الرئيسية / أخبار / برنامج المنح البحثية: “الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع”
برنامج المنح البحثية: "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع"
برنامج المنح البحثية: "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع"

برنامج المنح البحثية: “الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع”

دعوة لتقديم المقترحات

برنامج المنح البحثية (الدورة الثامنة)

 الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع”

الموعد الأخير لتقديم الطلبات: 8 كانون الأول/ديسمبر  2020

فيما نشعر بحزن عميق إزاء الأحداث الأخيرة التي شهدتها بيروت، نؤمن بأنّ من واجبنا ومن صُلب مهمّتنا مواصلة عملنا. كما نؤمن إيمانًا راسخًا بأنّ العمل الذي يضطلع به المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مع شركائه، إقليميًّا ودوليًّا، في خدمة الأكاديميين/ات والباحثين/ات في المنطقة العربية يكتسي أهميّة حيويّة لإرساء أسس متينة لغدٍ أفضل.

_________________________________________________

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الثامنة من برنامج المنح البحثيّة حول موضوع “الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع”.

يستجيب الموضوع للتغيرات الاقتصادية والسوسيو-سياسيّة المستمرّة في المنطقة، خصوصًا خلال العقد الماضي الذي شهد نزاعات واضطراباتٍ أدّت إلى حركة نزوح واسعة وهجرة قسرية. واقترنت هذه التغيّرات بشعور شديد بانعدام الأمن والظلم الاجتماعي، خصوصًا لدى الفئات المستضعفة أو الهشة على غرار النساء، وذوي الإعاقة، والمسنّين، والسجناء، وأفراد مجتمع الميم، والأيتام. في الوقت نفسه، في السياقات “الأكثر استقرارًا”، لا يبدو وضع المجتمعات الهشّة أفضل بالضرورة. فهذه المجتمعات تعاني هي أيضًا من العنف والتهميش الصريحَين والضمنيَّين الناتجين من التراتبيات السوسيو-ديموغرافية والسياسية، ومن تنفيذ برامج الخصخصة والسياسات التي تحركها قوى السوق.

هذا العام، خضعت الدعوة لتقديم الطلبات إلى مراجعات وتعديلات لاستيعاب تفشي وباء كوفيد-19 الذي أظهر تفاعلًا كبيرًا بين الصحة وسبل المعيشة والسياسة، ولا سيما تأثيرها على الفئات المستضعفة والمهمشة كونيًّا. لذا ثمّة حاجة ماسة إلى مزيد من التحليل للأنظمة الصحية، والتحديات الصحية الشاملة، ووقائع وسبل معيشة المجموعات المهمّشة.

تشجّع هذه الدعوة إلى تقديم الأبحاث المُبتكرة حول الصحة والمتعلّقة بالمنطقة العربية وبالأزمات والتحديات الصحية التي تثيرها وتفاقمها ظروف الضعف، والنزاع، والهشاشة، وانعدام الأمن. يجب أن تكون المقترحات البحثية مبتكرة، وتظهر تفكيرًا نقديًا، وتعتمد مقاربات راسخة في العلوم الاجتماعية لدراسة الصحة في ظروف النزاع والأوضاع المتزعزعة في المنطقة العربية.

يأتي تمويل هذا البرنامج من منحة قدمها مركز أبحاث التنمية الدوليّة الكندي (IDRC)، والوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida)، ومؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

تتوفّر المنح للباحثين الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات في المنطقة العربيّة. ستُعطى الأولويّة إلى الباحثين المقيمين في المنطقة العربيّة.

قيمة المنحة

  • 20,000 دولار أميركي كحد أقصى للباحثين الأفراد.
  • 35,000 دولار أميركي كحد أقصى للفرق البحثية.
  • 50,000 دولار أميركي كحد أقصى للمؤسسات والمجموعات البحثية الناشطة.

في حالة الباحثين الأفراد، والفرق البحثية، يوفر برنامج المنح البحثيّة دعمًا لمدة أقصاها 18 شهرًا لإجراء الأبحاث، ويجب أن تنفذ الأبحاث في خلال الفترة ما بين 1 يونيو/حزيران 2021 و30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. أما في حالة المجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات، فيوفر البرنامج دعمًا لمدة أقصاها 24 شهرًا لإجراء الأبحاث، ويجب أن تنفذ الأبحاث في خلال الفترة ما بين 1 يونيو/حزيران 2021 و30 مايو/أيار 2023.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول الدعوة إلى تقديم الطلبات ومعايير الأهلية وآلية التقدّم.

نرحّب بأسئلتكم/نّ واستفساراتكم/نّ من خلال التواصل مع وحدة المنح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة عبر العنوان البريدي الآتي: grants@theacss.org. ومع ذلك، يُرجى قراءة الأسئلة المتكررة قبل التواصل معنا.

يُفتح باب تقديم الطلبات على الإنترنت في 30 سبتمبر/أيلول 2020
الموعد الأخير لتقديم الطلبات: 8 ديسمبر/كانون الأول 2020

للمزيد من المعلومات وتقديم طلب

عن admin

شاهد أيضاً

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى   عرض نقدى لمقال:  “Consequences of Revolutions” تأليف:   Eduard N. Mullar …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *