الرئيسية / النظم السياسية / حقوق الإنسان / الإرهاب الأسباب والحلول: مقترح للمواجهة الفكرية المتاكملة
الإرهاب
الإرهاب

الإرهاب الأسباب والحلول: مقترح للمواجهة الفكرية المتاكملة

الإرهاب ظاهرة معقدة يمكن حلها

دراسة وبحث حول ظاهرة الإرهاب، الأسباب والحلول.

مقترح للمواجهة الفكرية المتاكملة للظاهرة

اسم الباحث: أحمد محمد مصطفي سبع الليل

الايميل: ahmedsaba47@gmail.com

رقم الهاتف: 01118437819

هذا البحث مقدم إلي المجلس الأعلي للثقافة وزارة الثقافة “مصر قوية بشبابها.. الإبداع فى مواجهة الإرهاب”

مقدمة:

لا يمكن أن يعيش الإنسن منفرداً، فهو كائن اجتماعي استطاع أن يطور من قدراه ومهاراه بما يدير به حياته لصالحه كفرد، والتى لن تستقيم مالم تتوافق مع باقي أفراد المجتمع فتتكامل حيواتهم، ولذ فإن واجب الجماعة تجاه الفرد هو استيعابه كأحد عناصر مركب المجتمع، ومن ذلك حمايته من الأخطار التى تهدده أو إبعاده عن مصدر الخطر الذي قد يحوله لمصدر تهديد لباقي أفراد امجتمع.

ويسمى هذا الفعل الجانح من الأفراد أو الجامعات بالتطرف أي السلوك البشري المخالف الناتج عن اتخاذ موقف من الشدة أو الإفراط في شيء وهو أقصى الاتجاه أو النهاية والطرف أو الحد الأقصى، وبما أنه سلوك بشري فهو يخضع لنظريات علم النفس والاجتماع، والتى يمكن من خلالها علاج العوامل الدافعة للعنف وعلاج الآثار المترتبة عليه.

عندما يتجاوز التطرف مرحلة الأفكار إلى مرحلة الأفعال فإنه يتخذ عدة أشكال، أخطرها على المجتمع هو الإرهاب والذي ما يلبث أن يتحول إلى ظاهرة تعمل على تفكيك المجتمع وزعزعة استقراره، فالإرهاب الذي هو انعكاس لجملة من عوامل إنسانية يتدخل فيها الاقتصادي بالاجتماعي والسياسي، فيولد الإرهاب الذي يعود لبعض هذه العوامل ويزيد من فعاليتها، ومن ثم يدور فى حلقة مفرغة. وكسر هذه الحلة والفصل بين أسبابها ونتائجها يكون بعلاج الاثنين معاً.

ومع التطور التقني، وما تبعه من ثورات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وترابط أجزاء العالم، سمح بانسياب الأفكار والمعلومات بين مستخدمي تلك التقنية كان بعضها ذو فائدة للفرد والمجتمع بينما كان الآخر يمثل تهديداً حقيقيا وواقعاً مأساوياً استغله حاملى الأفكار المتطرفة الإرهابية. وتعود أهمية مناقشة هذه الظاهرة إلى أهمية المرحلة الزمنية التي تمر بها البلاد العربية عقب ما عرف ثورات الربيع العربي وما أعقبها من تطور الأحداث وخاصة السياسية واستغلال هذه الظروف للعبث بعقول ونفسية الشباب والمجتمع.

مشكلة الدراسة:

الإرهاب ظاهرة قديمة عرفتها جميع المجتمعات الغربية قبل العربية، ولذا فإن الدراسات والكتابات حول هذه الظاهرة أكثر من أن تعد وتحصي، ولكنها ظاهرة متطورة ودائم التجدد والتشكل والتلون، ومن ثم استمرت الحاجة إلى مزيد من الدراسة والتحليل لأبعاد الظاهرة والتغيرات التى طرأت عليها لمعالجتها والقضاء عليها، ومن هنا كانت الإشكالة التى يتبحث فيها هذه الدراسة حول ماهية ماهي ظاهرة الإرهاب؟ وما هي التحورات والتطورات التي حدثت بها فى الفترة الأخيرة؟ ما هي الجوانب المؤثرة فيها والاسباب المؤدية إليها؟ ماهي العلاقة بينها وبين غيرها من العوامل؟ ما هي سبل القضاء على هذه الظاهرة وطرق علاجها؟  ماهي الإرجاءات الواجب اتخاذها لحماية الثقافة والحضارة قبل حماية الأأفراد والمؤسسات؟

خلال سياق الحث سنتعرض على عجالة للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب ومنها جهود مصر، وأبعاد الربط بين وتمويل الإرهاب والعلاقات الدولية وتطور أفكار الحروب كحروب الجيل الرابع وغيرها. وأخيراً وسائل وآليات ومنع الإرهاب.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الظاهرة وأشكالها، ومعرفة العوامل المؤثر فى نموها وتفاقمها، طبيعة البيئة المحيطة بالظاهرة، وتقديم توصيات للحد من تأثيرها والقضاء عليها. والاستفادة من الخبرات المتراكمة المعرفية لتطوير رؤية للمواجهة ظاهرة الإرهاب تسهم فى القضاء على الظاهرة.

أهمية الدراسة:

تعد دراسة الظاهرة حاجة ملحة ومشكلة آنية واجبة المواجهة والتصدي لها من خلال ماتفرضة تفاقم المشكلة خلال السنوات الأخيرة على مجتمعنا وما تمثلة من تهديد حقيق لأمن واستقرار المجتمع، فهي مشكلة داخل المجتمع متشابكة بل كما أنها ظاهرة دولية عابرة للحدود، تعوق عملية التنمية والتطور والنهوض ومقوضة للجهود.

منهجية الدراسة:

تعتمد الدراسة منهج استقرائي قائم على جمع وتحليل الأدبيات والمعلومات المتاحة حول موضوع البحث بهدف وصف ظاهرة الإرهاب وإدراك أبعادها، بما يحقق زيادة الفهم بطبيعتها حتى يمكن وضع الوسائل والآليات توجيه الجهود المبذولة فى مكافحته، فهي دراسة وصفية فى التفاصيل. ووضع سياسيات وإجراءات مستقلة تسهم فى علاك إشكالة الدراسة.

لتحميل الدراسة كاملة: الإرهاب الأسباب والحلول

عن أحمد سبع الليل

شاهد أيضاً

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي

برنامج زمالة الدكتوراة المدعوم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

برنامج زمالة الدكتوراة المدعوم من الصندوق العربي للإنماء   هدف البرنامج تأسس برنامج الزمالات الجامعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *