الرئيسية / النظرية السياسية / النظريات السياسية / الفرق بين Politics  وPolitical Science
الفرق بين Politics  وPolitical Science
الفرق بين Politics  وPolitical Science

الفرق بين Politics  وPolitical Science

الإختلاف بين Politics  وPolitical Science

مقارنة بين Politics  وPolitical Science

 

غالبًا ما يكون مفهومي السياسة Politics   والعلوم السياسية Political Science مرتبكين ومتبادلين. ويتعاملان مع مواضيع متشابهة للغاية، لكنهم مختلفون تمامًا في المعنى.

يشير مصطلح السياسة politics إلى الحالة في أي بلد، بما في ذلك هيكل الحكومة والقرارات التي يتخذها الحزب الحاكم.

على العكس، يشير مصطلح العلوم السياسية Political Science إلى التحليل النظري لجميع الأنظمة السياسية، بما في ذلك أصولها وقيمها الأساسية وأهدافها.

في حين أن فكرة السياسة politics تشير إلى التنفيذ الفعلي للسياسات الاجتماعية والاقتصادية social and economic policies، فإن العلوم السياسية Political Science توفر فهماً أكثر شمولاً للحكم وتوفر لنا الأدوات اللازمة لتفسير تصرفات الحكومة.

 

ما هي السياسة Politics؟

يستمد مصطلح السياسة Politics من الكلمة اليونانية “Politika”، والتي تعني حرفيًا “شؤون المدن” affairs of the cities. مفهوم السياسة Politics معقد إلى حد ما لأنه يشمل:

  • عملية صنع القرار التي تهدف إلي وضع وتنفيذ القوانين والقواعد داخل البلد.
  • عملية حكم بلد أو مجتمع ما.
  • عملية السيطرة على الجهاز العسكري في البلاد.
  • عملية وضع استراتيجيات تهدف إلى تحسين حياة جميع المواطنين.
  • عملية إدارة الموارد الاقتصادية للبلاد.

غالبًا ما ترتبط فكرة السياسة politics بالدلالات السلبية، فيُنظر إلى الحكام والحكومات والسياسيين في الغالب على أنها كيانات فاسدة وأنانية، وتركز على تعظيم المكاسب الشخصية بدلاً من تعزيز الرفاهية العامة بين السكان.

 

ما هي العلوم السياسية Political Science؟

كما يظهر من الاسم نفسه، “العلوم السياسية” Political Science هي دراسة نظرية وممارسة السياسة والحكومة على جميع المستويات: المحلية والوطنية والدولية. ضمن حزمة العلوم السياسية الواسعة، يمكننا تحديد عدد من الفئات الفرعية المندرجة تحت العلوم السياسية Political Science، بما في ذلك:

  • النظرية السياسية Political theory: تركز على جذور الحكم والجوانب الإنسانية التي تدفع الرجال إلى تنظيم أنفسهم في مجموعات سياسية.
  • السياسة المقارنة Comparative politics: تقارن بين أنواع الحكم المختلفة (أي الديمقراطية، والنظام العسكري، والنظام السلطوي، وما إلى ذلك) ويحلل آثارها على نمو البلد وعلى رفاهية السكان.
  • المنهجية Methodology: يهدف هذا الحقل إلى توضيح الأسس الفلسفية والنظرية التي تستند إليها النظم السياسية المختلفة.
  • العلاقات الدولية International relations: تركز على العلاقات بين الدول، وعلى تفاعلاتها وعلى الاستراتيجيات السياسية التي تستخدمها الدول على المستوى الدولي.

 

الفرق بين السياسة والعلوم السياسية

إن فهم عالم السياسة ليس بالمهمة السهلة. خلال التاريخ، شهدنا تطور الهياكل السياسية، واليوم ما زلنا نرى مجموعة واسعة من الحكومات. على سبيل المثال، في حين أن الديمقراطية هي واحدة من أكثر أشكال الحكومة انتشارًا، إلا أننا نحتاج إلى التمييز بين عدة فئات فرعية (مثل الديمقراطية البرلمانية، والديمقراطية الليبرالية، والديمقراطية غير الليبرالية …إلخ).

مع استمرار تطور الواقع، تتطور النظريات السياسية باستمرار وتتكيف وتتغير من أجل توفير تمثيل أفضل للعالم. على هذا النحو، تظل السياسة والعلوم السياسية مترابطة ومتشابكة تمامًا. ومع ذلك، وبناءً على الاختلافات الموضحة في القسم السابق، يمكننا تحديد بعض الجوانب الأخرى التي تميز المفهومين.

 

  Politics Political Scienc
المجال تؤثر السياسة على جميع جوانب حياة المواطنين. إنه يؤثر على الاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية للبلد وكذلك على موقف الحكومة من الأمور الأساسية مثل الهجرة والركود الاقتصادي والتعليم والحقوق الفردية والجماعية ، إلخ. علاوة على ذلك ، يشير مصطلح السياسة إلى كل من السياسات الداخلية والخارجية بما أن علم السياسة في تطور مستمر ، فإن نطاقه يميل إلى التغيير والنمو. ضمن مجال العلوم السياسية ، يمكننا تحديد العديد من التخصصات والفئات الفرعية الأخرى مثل العلاقات الدولية والسياسة المقارنة والسياسة الوطنية والدولية والنظرية السياسية والفلسفة السياسية ، إلخ
Practitioners vs Theorist     

الممارسين مقابل نظرية

السياسيون والإداريون ممارسون يحتاجون إلى اتخاذ قرارات ملموسة وتنفيذ القوانين والقواعد من أجل الحفاظ على النظام داخل البلاد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

العالم السياسي هو علماء وأكاديميون نادراً ما يلعبون دورًا نشطًا في السيناريو السياسي للبلد. في الواقع ، لدى علماء السياسة فهم واسع وشامل للسياسة ، لكنهم يميلون إلى البقاء داخل العالم الأكاديمي.

 

 

ملخص الفارق بين السياسة Politics والعلوم السياسية Political Science

 

          يمكن الخلط بين العلوم السياسية Political Science والسياسة Politics لأنهما يتعاملان مع مواضيع متشابهة للغاية. علاوة على ذلك، فإن الاثنين متشابكان بشكل صارم لأن السياسة Politics هي أساس العلم السياسي Political Science، وبالتالي، يتم استخدام النظريات السياسية من قبل الممارسين.

يشير مصطلح السياسة Politics إلى الحالة الراهنة في أي بلد ويتضمن جميع جوانب الحكم (أي العملية التشريعية وعملية صنع القرار وتنفيذ القوانين والقواعد، إلخ).

على العكس، العلم السياسي هو علم السياسة political science is the science of politics  ويتضمن عدة فئات فرعية مثل السياسة المقارنة، النظرية السياسية، العلاقات الدولية، إلخ. تدرس العلوم السياسية السياسة والحكم وتوفر خلفية نظرية تسمح لنا بفهم الواقع واستباق النتائج المتوقعة أو المحتملة .

وبما أن الواقع يتطور باستمرار وتتنوع الحكومات وتتغير، فإن العلوم السياسية والنظريات السياسية تحتاج إلى التحديث والتحسين باستمرار.

علاوة على ذلك، يقدم علم السياسة تفسيراً للواقع ويتخذ مختلف العلماء رؤى وأفكار مختلفة حول المواضيع المشابهة.

على سبيل المثال، في سياق العلاقات الدولية، يمكننا تحديد اتجاهين رئيسيين للفكر السياسي: الواقعيون realists والمثاليون idealists. من خلال تحليل نفس الواقعة، توصلت المجموعتان إلى استنتاجات متعارضة: يعتقد الواقعيون أن البشر أنانيون وذاتيون selfish and egoistic، وأن البلدان تعيش في حالة دائمة من الحرب والصراع.

بالمقابل، يؤمن الليبراليون liberals بإمكانية الوئام الدولي، بدعم نشر الديمقراطية ودور المنظمات الدولية. نفس التفسيرات المتضاربة يمكن أن تظهر حول تحليل الحكومات الوطنية والمحلية. لذلك، لا توجد نظرية سياسية موحدة تفسر الحكم، تمامًا كما لا يوجد ما يمكن أن نصفه بحكومتين متطابقتين.

 

وأخيراً، كل من السياسة والعلوم السياسية في تطور مستمر. ولذلك، قد يكون تقديم تعريف واحد للمفهومين أمراً معقدًا إلى حد ما، حيث إنهما يتغيران ويتكيفان مع الواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. ومع ذلك، يكمن الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في طبيعتها: السياسة politics تهتم بحالة الدولة في حين يركز علم السياسة political science  على التحليل النظري للسياسة والحكم.

عن admin

شاهد أيضاً

الجامعة الصيفية أكادير

استكتاب دولي: الهوية وأسئلة الديمقراطية والتحديث في شمال افريقيا – أكادير 2021

الهوية وأسئلة الديمقراطية والتحديث في شمال افريقيا الندوة الدولية 16 الجامعة الصيفية أكادير :28/31 يوليوز …

2 تعليقان

  1. I need more Information for political science

  2. هذا الموقع هو بمثابة مكتبة ننهل منها العلوم السياسية والاجتماعية نرجو مدنا بمزيد من العلوم والمعلومات المفيدة
    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *