Site icon arabprf.com

طبيعة علاقة ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام

طبيعة علاقة ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام

طبيعة علاقة ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام

 

مقدمة:

إن العلاقة ما بين الرأي العام والإعلام ليست قاصرة علي ناحية واحدة أو تكون من جانب واحد, بل يتبادل الأثنان التأثير والتأثر في بعضهما البعض, بما يخدم أهداف العملية الاتصالية, حتي أمكن القول أن الفصل بينهما أمر مخل بكل منهما. إلي جانب ذلك تعددت الآراء حول طبيعة هذه العلاقة وعناصرها, وكذا وظائف الرأي العام والإعلام.

وفيما يلي نعرض لهذا الموضوع من خلال العناصر التالية:

أولًا: علاقة الرأي العام بالإعلام:

قبل الخوض في طبيعة العلاقة بين الاثنين سيكون من المهم عرض المقصود بكل منهما ومن ثنايا التعريف ستضح العلاقة بينهما شيئًا فشيئًا, وغني عن البيان أنه تعدد التعريفات في العلوم الإجتماعية ولا يوجد تعريف جامع مانع, ولذا سنتخدم التعريفين التاليين:

هو تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة والحقائق والأخبار الصادقة بهدف علي تكوين الرأي السليم إزاء مشكلة من المشاكل أو مسألة عامة.

وقوع حدث مهم له صلة بمصالح غالبية أعضاء المجتمع أو إحدى جماعاته, ويتفاعل أفراد المجتمع مع الحدث, من حصيلة هذه الحوارات, يتكون رأى عام غالب, اصطلح تسميته “بالرأي العام”.

ومن التعريفين السابقين تتضح العلاقة بينهما –ابتداءً- فيما يلي:

أولًا- أن الإعلام يوفر للجمهور المعلومات التي علي أساسها يتشكل رأيها تجاه المواقف المختلفة.

ثانيًا- أن مادة الإعلام وفضاءه يعطي أرضية تتفاعل فيها الجماعات والأفراد لتشكيل رأيهم.

ثالثًا- تحاول وسائل الإعلام تقديم مادة يتفاعل معها الرأي العام, تلائم مصالح قواه الرئيسية.

مضافًا علي ما سبق فإنه يمكن تلخيص تأثير الإعلام علي الرأي العام بالاتي:

ثانيًا: أركان العملية الاتصالية:

ويمكن تلخيصها في ((من؟ يقول ماذا؟ ولمن؟ وبأي وسيلة؟ وما هو التأثير؟))

ملاحظات حول أركان العملية الاتصالية:

ثالثًا: وظائف الإعلام:

إن الإعلام هو التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير وميولها, واتجاهتها هكذا قال (اوتغورث), ووفقًا لذلك يحدد العالم هارولد لاسويل ثلاثة وظائف للإعلام في المجتمعات المعاصرة:

ولكن ثمة من يضيف إليهم وظائف أخري:

 

خاتمة:

من خلال العرض السبق تتضح طبيعة العلاقة والدور الذي يقوم به الإعلام, فهو يؤثر في الرأي العام أثناء عملية تكوينه وأثناء عملية توظيفه, وفهو يفسر, ويحلل, يراقب ويؤيد, ويعترض, وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل برز نوع من الإعلام, هو الإعلام الكوني الذي جعل التواصل مباشر وفعال بين أرجاء العالم المختلفة, وساهم في التأثير علي الرأي العام الداخلي, وساهم في تشكيل ما يسمي بالرأي العام العالمي تجاه قضايا تمس العالم بأسره.

Exit mobile version