الرئيسية / النظرية السياسية / النظريات السياسية / مجالات العلوم السياسية وحقولها الفرعية
أقسام العلوم السياسية
أقسام العلوم السياسية

مجالات العلوم السياسية وحقولها الفرعية

 

        غالبًا ما يتم تقسيم أقسام العلوم السياسية الحديثة بالجامعة إلى عدة مجالات، كل منها يحتوي على حقول فرعية مختلفة، وتختلف القسيمات من جهة إلى أخري، كل حسب نظرته لطبيعة العلاقة بين تلك الفروع.

        السياسة الداخلية Domestic politics: هي مجال الدراسة الأكثر شيوعًا؛ تشمل حقولها الفرعية الرأي العام والانتخابات والحكومة الوطنية وحكومة الولاية أو الحكومة المحلية أو الإقليمية.

        تركز السياسة المقارنة Comparative politics على السياسة داخل البلدان وتحلل أوجه التشابه والاختلاف بين البلدان. السياسة المقارنة مجال واسع مع مجموعة متنوعة من المناهج والأهداف. يقارن بعض العلماء والباحثين بين الأنظمة السياسية المعاصرة من أجل الحكم على الأنواع التي توفر أفضل قيم معينة: النظام أو المساواة أو الحرية أو الأمن الاقتصادي والرفاهية لمواطنيها. يشير آخرون إلى أن الهدف الرئيسي للسياسة المقارنة هو توفير فهم لكيفية تطوير المجتمعات المختلفة لأنواع مختلفة من المؤسسات السياسية، ولماذا. لا يزال البعض الآخر يستخدم السياسة المقارنة كوسيلة لاكتشاف القوانين والنظريات العامة التي تشرح السلوك السياسي للإنسان وتقلبه.

        تدور السياسة المقارنة بين نوعين أساسيين. يقدم الباحث مقارنات لمجموعة معينة من المشاكل أو المؤسسات في عدد من البلدان المختلفة. بينما يقدم النوع الثاني تحليلات متعمقة للمؤسسات والعمليات السياسية الأساسية لبلد واحد أو مجموعة من البلدان في منطقة العالم.

        تتناول العلاقات الدولية International relations العلاقات السياسية والتفاعلات بين البلدان، بما في ذلك أسباب الحرب، وتشكيل السياسة الخارجية، والاقتصاد السياسي الدولي، والهياكل التي تزيد أو تقلل من خيارات السياسة المتاحة للحكومات.

        يهتم مجال العلاقات الدولية بتطوير فهم لماذا تتفاعل الدول والجهات الفاعلة الدولية من غير الدول، مثل الأمم المتحدة والشركات متعددة الجنسيات. العلاقات الدولية هي مجال متنوع من حيث أنواع السلوك المدروسة وكيفية دراستها. ولا يزال الصراع الدولي، لا سيما الحرب، محور تركيز مهم في هذا المجال. لماذا تبدأ الحروب؟ من يفوز ولماذا؟ كيف يمكن منع الحروب؟ ما هو دور القانون الدولي والمنظمات؟ نظرًا لأن العالم أصبح أكثر ترابطًا، فقد أصبح العلماء أكثر وعياً بأهمية النشاط الاقتصادي الدولي. نتيجة لذلك، يقوم الباحثون بتحليل التجارة العالمية والاتصالات والتنمية والاستثمار الأجنبي والتمويل الدولي. كيف تتخذ الدول قرارات السياسة الخارجية؟ مجال مهم آخر للدراسة. تعد سياسات الأمن القومي، والردع النووي، وقرارات تحديد الأسلحة والإنفاق الدفاعي أمثلة نموذجية على قرارات السياسة الخارجية.

        تشتمل النظرية السياسية Political theory الفلسفة السياسية الكلاسيكية، ووجهات نظر النظرية المعاصرة (على سبيل المثال، البنيوية، النظرية النقدية، وما بعد الحداثة). وتهتم النظرية السياسية بأسس المجتمع والمؤسسات السياسية. وتركز على الطبيعة الإنسانية والأغراض الأخلاقية للجمعيات السياسية. لتوضيح هذه المفاهيم، يعتمد علماء النظريات السياسية على الكتابات السياسية منذ اليونان القديم إلى الوقت الحاضر، وعلى مختلف الكتابات التي كتبها الفلاسفة الأخلاقيون.    تركز النظرية السياسية أيضًا على البحث التجريبي حول الطريقة التي تعمل بها المؤسسات السياسية في الممارسة العملية. هنا نجد موضوع معتقدات المنظرين السياسيين حول الحياة السياسية في كتابات سياسية مهمة لإعادة النظر في ضوء السلوك البشري المستمر. في كلتا الحالتين، تسعى النظرية السياسية إلى تعميق التفكير السياسي وتحفيز المواطنين على العمل السياسي المسؤول والإبداعي.

        الإدارة العامة Public administration تدرس دور البيروقراطية. وهو الحقل الأكثر توجهاً نحو التطبيقات العملية في العلوم السياسية، وغالبًا ما يتم تنظيمه كقسم منفصل يعد الطلاب للمهن في الخدمة المدنية.

        دراسات القانون العام Public law وتشمل الدساتير، والأنظمة القانونية، والحقوق المدنية، والعدالة الجنائية.

        تبحث السياسة العامة Public policy في إقرار وتنفيذ جميع أنواع السياسات الحكومية، وخاصة تلك المتعلقة بالحقوق المدنية والدفاع والصحة والتعليم والنمو الاقتصادي والتجديد الحضري والتنمية الإقليمية وحماية البيئة.

        المناهج السياسية Political Methodology: يهتم هذا الحقل الفرعي بالأسس الفلسفية للعلوم السياسية والعلوم الاجتماعية وتصميم البحث التجريبي وتحليله، وتجربة البحث الميداني العملية.         تغطي Political Methodology القضايا الفلسفية المتعلقة بإمكانية وجود علم للسياسة، وأوجه التشابه والاختلاف بين العلوم السياسية وغيرها من العلوم الاجتماعية، والطرق البديلة للتفسير، وحقيقة المطالبات المعرفية. كما أنها تدرس صياغة تصاميم البحوث التجريبية وغير التجريبية لصنع استدلالات سببية حول العمليات السياسية والسلوك واستكشافه. استخدمت الإحصاءات والرياضيات وأجهزة الكمبيوتر لتحليل البيانات السياسية الناتجة عن هذه التصميمات البحثية. لدى كل جامعة منهجية سياسية واهتمامات بحثية وتدريسية في مواضيع متنوعة مثل الإعلام الجماهيري ونظرية النسوية وسياسة اللغة والاقتصاد السياسي ونظرية الاختيار العقلاني والسياسة العامة.

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …