الرئيسية / النظم السياسية / حقوق الإنسان / التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل
التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل
التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل

التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل

التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل – (Political Socialization)

ملخص الملف .. ولتحميل كامل الملف الرابط بالأسفل.

تحتل التنشئة السياسية كموضوع دراسة، مكانة متميزة في حقل اهتمام علم اجتماع السياسة، نظراً لأنها إحدى موضوعات التقاء الاجتماعي بالسياسي، فالسياسة ليست مجرد أشخاص حاكمين ومحكومين ولكنها أيضا ثقافة سياسية تصهر الحاكمين والمحكومين في بوتقتها، وتنظم علاقة الصراع والتعاون بينهم، فالشأن السياسي هو لركيزة الأساسية للتحليل الوظيفي والنسقي كما بلوره بارسونز وميرتون واستن عندما تحدثوا عن نسق الثقافة جنبا إلى جنب مع نسق الشخصية والنسق الاجتماعي.

ولكن الثقافة السياسية لها آليات لاكتسابها وموائل تنهل منها تكمن في المجتمع وتنظيماته وقيمه وعقائده. وعليه فإن التنشئة السياسية هي الآلية التي بمقتضاها يتكون الإنسان السياسي وتتبلور الثقافة السياسية لمجتمع ما.

كما أن التنشئة السياسية تحيل دائما إلى التنشئة الاجتماعية باعتبار هذه الأخيرة إحدى المحددات الرئيسية للتنشئة السياسية، فالإنسان السياسي يصنع ويتشكل اجتماعيا قبل أن يبدأ مهمة ممارسة السياسة، ونوع وطبيعة التنشئة الاجتماعية أولا والسياسية ثانيا التي يتلقاها المواطن هي التي تحدد طبيعة سلوكه السياسي وتحكم نظرته لنفسه وللمحيط الذي يشتغل فيه وعليه.

وأهمية التنشئة السياسية تظهر جلية اليوم في الصراع المحتدم بين النظام السياسي ومؤسسات المجتمع المدني فكل طرف يسعى إلى الهيمنة أو التأثير على قنوات التنشئة السياسية للحفاظ على استقرار النسق السياسي وإضفاء طابع المشروعية على نفوذهم وسلطتهم، فهم يسعون جاهدين للتحكم أو التأثير على قنوات هذه التنشئة بدءا من المدرسة -التعليم الرسمي- وانتهاء بوسائل الإعلام، في مقابل ذلك تسعى القوى الأخرى- وخصوصا في المجتمعات المنقسمة ثقافيا أو سياسيا بشكل حاد – إلى خلق ثقافة سياسية معاكسة، وذلك بمد نفوذها إلى بعض قنوات التنشئة السياسية كالتعليم الخاص أو المؤسسات الدينية -المساجد- أو عن طريق أشرطة الكاسيت – كما حدث إبان الثورة الإسلامية في إيران الخ، ويبرز الأمر بشكل أكثر جلاء في النقاش الحاد حول السيطرة على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ونصيب قوي المعارضة في استعمالها، نظرا لأهمية وسائل الإعلام في خلق الثقافة السياسية.

فالتنشئة السياسية التي هي حصيلة الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف تتشكل الثقافة السياسية في المجتمع؟ وكيف تتبلور ثقافة سياسية متميزة لكل مجتمع؟ وكيف يتكون الإنسان السياسي أو يتبلور سلوك سياسي معين للفرد داخل المجتمع؟ ليست حديثة كظاهرة وإن كانت حديثة كموضوع مستقل من موضوعات علم الاجتماع السياسي.

فقد اهتم المفكرون عبر الزمان بكيفية خلق المواطن السياسي الذي يساهم في الحياة السياسية، واهتموا في هذا السياق بعملية التعليم والتلقين للتراث السياسي من جيل إلى جيل، واعتبروا هذه الوظيفة من صميم وظائف الدولة، فعن طريق التعليم والتلقين للتراث السياسي يحصل انسجام وتجانس بين ثقافة المجتمع ومؤسساته القائمة، ويخلق المواطن الصالح المدرك لحقوقه وواجباته. وإن كانت الثقافة السياسية بمفهومها الحديث ليست هي التعليم وليست هي التربية، فإن هذين العنصرين كانا قديما في مقام التنشئة السياسية ويقوما بوظائفها، إلا أن مفهوم التنشئة السياسية اليوم أصبح يثير كثيرا من التساؤلات العميقة، سواء من حيث علاقتها بالنسق السياسي ككل وهل هي عنصر محافظ على النسق أم هي عنصر تهديد له؟ كما تثار تساؤلات حول علاقة التنشئة السياسية بكل من الثقافة السياسية والديمقراطية والتعبئة السياسية، كما أن الحديث عن التنشئة السياسية يستدعي بحكم الضرورة الحديث عن قنوات التنشئة السياسية ووظائفها في المجتمعات الحديثة.

وعليه، فسوف نتناول في مبحث أول الجانب النظري والمفاهيمي حيث سنعرف التنشئة السياسية وعلاقتها بمفهومات أخرى قريبة لها أو متداخلة معها خصوصا الثقافة السياسية، وفي مبحث ثان سنحلل قنوات التنشئة السياسية ووظيفتها في المجتمع.

ويحتوي الفصل على الموضوعات:

المبحث الأول

الجانب النظري والمفاهيمي

المطلب الأول: التعريف والخصائص

أولا: التنشئة الاجتماعية

1– اكتساب الثقافة:

2– تكامل الثقافة في الشخصية:

3– التكيف مع البيئة الاجتماعية:

ثانيا: التنشئة السياسية

المطلب الثاني: الثقافة السياسية والتنشئة السياسية

المبحث الثاني

قنوات أو وسائل التنشئة السياسية

وعلاقتها بالنسق السياسي

المطلب الأول: التنشئة السياسية غير المباشرة

أولا: الأسرة كقناة أولى لكل تنشئة اجتماعية سياسية

ثانيا: المؤسسات التعليمية

ثالثا: المؤسسات الدينية

رابعاً: الرفاق والزملاء والرأي العام

المطلب الثاني: القنوات المباشرة لعمل التنشئة السياسية

أولا: المؤسسات الإعلامية

ثانيا: التنشئة السياسية عبر الأحزاب السياسية

 

رابط تحميل الملف الكامل:  التنشئة السياسية.. التعريف والخصائص والوسائل

 

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

أمريكا بين الولاية القضائية الدولية وقانون قيصر

أمريكا بين الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية وقانون قيصر

أمريكا بين الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية وقانون قيصر كتب: د. طلعت مرزوق وتامر نادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *