الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / الفرق بين الاتحاد السوفيتي روسيا
الفرق بين الاتحاد السوفيتي روسيا
الفرق بين الاتحاد السوفيتي روسيا

الفرق بين الاتحاد السوفيتي روسيا

الفرق بين الاتحاد السوفيتي روسيا الاتحادية

مقارنة بين الاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية

          كل من الاتحاد السوفياتي وروسيا أسماء غير رسمية تنسب إلى أعلام رسمية أطول وأكثر. كان مصطلح “الاتحاد السوفيتي” مصطلحًا يستخدم كبديل لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، بينما يمكن لروسيا أن تتصل بأشياء مختلفة؛ الموقع الجغرافي المحدد والبلد والحكومة والناس.

يقع كل من الاتحاد السوفيتي وروسيا بين قارتين – آسيا وأوروبا. ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات بين الاثنين، على الرغم من بعض الأسباب المشتركة، والتي تشمل حكومة مركزية مع سيطرة اجتماعية موحدة من أيديولوجية عسكرية واجتماعية. كلا المفهومين كانا شائعين ومنتشرين خلال الحرب الباردة (1947 – 1991). كانت هذه الأسباب المشتركة واضحة خلال الوقت الذي كانت فيه كلتا الدولتين موجودة في وقت واحد.

كان الاتحاد السوفيتي اتحادًا أو مجموعة من 15 جمهورية. كانت موجودة منذ عام 1922 وحتى سقوطها في عام 1991. كان الاتحاد السوفياتي في الأساس دولة الحزب الواحد التي تلتزم بنظام الحكم الشيوعي. في عهده، كان الاتحاد السوفيتي واحداً من القوتين العظميين في العالم (الآخر هو الولايات المتحدة الأمريكية). كان أعضاء الاتحاد السوفيتي بلدانًا امتدت من ألمانيا إلى المحيط الهادئ.

الاتحاد السوفياتي لم يعد موجودًا منذ أن تم حله في عام 1991. ونتيجة لذلك، أصبحت جمهورياتها الأعضاء دولًا مستقلة. كدولة حزب واحد وتكوينه من 15 جمهورية، يستضيف الاتحاد العديد من الثقافات والأعراق في دولة واحدة وحيدة.

من ناحية أخرى، فإن “روسيا” تتعلق بدولة وحكومة ومجتمع معين. حاليا، روسيا هي اتحاد يعمل تحت حكومة شبه رئاسية يرأسها رئيس الوزراء.

لروسيا تاريخ طويل جدا. لقد كانت موجودة كإمبراطورية قوية أسقطتها الثورة البلشفية. بعد الثورة، انضمت روسيا إلى الاتحاد السوفيتي كإحدى جمهورياتها.

كانت جمهورية روسيا الدولة المهيمنة أثناء وجود الاتحاد السوفيتي. كانت موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي وروسيا، وهي أيضًا مقر الحكومة والسلطة. تعد روسيا أيضًا أكبر جمهورية من أصل 15 جمهورية تم حلها، حتى أنها ضمت بعض الأعضاء السابقين في الاتحاد السوفيتي في اتحاد يسمى الاتحاد الروسي.

حتى يومنا هذا، استمرت روسيا في الوجود كدولة وحكومة. لها ثقافتها وتقاليدها الخاصة التي تختلف عن أعضائها السابقين في الاتحاد السوفيتي.

 

ملخص:

  1. الاتحاد السوفيتي وروسيا ليسا متماثلين، لكنهما مرتبطان ببعضهما البعض. كلا المصطلحين هما أيضًا وصف غير رسمية.
  2. يمثل “الاتحاد السوفيتي” “اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية” ، وهي مجموعة تضم 15 دولة كانت موجودة في الفترة من 1922 إلى 1991. ومن ناحية أخرى ، تشير كلمة “روسيا” إلى موقع معين، وحكومة، وبلد في العالم.

3 – أشار الاتحاد السوفياتي إلى الاتحاد بكامله وإلى كل جمهورياته الخمس عشرة. وفي الوقت نفسه، فإن روسيا ليست سوى واحدة من هذه الجمهوريات السابقة ولكن لديها قدر كبير من القوة. كانت مدينة روسيا، موسكو، عاصمة ووسط حكومة الاتحاد.

  1. أنشئ الاتحاد السوفيتي في عام 1922 وحل في عام 1991. كما استخدم نهجًا شيوعيًا في الحكم. في المقابل، كانت روسيا موجودة قبل الاتحاد السوفيتي وبعده. اليوم، أصبحت حكومة روسيا جمهورية فيدرالية. بالإضافة إلى ذلك، تم تشكيل جمهوريات الاتحاد السوفيتي الأخرى كدول مستقلة.
  2. الاتحاد السوفياتي ، بجمهورياته الـ 15 ، هو بوتقة تنصهر فيها الثقافة والعرق. لدى روسيا ثقافتها وهويتها وتقاليدها المتميزة التي تختلف عن تلك الخاصة بالأعضاء السابقين في الاتحاد السوفيتي.
  3. من حيث الحجم ، كان الاتحاد السوفيتي أكبر (كحكومة) وأوسع (من الناحية الجغرافية). قد تكون روسيا دولة كبيرة، لكنها أصغر مقارنةً بالاتحاد السوفيتي من حيث الحجم وفي نطاق حكومته.

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …