الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة
المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة
المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة

المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة

التحليل السياسي

تخصص السياسة المقارنة

من إعداد / عكروم ليندة

 

إن جوهر المنهج العلمي “المقارنة”، فهي بمثابة الدراسة التجريبية في العلوم الطبيعية لدقتها في رصد التحولات للظواهر موضع الدراسة، وهذا ما أعطى للعلوم الاجتماعية الدافعية للانتقال من مستوى التوصيف إلى مستوى التحليل والتفسير على مستوى فروعها. هذا التميز نقلة النوعية في مستوى البحث جعلت حقل العلوم السياسية يكتسب هذه المعايير البحثية، حيث نشأت مدارس تعددت بتعدد الرؤى لمجال الدراسة من جهة وطبيعة المنهج وتطبيقاته من جهة أخرى.

باعتبار العلوم السياسية تتميز بتفرعاتها المختلفة كالسياسة المقارنة وغيرها من الفروع الأخرى، جسدت تراكما معرفيا من خلال تراثها المعرفي والبحثي. لذا فالسياسة المقارنة تكمن أهميتها في رصد أوجه التشابه والاختلاف بين الظواهر السياسية، عبر الزمان أو المكان، من أجل التوصل لقواعد يمكن تعميمها. كما تسمح السياسة المقارنة بتوفير مرجعية من خلال محاورها النظرية والمنهجية، والمفاهيمية.

غير أن طبيعة الظاهرة السياسية غير المستقرة والمعقدة دفع الباحثين لبناء أطر نظرية لمقارنة ذلك الواقع. ولتبرير اختيار هذا الموضوع الذي يبحث عن المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة، تدريبا على التمكن من الإطار النظري للدراسات السياسية خاصة، وأنها تتعلق بتخصصنا الجامعي “السياسة المقارنة”.

بالإضافة إلى محاولتنا للتعرف على الخبرات المختلفة لدراسات السياسة المقارنة بعدد مادتها، ومنهجيتها ومستويات تحليلها، وكيفية التعرف على الأطر المنهجية للمقاربات في التعرف على جوانب الشبه والاختلاف بينهما.

ولأجل هذا نطرح الإشكالية التالية:

هل مقاربات السياسة المقارنة قادرة على تحقيق نظرية عامة في تفسير وتحليل ظواهرها؟ وما هي مستويات التحليل في مقاربات السياسة المقارنة؟

1- لماذا تراجعت المقاربات التقليدية في مقابل المقاربات الجديدة؟

2- هل التحولات التي عرفها حقل السياسة المقارنة تنسجم مع واقع الظواهر السياسية؟

3- ما هي مستويات تحليل وتفسير الظواهر السياسية في مقاربات السياسات المقارنة؟

وللإجابة على ذلك نقترح الفرضيات التالية:

  • الفرضية المركزية:

ترجع القدرة التفسيرية والتحليلية لمقاربات السياسة المقارنة الجديدة لطبيعة بنيتها المنهجية

والموضوعية.

  • الفرضيات الفرعية:

1-      تراجعت القدرة التفسيرية للمقاربات التقليدية بسبب تحولات الواقع الدولي الجديدة.

2-      ترجع القدرة التفسيرية للمقاربات الجديدة لدقتها العلمية.

3-      مقاربات السياسة المقارنة هي مداخل منهجية لدراسة الظواهر السياسية.

أما الإطار المنهجي لهذه الدراسة يتمثل في اعتمادنا على المنهج المقارن ومنهج دراسة الحالة، انطلاقاً من هدف الدراسة وبناءً على الإشكالية واعتمادا على الفرضيات والمنهج المقارن: بمبرر طبيعة الدراسة التي تقتضي منا المقارنة بين متغيرات ومؤشرات، وأبعاد البنية المعرفية لمقاربات السياسة المقارنة. وللتعرف على وحدة التحليل الأساسية وجوهر الارتكاز للمداخل النظرية. ومنهج دراسة الحالة للتعمق في معرفة تجربة النظم السياسية العربية استدلالا بالإطار النظري المتمثل في مقاربات ومداخل السياسة المقارنة المناسبة لدراستها والتعرف على مدى قدرتها التفسيرية والتحليلية.

ولتفصيل الدراسة، تم تقسيمها لأربعة محاور رئيسية، تتناول في المحور الأول أهم المفاهيم التي نتعرض لها بالدراسة في موضوعنا هذا، وهي السياسة المقارنة وأدبياتها المفاهيمية (كحقل معرفي، كمنهج، كأسلوب، كدراسة، المقارنة، النظم السياسية…).  وفي المحور الثاني، ارتأينا أنه لا يمكن فهم المقاربات الجديدة إلا بفهم المقاربات التقليدية، وهذا مبرراً لتطبيق منهج المقارنة، والتعرف على الخلفية الحقيقية للمقاربات الجديدة

ومكامن الضعف في التقليدية التي استدعت ظهور المقاربات الجديدة. والمحور الثالث تتناول فيه أهمية التحولات المعرفية والواقعية المؤثرة على السياسة المقارنة، والتي كانت الحد الفاصل في التغير من منطق تقليدي إلى منطق جديد. وفي المحور الرابع نركز على أهم المقاربات الجديدة وتحليل أدواتها التحليلية وموضوعها، منهجيتها واتجاهاتها الفكرية.

 

مقدمة:

المحور الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة.

المحور الثاني: تحليل المقاربات التقليدية في السياسة المقارنة.

المحور الثالث: التحولات المعرفية والواقعية للسياسة المقارنة.

المحور الرابع: تحليل المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة.

الخاتمة

لتحميل الملف كاملاً: المقاربات الجديدة في السياسة المقارنة

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …