الرئيسية / العلاقات الدولية / التفاعلات الدولية / مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل
مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل
مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل

مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل

 

مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل

(خصائصه، المداخل النظرية والتفسيرية والمستويات)

 

مختصر الدراسة:

مقدَمة:

عرف الإنسان منذ بداية وجوده على سطح الارض أشكالا من الصراع والتناقض، سواء أكان هذا الصراع بينه وبين بيئته المحيطة أو بينه وبين أبناء جنسه، وكان مطالبا دوما بمجابهة هذه التحديات والخروج منها بما يحقق مصلحته واستمراره، ثم اصبح مطالبا بما يحقق مصلحة أسرته ثم قبيلته ثم بلاده، وهذا كله هو ما أصبح يعرف اليوم بالأزمة أو بالنزاعات المختلفة.

إنّ النّزاعات الدّولية ظاهرة قديمة تعود إلى ظهور الدول القوميّة، ولقد تميّزت العلاقات الدّوليّة بهذه الظاهرة عبر الفترات الزمنية المختلفة، فلقد اختلفت النّزاعات الدّوليّة و تعدّدت، وهو ما زاد من درجة تعقيدها، فعرف الحقل المعرفيّ لتحليل النّزاعات الدّولية العديد من المحاولات الفكريّة التي حاولت أن تدرس الظاهرة بجميع جوانبها المختلفة من نزاع إلى آخر، فاختلف المنظّرين و الباحثين في دراسة النّزاعات الدّوليّة و تعدّدت الأفكار و المفاهيم و الأطر التّحليليّة من باحث لآخر، محاولين تفسير السلوك النّزاعي عن طريق نماذج مختلفة.

تتميز النزاعات الدولية بأنها ظاهرة اجتماعية سياسية شديدة التعقيد والتشابك بسبب حركيتها وديناميكيتها، وتعدد أطرافها وتنوعهم بين الداخلي والخارجي مما تؤدي إلى تعدد أسبابها ومظاهرها وأبعادها، كما يصعب متابعة تفاعلاتها في حالة صعودها.

ويزيد من تعقيد مادة النزاعات الدولية التداخل والخلط بين المصطلحات التي تستخدم عادة من قبل الكتّاب كمترادفات مثل: النزاع، الصراع، الحرب، الأزمة والتوتر وذلك يرجع على الأقل لتداخل الأسباب وأبعاد هذه الظواهر المتشابهة.

وعلى ضوء ذلك سأحاول الإجابة في بحثنا عن الإشكالية الآتية:

ما المقصود بالنزاعات الدولية، وما هي أهمّ المداخل والمستويات المعتمدة

في تحليل الظاهرة النزاعية؟

وللإجابة على هذه الإشكالية أقترح الخطة الآتية:

الخطة المقترحة

مقدمة

المبحث الأول: مفهوم النزاعات الدولية و خصائصها   

المطلب الأول: أهم تعريفات النزاعات الدولية مع التمييز بينها وبين المفاهيم الأخرى.

المطلب الثاني: خصائص النزاعات الدولية.

المبحث الثاني: المداخل النظرية والتفسيرية للنزاع الدولي

المطلب الأول: المدخل البيولوجي و المدخل الإديولوجي

المطلب الثاني: المدخل الاقتصادي والمدخل الجيوبوليتيكي

المبحث الثالث: المستويات المختلفة للظاهرة النزاعية   

المطلب الأول: النزاعات الفردية والنزاعات الداخلية

المطلب الثاني: النزاعات الإقليمية والنزاعات الدولية ذات البعد العالمي.

 

مفهوم النزاعات الدولية وخصائصها

تعددت الأسباب والموتُ واحدَ ذلك هو حال الدول التي تتنازعها للأسف الشديد الحروب والنزاعات والصراعات المسلحة والأزمات الداخلية، التي أضحت معظم الدول على أرض البسيطة مصابة بها، وتقودها إلى فوهة البركان مباشرة ودون سابق إنذار.. فيما تتشكل في سماء بعض البلدان غيوم لحظات الانفجار بين فينة وأخرى، تبعا لحسابات الربح والخسارة والتوهم بتحقيق النصر، ولعل ما يجري في سوريا هو بداية للانفجار الشامل الذي بشر به هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركي الأسبق في مذكراته وتوصياته للكيان الصهيوني كي تستعبد العرب بإشعال حروب محورية لا تبقي ولا تذر. وتلعب العولمة التي تجعل الأحداث التي تحدث في أجزاء مختلفة من العالم مترابطة مع بعضها البعض دوراً في تأجيج الحروب، حيث أنها تعمق الفجوة بين البلدان الغنية والفقيرة، وبين الفقير والغني داخل الدولة نفسها، يؤدي التفاوت في الثروات إلى الشعور بالاستياء ويعتبر من العوامل التي قد تقود إلى الحروب. إن من أسباب النزاعات كذلك عدم المساواة والعدل بين أفراد المجتمع الواحد، إضافة إلى غياب سلطة القانون وسلطان الدولة.

 

لتحميل الدراسة كاملة: مفهوم النزاع الدولي ومستويات التحليل

 

 

 

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …