الرئيسية / المكتبة / عروض كتب / العلمانية: النشأة والأثر.. قراءة معرفية إسلامية للدكتور السيد عمر
العلمانية: النشأة والأثر
العلمانية: النشأة والأثر

العلمانية: النشأة والأثر.. قراءة معرفية إسلامية للدكتور السيد عمر

العلمانية: النشأة والأثر

عرض

أ.د. السيد عمر

أستاذ النظرية السياسية بجامعة حلوان – مصر

 

قراءة لكتاب زكريا فايد، العلمانية: النشأة والأثر في الشرق والغرب، الصادر في القاهرة عن دار الزهراء للإعلام العربي، ١٩٨٨وتقع هذه الدراسة في ٢٣٠صفحة. وسنشير إلى الصفحات عقب كل فكرة بين قوسين في المتن لعدم إثقال الهامش دون

مقتضى.

يقوم معمار هذه الدراسة على: مقدمة، تنطلق من فرضية كون كل من الشرق والغرب، يكون في مجموعه هوية خاصة، مما يجعل تأثير المؤثر الواحد على كل منهما مختلًفا. ويمهد ذلك للقول باختلاف أثر العلمانية على كل منهما، وبالتبعية على صلاحيتها كناظم للسعي العمراني لكل منهما.

وتقيم محاور الكتاب وخاتمته الحجة على صحة تك الفرضية على مستوى المس المعرفي السريع بحكم صغر حجم الدراسة. وينقسم الكتاب إلى منظومة من المحاور:

يعرف أولها بمفهوم العلمانية لغة واصطلاحا، مع ربط جلي له بتاريخ الغرب الحديث وبسيرة المفهوم فيه من القرن السابع الميلادي حتى منتصف القرن العشرين.

ويطل ثانيها على: أسباب ظهور العلمانية في الغرب في كل من الحضارة اليونانية والعصور الوسطى.

وفي المقابل يفسر المحور الثالث ما يسميه: غياب أسباب لنقل العلمانية من الغرب إلى الشرق. ويسلط المحور الرابع الضوء على الكيفية التي انتقلت بها العلمانية إلى الشرق ومظاهر تلبس مختلف التيارات بها.

ويقدم المحور الخامس إضاءة معرفية على أهم التيارات الفكرية للحركة العلمانية في القرنين المنصرمين.

ويراكم المحور السادس على سابقيه ببيان خريطة أخطاء العلمانية وآثارها في الشرق، والموقف منها في المشرق والمغرب. ويأتي المحور الثامن بفكرة حول جملة من القضايا والتساؤلات بخصوص العلمانية.

ويرمي هذا العرض إلى رصد الرحيق المعرفي لهذا الكتاب الذي تكشف محاوره الثمانية عن سعة أفق تناوله لمفهوم بالغ الأهمية. فالعلمانية تكاد تكون هي المفهوم المفتاحي الأول لفهم التوجه الدهري في عصر ما بعد غروب شمس الأمة الإسلامية وسيادة نظام الدولة القومية من منتصف القرن السابع عشر، وتمكن الغرب من استعمار بقية العالم، وإن بدرجات متفاوتة في حدتها، بشكلي الاستعمار القديم والجديد حتى يوم الناس هذا.

وتكاد إشكالية هذه الدراسة تنصب على جدلية العلاقة بين النهضة الغربية في العصر الحديث والنهضة كما عرفتها الأمة الإسلامية من سبعينيات القرن العشرين. وفيما يلي ومضة خاطفة على أبرز الأفكار التي تطرحها الدراسة في محاورها الثمانية تباعا.

لتحميل الدراسة كاملة: العلمانية النشأة والأثر

عن admin

شاهد أيضاً

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *