الرئيسية / العلاقات الدولية / التفاعلات الدولية / جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية
جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية
جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية

جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية

جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية في النصف الثاني من القرن الـ20

دكتور أبو بكر محمود أحمد إسماعيل

أستاذ مشارك – كلية التربية – جامعة سنار “السودان”

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018

بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

 

 

 

تتناول الدراسة جهود مصر في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية في النصف الثاني من القرن العشرين، وبرزت أهداف الدراسة في التعرف على جهود مصر في هذا التجاه، والتعرف على أهمية منطقة القرن الإفريقي بالنسبة للدول الاستعمارية، ودورها في خلق النزاعات والصراعات الإفريقية، والتعرف على جهود مصر في المساهمة في إنشاء بعض المنظمات الإقليمية والدولية، وإبراز أدوارها من خلال تلك المنظمات، وأيضا التعرف على المساهمات التي قدمتها مصر للشعوب الإفريقية، تماسيا مع سياساتها الرامية إلي مبدأ إعطاء الشعوب حق تقرير المصير، والأخذ بيدها إلى منصات التطوير، واستخدمت الدراسة منهج البحث التاريخي والوصفي، وخرت الدراسة بدع استنتاجات منها مساهمة مصر الإيجابية في إجاد حلول لبعض القضايا الإفريقية، ولا سيما قضايا منطقة القرن الإفريقي، فيما يخص النزاعات الحدودية وحق تقرير المصير، ونزاعات الحكم، وأيضا أوجدت مصر لنفسها موطأ قدم في بعض المنظمات الدولية والإقليمية.

ركزت الدراسة على جهود مصر في إيجاد حلول للقضايا الأفريقية في النصف الثاني من القرن. كانت أهداف الدراسة هي تحديد جهود مصر في هذا الاتجاه، والاعتراف بأهمية القرن الأفريقي بالنسبة للبلدان المستعمرة ودورها في خلق الصراعات والصراعات الأفريقية. للمساهمة في إنشاء بعض المنظمات الإقليمية والدولية، لتسليط الضوء على أدوارها من خلال هذه المنظمات، وكذلك الاعتراف بالمساهمات التي قدمتها مصر للشعوب الأفريقية، تمشياً مع سياساتها الرامية إلى منح الشعوب حق تقرير المصير ؛ للدراسة عدد من النتائج: مساهمة مصر بشكل إيجابي في إيجاد حلول لبعض القضايا الأفريقية ، وخاصة قضايا القرن الإفريقي ، فيما يتعلق بالنزاعات الحدودية ، وتقرير المصير وتضارب السلطة. كما أنشأت مصر موطئ قدم في المنطقة. مما مكنها من القيام بدور قيادي في الوقوف أمام الدول الأفريقية في بلدها

مختلف القضايا. أبدت مصر اهتمامًا كبيرًا بالشعوب الإفريقية من خلال تزويدها بمختلف المساعدات، بما يتماشى مع سياساتها الرامية إلى العمل على منح الشعوب الأفريقية حقًا. لقد بذلت الدول الأوروبية جهودًا كبيرة في السيطرة على البلدان الإفريقية والسيطرة عليها وتقسيمها بهدف السيطرة عليها. ممراتهم ومواقعهم الإستراتيجية. كان من بين توصيات الدراسة إعداد المزيد من المؤتمرات والأوراق العلمية حول طبيعة النزاعات الأفريقية، من الضوء على جهود مصر في أفريقيا الثورة المصرية وإنشاء مكتبة إلكترونية بعد قضايا يوليو 1952 في أفريقيا.

 

لتحميل الدراسة كاملة: جهود مصر التاريخية في إيجاد حلول للقضايا الإفريقية

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …