الرئيسية / العلاقات الدولية / القانون الدولي / الفرق بين الإقليم والدولة – Territory vs State
الفرق بين الإقليم والدولة
الفرق بين الإقليم والدولة

الفرق بين الإقليم والدولة – Territory vs State

الفرق بين الإقليم والدولة

Territory vs State

مقارنة بين الدولة والإقليم

 

تتألف بعض الدول من منطقة جغرافية معينة وسكان وحكومة، بينما تتألف بلدان أخرى، خاصة تلك التي تكون أكبر وأقوى من غيرها، من عدة مناطق أخرى تستولي عليها من خلال الغزو أو من خلال اختيار مواطنيها الانضمام إيها. كما تتجمع بعض هذه المناطق مع بعضها البعض لتكوين اتحادات وتسمى بالولايات.

الدولة مؤسسة سياسية منظمة تسيطر على إقليم يخضع لحكومة، وتشكل جزءًا من جمهورية فيدرالية. إنها تستخدم القوة الشرعية للحفاظ على احتكار الإقليم تحت حكومة مركزية.

هناك عدة أنواع من الحالات؛ تلك الدول ذات السيادة، وتلك الدول التي تخضع لسيطرة دول أخرى.

الدول ذات السيادة هي تلك التي لها أراض محددة، والتي تتكون من سكان دائمين وحكومة تسمح لهم بالدخول في علاقات مع دول أخرى ذات سيادة.

معظم الولايات جزء من الدولة الفيدرالية مثل حالة الولايات المتحدة الأمريكية، وتملك الحكومة الفيدرالية السلطة على الولايات. يشار أيضًا إلى الولاية أحيانًا بالدولة.

الإقليم، من ناحية أخرى، هي منطقة جغرافية لا تتمتع بالسيادة وتخضع لسيطرة حكومة أخرى.

قد يتمتع الإقليم باستقلالية محلية، وفي الوقت نفسه، قد يخضع لبعض قوانين الدولة التي تحكمه. قد تكون الأقاليم كيانات دون الأمة في دولة موحدة مثل فرنسا، والمقاطعات الإدارية لدولة قومية مثل تلك الموجودة في النمسا، والمقاطعات داخل ولاية مثل تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

من الأمثلة الأخرى على الأقاليم تلك الأراضي المحتلة والتي تخضع للسيطرة العسكرية للبلد الغازي، والأراضي المتنازع عليها والتي تطالب بها دولتان أو أكثر، والمناطق الإدارية الخاصة مثل ماكاو وهونج كونج. السفن هي أيضا أراضي البلدان التي ترفع أعلامها.

يمكن أن يكون الإقليم أي منطقة تطالب بها الحكومة. مع قيام البلدان بتوسيع حدودها، فإنها تطالب بالأراضي، ويمكن أن يصبح ولايات عندما يتم تنظيمها ودمجها في الدولة الجدية، لتمكينها من تقديم التماسات للحكومة الفيدرالية لجعلها ولايات.

يتمتع مواطنو الدولة بمزيد من الامتيازات والحقوق الكاملة للمواطن، بينما يتمتع مواطنو الإقليم بحقوق وامتيازات محدودة. وهي عادة ما تكون بعيدة عن الحكومة المركزية رغم أنها ممثلة فيها.

ملخص:

  1. الإقليم هو منطقة خاضعة لسيطرة دولة أو حكومة أخرى ولا تتمتع بالسيادة، بينما تُعرف الولاية أيضًا بالدولة أو المنظمة السياسية المنظمة التي تتمتع بالسيادة.
  2. يتمتع مواطنو الدول بمزيد من الامتيازات والحقوق الكاملة بموجب القانون، بينما يتمتع مواطنو الأقاليم بحقوق وامتيازات محدودة فقط.

3- تقع الولاية عادةً داخل المنطقة الجغرافية لمقر الحكومة، بينما تقع الأقاليم عادةً بعيداً عنها؛ حتى السفن التي توجد في المياه الدولية تعتبر أراضٍ “أقاليم” لبلدها الرئيسي.

  1. الدولة تحتكر السيطرة على أراضيها من خلال القوة المشروعة، في حين أن الإقليم لا.

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …