الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / ماذا حدث للتنمية السياسية؟ “مترجم”
ماذا حدث للتنمية السياسية؟
ماذا حدث للتنمية السياسية؟

ماذا حدث للتنمية السياسية؟ “مترجم”

ترجمة وعرض مقال
ماذا حدث للتنمية السياسية؟”

What happened to Political Development?

بقلم: فيرنون روتان

 

تحت إشراف

د/ أحمد تهامي عبد الحي
أستاذ العلوم السياسية – جامعة الإسكندرية


إعداد  وترجمة/ 

شادي أحمد عاطف

محمد صلاح عبد العال
تمهيدي ماجستير علوم سياسية / مسار النظم السياسية

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

             جامعة الإسكندرية

   مارس – 2018

 ملخص الدراسة:

المقدمة:

إن موضوع التنمية الاقتصادية والسياسية يتقاطعان في مساحات كثيرة، فالسياسات الاقتصادية يصنعها الساسة في سياق المؤسسات السياسية، وتحليل الأثر الاقتصادي للسياسات البديلة هو المخزون الرئيسي للاقتصاديين، وتخضع عملية اختيار السياسات البديلة لأجندات الأحزاب السياسية وجماعات المصالح، ويشمل موضوع العلوم السياسية عملية اتخاذ القرارات السياسية، والتي يتم من خلالها اعتماد وتنفيذ السياسات، ويشمل أيضاً الآثار الاجتماعية واستجابة الجمهور لتلك السياسات.

يوجد صدع كبير يقسم المجال المعرفي إلى مجالين، وكل مجال يميل إلى اعتبار هذه المعرفة التي يعتمد عليها من المجال الآخر كمعرفة ضمنية وليست صريحة، ويبدو واضحاً أن عملية التنظير الضمني التي يضعها الاقتصادين حول التنمية السياسية والسياسيين حول التنمية الاقتصادية يجب أن يتم استبدالها بتوجه صريح لبناء نظرية متكاملة للتنمية الاقتصادية والسياسية. وقد عزز علماء السياسة والاقتصاد بتجمعهم في مدرسة الاقتصادي السياسي والروابط السياسية الاقتصادية فهمنا للعمليات التي يتم من خلالها ترجمة الموارد الاقتصادية إلى موارد سياسية والموارد السياسية إلى موارد اقتصادية.

ولكن تقارباً مماثلاً للنظرية والتحليل لم يتحقق بعد بين طلاب التنمية السياسية والاقتصادية.

وتمثل هذه الورقة محاولة لتقييم ما ينبغي أن يستخلصه علماء التنمية الاقتصادية من البحث والنظرية في مجال التنمية السياسية لتعزيز الجانب العلمي والسياسات في مجال التنمية الاقتصادية. وأبدأ أولا باستعراض مساهمات العديد من الاقتصاديين الذى أعطوا اهتماما واضحاً بالشروط السياسية والاقتصادية للتنمية، ثم أقوم باستعراض التطور الفكري في مجال التنمية السياسية، ويقودنا هذا إلى مناقشة المسألة الرئيسية لنمو القوة السياسية وعلاقته بالنمو الاقتصادي.

 

التنمية السياسية في اقتصاديات التنمية

لقد أنصب أغلب اهتمام نظرية التنمية والتحليل الاقتصادي بشكل رئيسي على النماذج الظاهرية والمصادر المباشرة للنمو الاقتصادي، وقد وصفت النماذج بأنها تتعلق بالتحول في الهيكل وتعاقب المراحل، بينما تم تحليل مصادر النمو بأنها تتعلق بالاستجابة للاستثمار في رأس المال المادي والبشري.


جيرشنكرون 
روستو

إيدلمان وموريس

 

العلوم السياسية والتنمية السياسية

القاعدة السياسية للتنمية الاقتصادية

تقييم ما استطاع علماء السياسة استخلاصه فيما يخص آثار التنمية السياسية على التنمية الاقتصادية، من خلال اعتمادي على أدبيات التنمية السياسية. وأركز على ثلاثِ أنواع من الأدبيات: (أ) الدراسات الكمية، (ب) الدراسات التاريخية، (ج) دراسات الثقافة السياسية.

الدراسات الكمية

الدراسات التاريخية

القدرات الثقافية

القوة السياسية والتنمية السياسية

لتحميل الملف كاملا: ماذا حدث للتنمية السياسية

 

عن Shady Esmael

شاهد أيضاً

العلوملة والإدارة العامة

العولمة وتحديات الإدارة العامة “مترجم”

العولمة وتحديات الإدارة العامة الحوكمة، إدارة الموارد البشرية، القيادة، الأخلاقيات، الحوكمة الإلكترونية والاستدامة في القرن …