الرئيسية / النظم السياسية / السياسة العامة / العولمة وتحديات الإدارة العامة “مترجم”
العلوملة والإدارة العامة
العلوملة والإدارة العامة

العولمة وتحديات الإدارة العامة “مترجم”

العولمة وتحديات الإدارة العامة

الحوكمة، إدارة الموارد البشرية، القيادة، الأخلاقيات،

الحوكمة الإلكترونية والاستدامة في القرن الواحد والعشرين

ترجمة شادي إسماعيل

 

مقدمة

يستخدم العديد من الباحثين مصطلح “الحوكمة” لوصف العدد الكبير من الجهات الفاعلة المشاركة في تقديم الخدمات. على الرغم من إمكانية تطبيق الحوكمة على قطاعات مختلفة من المجتمع، على سبيل المثال، الرعاية الصحية، والتعليم، والأعمال التجارية، يركز هذا الكتاب على حوكمة القطاع العام، وهي المهمة التقليدية للإدارة العامة. يحلل الكتاب الجوانب الهامة للإدارة العامة: إدارة الموارد البشرية (HRM)، القيادة، الأخلاقيات والمساءلة، الاستدامة، والحوكمة الإلكترونية لفهم تحديات العولمة.

لم يعد من الممكن قصر الإدارة العامة على مجرد مناقشة الوكالات الحكومية، وعملياتها وإجراءاتها. لذلك، يستخدم العديد من الباحثين الآن مصطلح “الحوكمة” لفهم الديناميات الحالية للحكومة. يستخدم هذا الكتاب مصطلحات الحوكمة والإدارة العامة بالتبادل لأن مهام التنفيذ تتطلب تعاون كل من القطاعين العام والخاص. لفهم الإدارة العامة، يتعين على المرء النظر في تفاعل كل من الجهات الرسمية وغير الرسمية في تنفيذ السياسات. تنطوي العولمة على أهمية التفاعل بين القطاعين العام والخاص على المستويين المحلي والعالمي. لذلك، تواجه الإدارة العامة تحديات هائلة في التعامل مع جميع الجهات الفاعلة في تقديم الخدمات الحكومية. فالإدارة العامة غير موجودة في الفراغ. بل عليها أن تتعامل مع البيئة الداخلية والخارجية على حد سواء لتنفيذ مهام الحكومة. العولمة عنصر مهم لكل من البيئة الداخلية والخارجية. تتأثر المنظمات العامة، داخليًا وخارجيًا، بالظواهر العالمية. على سبيل المثال، تتطلب إدارة الموارد البشرية في القطاع العام فهمًا أوسع لثقافة وقيم الأشخاص المتنوعين. إنه يتطلب الحذر تجاه الضغط العالمي في توظيف وتدريب الأشخاص في بيئة متغيرة. يجب أن تفهم القيادة العامة التحديات العالمية التي يمكن أن تؤثر على المنظمات. وقد تتعرض القيادة العامة لضغوط متزايدة لمراقبة التغيرات في البيئة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

العولمة تتسبب في تحديات ومسؤوليات هائلة للقيادة. تحتاج القيادة إلى مراقبة التغيرات التي تحدث في العالم وتكون مستعدة لاتخاذ القرارات المناسبة التي تؤثر على الجمهور. القيادة لم تعد تتمتع بالاحتكار في السيطرة على الوضع. يمكن أن يكون للعديد من الجهات الفاعلة والمتغيرات الظرفية تأثير على الأحداث في أي بلد يصبح فيه القادة ردود أفعال وليسوا صانع سياسة نشطاء.

 

قدمت العولمة تحديات جديدة للأخلاق والمساءلة من خلال مواجهة المنظمات بقضايا معقدة ومترابطة. وعلاوة على ذلك، فإن قضايا الأخلاقيات يجري فحصها الآن من قبل الجمهور العالمي وليس مجرد الناس داخل البلد. وبالتالي، فإن ضمان المساءلة أمر معقد لأن الجهات الفاعلة لم تعد تخضع لسيطرة بلد أو حكومة معينة. إن إشراك الجهات الفاعلة المتعددة يجعل من الصعب ضمان المساءلة وجعل الطلب على الأخلاقيات العالمية ظاهرة واسعة الانتشار. واحدة من أهم القضايا التي يواجهها المسؤولون الحكوميون في الوقت الحاضر هي الحفاظ على الاستدامة البيئية. في محاولة لمعالجة هذه القضية، تتحمل الحكومات مسؤولية بناء السدود والجسور والبنية التحتية وتوفير المياه النظيفة والهواء النقي.

لذلك، يمكن اعتبار المسؤولين العامين مسؤولين عن تنفيذ القواعد واللوائح التي تدعم البيئة. جانب آخر مهم من العولمة هو استخدام التكنولوجيا لتوفير الخدمات الحكومية. أصبحت الحوكمة الإلكترونية جزءاً مهماً من الإدارة العامة والحكومات مسؤولة عن تطوير آلية فعالة للحوكمة الإلكترونية. إن كيفية جعل الحوكمة الإلكترونية سهلة الوصول، وفي نفس الوقت، مشاركة وقابلة للمساءلة، هي واحدة من التحديات الرئيسية التي يواجهها المسؤولون العموميون في الوقت الحالي.

 

يتناول الكتاب تحديات إدارة الموارد البشرية والقيادة والاستدامة والحوكمة الإلكترونية والأخلاقيات والمساءلة. التركيز على هذه التحديات سيساهم في فهم أفضل لمشاكل اليوم للإدارة العامة. إن التركيز على الموارد البشرية، والاستدامة، والقيادة، سوف يمنحنا رؤى تنويرية عن المشكلات الهامة الأخرى التي تواجهها الإدارة العامة، على الرغم من أن هذه القضايا ليست هي القضايا الوحيدة في الإدارة العامة، إلا أن الفهم الدقيق لها سوف يلقي الضوء على مشاكل اليوم الأكثر إلحاحًا. إن قرار المملكة المتحدة في 23 يونيو 2016 لمغادرة الاتحاد الأوروبي (EU) يعتبر بمثابة حركة مضادة ضد عمليات العولمة. كان ينظر إلى الهجرة باعتبارها واحدة من القضايا التي لعبت دورا قويا في التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي. إنه درس مهم لجميع البلدان. كما أن انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة في عام 2016 استناداً إلى أجندة معادية للعولمة يجعل التحديات بارزة بشكل خاص. ومع ذلك، فإن تأثير العولمة واسع الانتشار لدرجة أن أي إجراء تجاه العولمة قد يؤدي إلى نتيجة سلبية. سيكون من المفيد ملاحظة ما إذا كانت العولمة يمكن أن تستمر في بيئة من الحركات المضادة.

الحوكمة، الإدارة العامة، وتحديات العولمة

الحوكمة والإدارة العامة:

العولمة:

تحديات العولمة:

  • عولمة المطالب:
  • الانفتاح والشفافية:
  • الابتكار:
  • تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
  • حركة رأس المال:
  • صعود المجتمع المدني:
  • التوسع فى التجارة:
  • تحديات تنظيم الشركات متعددة الجنسيات / الشركات العابرة للقوميات:
  • استغلال العمالة:
  • التدهور البيئى:
  • المشكلات الاجتماعية:
  • الإرهاب:
  • المشكلات الصحية:
  • الإمبريالية الثقافية:

 

لتحميل الملف كاملاً: العولمة وتحديات الإدارة العامة

 

 

عن Shady Esmael

شاهد أيضاً

ماذا حدث للتنمية السياسية؟

ماذا حدث للتنمية السياسية؟ “مترجم”

ترجمة وعرض مقال ” ماذا حدث للتنمية السياسية؟” What happened to Political Development? بقلم: فيرنون …