الرئيسية / المكتبة / تحميل كتب / كتب ومراجع / كتب نظم سياسية / أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث – تحميل كتاب
أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث
أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث

أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث – تحميل كتاب

أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث

د. فضل الله محمد إسماعيل

كلية الآداب – دمنهور

جامعة الإسكندرية

 

يبدأ كتاب أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث من فرضية مفادها أن الازمة التي يعاني منها العالم الثالث نتيجة خروجه من مرحلة الاستعمار بلا خبرة سياسية، ففي غالب الدول تسيطر سلطة واحدة منفردة على مقاليد الحكم بلا منازع.

 

يحاول كتاب أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث أن يثير مجموعة من الأسئلة ويناقشها، منها ما مظاهر هذه الازمة؟ وما أسبابها؟ وكيف يمكن علاجها؟ هل أزمة القرار السياسي مسئولية الحاكم؟ أم المحكومين؟ ما القيود والضمانات المنظمة للقرارات السياسية؟ وما الحل إذا لم يلتزم الحاكم بها؟ هل الشعب كله مؤهل للاشتراك في صنع القرار؟ وهل سيسهم كل فرد بنفس القدر الذي يسهم به أي فرد آخر في صنع القرار أم أن القرارات السياسية يجب ان تنبع من متخصص؟

كيف تساعد الحكومة الشعب أو المتخصصين من أبنائه علي المشاركة الحقيقية في صنع القرار؟ وما هو دور المثقفين والمفكرين؟

 

يؤكد كتاب أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث أن عملية اتخاذ القرار في الدول عملية صعبة لأنها تواجه في لحظات مختلفة من تاريخها احتمالات متعددة للمستقبل بتعين الكشف عنها ورسم المعالم الأساسية لكل منها.

يستعرض كتاب أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث الطبيعة المركبة لاتخاذ القرار، والقيود والمحددات المتعددة على مراحل صنعه، وعلاقة طبيعة المجتمع وخصائصه بصنع القرار.

يهدف كتاب أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث الوصول إلى كيفية صنع القرار الأكثر رشداً، والتمسك بها والدفاع عنها وتوفير الظروف الملائمة لوضعها موضع التطبيق. وذلك يتطلب استكشاف المنهج أو المناهج السائدة حاليا في اتخاذ القرارات في دول العالم الثالث.

 

لتحميل الكتاب: أزمة القرار السياسي في دول العالم الثالث

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …