إلى السلطة وتشير إلى الحياة العامة. السياسة تدور عموما الجولة الحكومة وأنشطتها. السياسة Politics مصطلح يشير إلى العملية التنظيمية.
  3. يمكن وصف السياسة Policy بأنها “مبدأ”.
  4. يمكن أيضًا وصف السياسة Policy بأنها التزام أو بيان النيات والغايات. وبسبب السياسة Policy التي يتحملها الأشخاص أو المنظمة أو الحزب. فالسياسة Policy هي مجموعة من القواعد أو المبادئ التي توجه القرارات.
  5. تدير الأحزاب السياسية الحكومة التي تلتزم جميعها بسياسات معينة policies.
  6. يمكن أيضًا القول بأن السياسة policy عبارة عن مسار أو إجراء تقترحه حكومة أو فرد أو شركة أعمال أو أي طرف.
  7. تشير السياسة Politics إلى نظرية وممارسة الحكم.

عن admin

شاهد أيضاً

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى   عرض نقدى لمقال:  “Consequences of Revolutions” تأليف:   Eduard N. Mullar …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *