الرئيسية / المكتبة / عروض كتب / قراءة لمقدمة كتاب كل رجال الباشا للدكتور خالد فهمي
كل رجال الباشا
كل رجال الباشا

قراءة لمقدمة كتاب كل رجال الباشا للدكتور خالد فهمي

 

إعداد: أحمد نبيل صيام “رحمة الله”

البحث عن الحداثة أم نقدها: ظهور كتابات تشكك في موقع محمد على كمؤسس لمصر الحديثة. فالكتابات التقليدية كانت تقارن بين مصر في قبل الاحتكاك بأوروبا وبعد الاحتكاك (سواء حملة نابليون أو محمد على)       ففي الاقتصاد كان نظام الالتزام في الأراضي وعدم وجود الملكية الخاصة جعل الاقتصاد متخلفاً والمجتمع راكداً ولم ينته الركود إلا بظهور نظام الملكية الخاصة في عهد محمد على.

في السياسية كان يتم النظر لمصر العثمانية نظام قهر واستبداد واصلاحات الفرنسيون ومحمد على لها أثر كبير فى ظهور البيروقراطية الحديثة.

في القانون والقضاء اشير لجمود النظام القضائى فى مصر العثمانية، ولم ينصلح القضاء إلا بعد أن أنشاء بونابرت محكة القضايا وترجمة رفاعة الطهطاوي للعديد من القوانين الفرنسية.

الدراسات النقدية لذلك من أبرزها دراسة كينيث كونو (فلاحو الباشا) دراسة المجتمع السُفلي (المنصورة تحديدا) دراسة سجلات المحاكم الشرعية فى القرن الـ18 تبين أن حائزي الأراضي كانوا يقومون بكافة أنواع التصرف بما فيها البيع.

دراسة نيللي حنا عن الاقتصاد والمجتمع المصرى فى أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر فبدراسة شخصية إسماعيل أبو طاقية استطاعت أن تبرهن على عدم صحة المقولات الشائعة التي ذهبت إلى كون الاقتصاد كان منكمشا راكداً، فبتتبع العلاقات التجارية لهذا التاجر يتضح أن مصر كانت جزءً من شبكة معقدة مترامية الأطراف ومزدهرة من طرق التجارة، وتوضح الدراسة أن المحاكم الشرعية كانت موسسات يفد إليها الناس ليس من اجل الزواج والطلاق فقط، بل أيضا لإشهار كافة أنواع البيوع والتسجيل لكثير من العقود التجارية.

تمكن بيتر جران في كتابه (الجذور الإسلامية للرأسمالية) فقد تمكن بدراسة العديد من الكتب التى كتبت فى القرن الـ18 وبالتركيز على شخصية حسن العطار، من أن يبرهن على وجود نهضة ثقافية محلية سبقت مجيء الغرب، سواء تمثل ذلك فى قدوم نابليون أو فى بعثات محمد على التعليمية، بل يذهب جران إلى القول على عكس ما يفترضه معظم الباحثين – بأن الحملة الفرنسية قد أضرت بالطبقات الوسطى وبالثقافة العقلانية التى كانت تعززها قبل مجيء الحملة، وأن إصلاحات محمد على قد أدت بمصر إلى التوغل فى مضمار منافسات أوربية، وأن هذة المنافسة بين الرأسماليات قد أضرت بمصر، وتركتها بلداً أكثر تخلفًا وتبعية للخارج.

ويضيف جران أن الدراسة الدقيقة لما كتبة المصريون فى النصف الثانى من القرن الـ19 ومقارنته بما كتب في النصف الثاني من القرن الـ18 يتبين أن البلاد كانت فى تلك الفترة المتاخرة فى حاله انحطاط ثقافي، وبذلك تمثل هذه الفكرة مراجعة للمقولة الشائعة بأن مصر كانت تعانى فراغا ثقافيا، وأن أروبا هى التى ملأت هذا الفراغ بالأفكار الحديثة.

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

أنواع الصراع العرقي Ethnic Conflict

أنواع الصراع العرقي Ethnic Conflict

أنواع الصراع العرقي Ethnic Conflict المقدمة: الصراع العرقي هو صراع بين مجموعتين عرقيتين أو أكثر. …

تعليق واحد

  1. قراة واعية لشاب طموح كان مفعماً بالحيوية والامل فمات رحمه الله تاركاً لنا ذكرى ماضي جميلة وأمل يتجدد رحمك الله يا احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *