الرئيسية / العلاقات الدولية / السياسة الخارجية / صنع السياسة الخارجية – السياسة الخارجية المقارنة

صنع السياسة الخارجية – السياسة الخارجية المقارنة

مترجم: Foreign Policy Making – Comparative Foreign Policy

ملخص:

النظر الى الدولة باعتبارها وحدة واحدة نقطة مفيدة، ولكن ليست دقيقة، الدولة ليست عنصراً وحيدا واعيا، فأفعالها مجموعة من الاختيارات الإنسانية الفردية لمواطنيها، ويتكون هيكل الدولة الخارجي من القيادة السياسية بشقيها الدبلوماسيين والبيروقراطيين. نركز في هذا العرض علي كيفية تشكل السياسة الخارجية للدولة، وبيان العمليات وهيكل صنع السياسة تجاه الدول الأخرى، من خلال النظر إلى السياسة الخارجية الامريكية.

السياسات الخارجية هي الاستراتيجيات التي تستخدمها الحكومات لتوجيه أعمالها على الساحة الدولية. تحدد السياسات الخارجية الأهداف التي قرر قادة الدول اتباعها في علاقة أو وضع معين، وكيف يحققون أهدافهم، ويصنع القرار السياسي جيوش متعددة من الحكومة التي تهدف لتنفيذ السياسة الخارجية المحددة.

كل يوم، تأخذ الدولة أفعال في المجال الدولي، من خلال الدبلوماسيين الذين يعطون الملاحظات ويدخلون في مناقشات، ويقدمون تقارير، ويدخلون في مفاوضات تجارية لتقليل المحفزات. أو إرسال القوات المسلحة إلى المعركة. وبين كلا الإدارتين هناك قرارات من بيروقراطيين السياسة الخارجية في عواصم الدول. بما فيهما القيادة السياسية للدولة. هذه القرارات بشكل عام تؤثر على تطور العلاقات مع الدول الأخرى.

دراسة السياسة الخارجية بما فيها المستويات المتعددة لسياسة الدولة، كحالة نظر الأهداف الفرنسة للاتحاد الأوروبي، أو خطط إيران حول نشر الثورة الإسلامية في الشرق الأوسط، توجهات السياسة الخارجية الأمريكية نحو مخرجات العلاقات الخارجية، ويهتم علماء النظام الدولي بالسياسات المحددة بقدر أقل من اهتمامهم بسياسة السياسة الخارجية – كيف يتم الوصول إلى السياسات وتنفيذها؟

تنشئ الدول هياكل تنظيمية وإدارات وظيفية مختلفة لرسم وتنفيذ السياسات الخارجية. حيث تجمع الوكالات والمكاتب (كوزارة الخارجية) المعلومات حول وضع ما بطرق مختلفة، حيث يضعون الأفكار حول الاحتمالات المتعددة للحدث. ويجتمعون ليبحثوا الأمور، أو لتحديد مسار صنع القرار، وهذه الأنشطة تعرف باسم (عملية صنع السياسة الخارجية). يهتم علماء النظام الدولي باستكشاف ما إذا كانت أنواع معينة من عمليات السياسة تؤدي إلى أنواع معينة من القرارات – ما إذا كانت عمليات معينة تؤدي إلى نتائج أفضل (بالنسبة لمصالح الدولة المحددة ذاتيًا) من غيرها.

عناصر الملف:

صنع السياسة الخارجية

السياسة الخارجية المقارنة

نماذج صنع القرار

النموذج العقلاني لصنع القرار

نموذج العملية التنظيمية

نموذج المساومة الحكومية

صناع القرار الفردي

حيوية المجموعة: فاعليتها او ديناميكيتها

علم نفس الجماعي إدارة الأزمات

العمل البديل

البيروقراطية

الدبلوماسيون

 

لتحميل الملف المترجم: صنع السياسة الخارجية – السياسة الخارجية المقارنة

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …