الرئيسية / العلاقات الدولية / التفاعلات الدولية / التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية
التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية
التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية

التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية

التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية
د. شيماء عبد الفتاح راشد عطوان
باحثة دكتوراة علوم سياسية جامعة القاهرة، مصر

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018، بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

ملخص الدراسة:

تربط الدول العربية والأفريقية روابط تاريخية وجغرافية. هناك حوالي 10 دول عربية في نفس الوقت دول إفريقية. كما ينضمون إلى نفس المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.
بالتشديد على تقوية العلاقات بين الطرفين ، سعت الدول العربية والأفريقية إلى تشكيل أجهزة وآليات تعاونية تترجم هذا الاعتماد المتبادل إلى أفعال وحركات على أرض الواقع. كانت في البداية القمة العربية الإفريقية التي عقدت كل ثلاث سنوات ، كان آخرها في غانا – مالابو 2016 ، والمعهد العربي الأفريقي للثقافة والدراسات الاستراتيجية ، واللجنة العربية الإفريقية للسفراء ، من ناحية أخرى ، حرصت الدول العربية على تعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية من خلال إنشاء صناديق للتنمية وتقديم المساعدات المالية والتقنية للبلدان الإفريقية مثل البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا والصندوق العربي للمساعدة الفنية للبلدان الأفريقية.
على الرغم من السياسات التعاونية بين الجانبين ، فإنهم يواجهون العديد من التحديات على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وقد انعكس ذلك في انخفاض حجم التجارة البينية العربية بين الدول العربية والإفريقية ، والتي لا تتجاوز 10٪ مقارنة بحجم التجارة مع الاتحاد الأوروبي أو الصين ، والتي تتجاوز أحيانًا حوالي 50٪. بالإضافة إلى استمرار النهج التقليدي للتعاون القائم على تقديم المساعدات والمنح بدلاً من التوجه الاستثماري وإشراك القطاع الخاص في إقامة مشاريع مختلفة تخدم احتياجات الشعوب الأفريقية.

Arab and African countries link by historical and geographical ties.

There are about 10 Arab countries that are at the same time African countries. They also join in the same regional organizations as the League of Arab States and the African Union.
Emphasizing the strengthening of relations between the two parties, the Arab and African countries have sought to form cooperative organs and mechanisms that translate this interdependence into actions and movements on the ground. It was initially the Arab-African Summit which held every three years, the last of which was in Ghana – Malabo 2016, The Arab-African Institute for Culture and Strategic Studies,and the Arab African Committee of Ambassadors, On the other hand, the Arab countries were keen to strengthen their relations with African countries by establishing funds for development and providing financial and technical assistance to African countries such as the Arab Bank for Economic Development in Africa and the Arab Fund for Technical Assistance to African Countries.
Despite the cooperative policies between the two sides, they face many challenges at all political, economic and social levels. This has been reflected in the low volume of intra-Arab trade between the Arab and African countries, which does not exceed 10% compared to the volume of trade with the European Union or China, Which sometimes exceeds about 50% . In addition to the continuation of the traditional approach to cooperation based on the provision of aid and grants rather than investment orientation and the involvement of the private sector in the establishment of various projects serving the needs of African peoples.

لتحميل الدراسة كاملة:

التحديات التي تواجه العلاقات العربية – الإفريقية

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …