الرئيسية / العلاقات الدولية / التفاعلات الدولية / التنافس الدولي وتأثيره على العلاقات العربية والإفريقية 2010-2017
تأثير المنافسة الدولية على العلاقات العربية الأفريقية
تأثير المنافسة الدولية على العلاقات العربية الأفريقية

التنافس الدولي وتأثيره على العلاقات العربية والإفريقية 2010-2017

التنافس الدولي وتأثيره على العلاقات العربية والإفريقية 2010-2017

د. شريفة فاضل محمد مصطفي

أستاذ مساعد ورئيس قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، جامعة بورسعيد، مصر

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018، بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

 

تأثير المنافسة الدولية على العلاقات العربية الأفريقية (2010-2017)

تعد المنطقة العربية والقارة الأفريقية نقطة جذب للقوى العالمية والإقليمية المحيطة بهذه الدول بسبب مواردها وقدراتها ومواردها الاقتصادية. تحاول القوى العظمى اتباع سياسة التقسيم والإدارة بالأزمة حتى لا تتمكن من توطيد علاقاتها أو توحيدها بأي شكل من الأشكال، على الرغم من عواملها المشتركة وعناصر الاتفاق والوحدة. تهدف القوى العظمى والإقليمية إلى إبقاء هذه البلدان في حالة ضعف.

تهدف الدراسة إلى تطوير نموذج مستقبلي للعلاقة بين الدول العربية والأفريقية.

مشكلة الدراسة: ما هو تأثير وانعكاس المنافسة الدولية على العلاقات العربية الأفريقية؟ تبرز هذه المشكلة دور القوى الدولية ووسائلها الحديثة في الحفاظ على قابلية تقسيم تلك الدول. تثار عدة أسئلة: ما هي العوامل المشتركة بين الدول العربية والأفريقية؟ ما هي أدوات القوى العظمى لإدارة هذه العلاقات؟ كيف يمكن للدول العربية والإفريقية مقاومة هذا التدخل الدولي؟ تستخدم الدراسة نهج المصلحة الوطنية. فترة الدراسة: 10 أكتوبر 2010 Sert Summit حتى ديسمبر 2017 في وقت إعداد هذه الدراسة. وبما أن تلك الفترة ، التي كانت تسمى ثورات الربيع العربي ، كانت واحدة من أكثر الفرص التي أدخلتها القوى العظمى في الدول العربية والإفريقية.

الكلمات الدالة:

المنافسة الدولية – الإدارة عن طريق الأزمة – العوامل المشتركة – الفرص – التحديات.

 

The Impact of International competition on Arab-African

relations (2010-2017)

The Arab region and the African continent are a magnet for the global and regional powers surrounding these countries because of their resources, capabilities and economic resources. The great Powers are trying to follow a policy of division and management by crisis so that they can’t consolidate their relations or unite in any form, although their common factors and elements of agreement and unity. The great and regional powers aim to keep these countries in a state of weakness.

The study aims to develop a future model of the relationship between Arab and African countries.

The problem of the study: What is the impact and reflection of international competition on Arab-African relations? This problem highlights the role of international powers and their modern means of maintaining the divisibility of those States. Several questions arise: What are the common factors between Arab and African countries? What are the great powers’ tools to manage these relationships? How can Arab and African countries resist this international intervention? The study uses National Interest approach. The period of study: 10th October 2010 Sert Summit until December 2017 at the time of the preparation of this study. As that period, which was called the Arab Spring revolutions, was

one of the most opportunities entered by the superpowers in the Arab and African countries.

Key words:

International Competition – Management by Crisis- common factors – chances- challenges.

لتحميل الدراسة كاملة: التنافس الدولي وتأثيره على العلاقات العربية والإفريقية 2010-2017

 

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …