الرئيسية / النظرية السياسية / فكر وفلسفة سياسية / الفرق بين الفلسفة العقلانية rationalism والتجريبية empiricism في الفكر الغربي
empiricism والتجريبية rationalism
empiricism والتجريبية rationalism

الفرق بين الفلسفة العقلانية rationalism والتجريبية empiricism في الفكر الغربي

في الفكر الغربي ومنذ ما يعرف بعصر النهضة الأوروبية، تعتبر أسئلة الدجاج أو البيض؟ هذه جوهرية في نظرية المعرفة أو دراسة المعرفة. علاوة على ذلك، هذه الأسئلة هي “نقطة الصفر” للفلسفة. يقف على هذا المستوى التأسيسي للمناقشة الفلسفية مدرستان للفكر: التجريبية empiricism والعقلانية rationalism.

الفرق الرئيسي بين هذه النظرات الفلسفية هو علاقة الخبرة بتوليد المعرفة. بالنسبة للعقلانيين، تكون المعرفة فطرية وتحدث بشكل مسبق أو قبل التجربة. تميل العقلانية إلى التشكيك في إدراكنا للحواس. ما نراه ونسمعه ونشمه ونتذوقه ونشعر به هو مجرد آراء متحيزة بالتجربة – وبالتالي، لا يمكن الوثوق بها تمامًا كمصادر للحقيقة لأننا جميعًا قد لا نشارك في نفس التجارب. على سبيل المثال، الطريقة التي يستجيب بها أحد المحاربين القدامى، والذي يعاني اضطراب عصبية، لسيارة تأتي في الاتجاه المعاكس سوف تكون مختلفة عن تلك عن شخص طبيعي.

بدلاً من الإدراك الحسي، يثق العقلانيون بالعلة “السبب”. فبدون سبب، سيكون العالم مجموعة مختلطة كبيرة من الألوان والضوضاء التي لا يمكن تقسيمها بشكل فعال أو فهمها بشكل كامل. يصفها رينيه ديكارت ببساطة، الذي يُعتبر أنه الأب الروحي للعقلانية، بقوله “أنا أفكر، إذا أنا موجود”. ببساطة، التفكير والتفسير المنطقي أمرا أساسياً للوجود الإنساني. تفترض هذه الحقيقة الفلسفية أن الذات يمكن فهمها تمامًا ببساطة عن طريق تحقيق الذات لنفسها.

 

هذه البديهية العقلانية نفسها يمكن تطبيقها على الحقيقة. الحقيقة المطلقة هي اليقين في العقل العقلاني. إذا ادعى شخص أن “الحقيقة نسبية”، فسوف يحتاجون إلى المجادلة في مسألة مطلقة لتكون صحيحة. لذلك، فإن وجود الحقيقة المطلقة هو أمر مؤكد، ببساطة من خلال كونه بديهية صادقة في حد ذاته.

على الجانب الآخر من هذا النقاش تقف التجريبية empiricism. يعتقد التجريبيون Empiricists أن المعرفة لا يمكن أن تحدث إلا لاحقاً أو استدلالية “posteriori”، أو بعد التجربة. يبدأ البشر بـ “القائمة البيضاء “blank slate””، ويبدأون في ملء تلك القائمة بالمعرفة مع تراكم الخبرات. يتساءل التجريبيون، إذا كانت المعرفة فطرية، لماذا لا يولد الأطفال وهم يعرفون كل شيء؟ إلى أن يتمكن عنصر ما من اجتياز المنهجية العلمية للاستقراء بنجاح، لا يمكن أن يكون هناك شيء مؤكد.

 

من الأمثلة الرائعة على كيفية الحصول على المعرفة فقط من خلال الملاحظة “قطة شرودنجر”. قدم إروين شرودنجر مفارقة نظرية وتجربة فكرية. حيث تخيل شرودنغر تجربة ذهنية تم فيها حبس قطة داخل صندوق مزود بغطاء، وكان مع القطة عداد جايجر لقياس الأشعة وكمية ضئيلة من مادة مشعة بحيث يكون احتمال تحلل ذرة واحدة خلال ساعة ممكنا. إذا تحللت الذرة فان عداد جايجر سوف يطرق مطرقة تكسر بدورها زجاجة تحتوي حامض الهدروسيانيك الذي يسيل ويقتل القطة فوراً. والآن يقف المشاهد أمام الصندوق المغلق ويريد معرفة، هل إن القطة حية أم ميتة ؟ (من وجهة نظر ميكانيكا الكم، توجد القطة بعد مرور الساعة في حالة مركبة من الحياة والموت). وعندما يفتح المشاهد الصندوق يرى القطة إما ميتة أو حية وهذا ما نتوقعه في حياتنا اليومية، ولا نعرف حالة تراكب بين الحياة والموت..

 

من المهم أن نتذكر أن هذه النظرات العالمية المتضاربة على ما يبدو ليست متعارضة تمامًا لبعضها البعض. هناك حالات حيث كلا المنهجين لعلم نظرية المعرفة يكمل كل منهما الآخر. فكر في طفل صغير على وشك لمس صفيحة ساخنة لأول مرة. على الرغم من أن الطفل قد يكون لديه فهم محدود للحرارة الشديدة وتأثيراته الضارة على اللحم البشري، إلا أنه على وشك أن يصاب بألم ما سواء أراد ذلك أم لا. بعد أن يجفف دموعه، يكتسب الطفل الآن بالتجربة الحسية تحدد طريقة تعامله مع الألواح الأخرى في المستقبل. ظاهرياً، تبدو هذه لحظة تجريبية تمامًا (حيث تشكل التجربة الإدراك الحسي)، لكن الفهم الفطري للسببية لعب في هذه المعادلة أيضًا. أظهرت الدراسات أن القدرة على فهم الأحداث وتأثيراتها مدمجة في DNA البشري كآلية تطورية. كل من الصفات الطبيعية (العقلانية rationalism) والتجربة المباشرة (التجريبية empiricism) ستشكل كليات هذا الطفل المعرفية وردود الفعل الجسدية المرتبطة تحديداً باللوحات الساخنة في المستقبل. هذه مسألة تعود للطبيعة وللتنشئة.

 

توفر كلاً من العقلانية والتجريبية أساساً للدراسات المعرفية، والتي كانت جزءًا من المناقشات الفلسفية منذ بزوغ الحضارة الإنسانية. لن يكون فهم من أين تأتي المعرفة سؤالاً سهل الإجابة عليه، لأن الأسئلة عادةً ما تجلب المزيد من الأسئلة. قال ألبرت أينشتاين هذا أفضل: “كلما تعلمت أكثر، أدركت أكثر ما لا أعرفه.”

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …