يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي سيعقد في 5-6 كانون الأول/ ديسمبر 2020. ويبحث المنتدى في هذا العام موضوع صناديق الثروة السيادية والسياسات الاستثمارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موضوعًا رئيسًا أوَّلَ في محور القضايا الداخلية، كما يبحث علاقات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإيران موضوعًا رئيسًا ثانيًا في محور العلاقات الدولية.

تشير الورقة المرجعية لدورة المنتدى في هذا العام إلى أن صناديق الثروة السيادية أضحت بمنزلة استراتيجية لدى الدول الخليجية، تهدف بالأساس إلى تحويل ريوع الثروات الطبيعية إلى موارد استثمارية لتنويع مصادر الدخل وتجنّب هزّات الاقتصاد العالمي. يضاف إلى ذلك توفير الفرص لرفع معدلات العائد وحماية الميزانيات الحكومية والاقتصادات المحلية من تقلبات أسعار النفط والغاز الطبيعي في السوق الدولية، وكذا تحويل العوائد المالية من الموارد الطبيعية إلى محفظة أصول متنوعة؛ خدمةً للأجيال القادمة. وتثير مسألة صناديق الثورة السيادية الضخمة في دول مجلس التعاون العديد من القضايا التي تتطلب البحث والدراسة؛ بدءًا من حوكمة هذه الصناديق، وأنواعها، ومصادرها، وأدوار القطاع الخاص فيها، وقدرتها على درء مخاطر أزمات النظام الاقتصادي الدولي، والحؤول دون تعرض الاقتصاديات الوطنية لها.

وأما بخصوص الموضوع الثاني فتشير الورقة إلى أنّ علاقات دول الخليج العربية بإيران تُعد واحدة من أكثر القضايا إثارةً للبحث والنقاش في هذه المرحلة. وتشكل إيران بحكم حجمها، ووزنها الديموغرافي، ونظامها الثوري، وسياساتها الخارجية والإقليمية النشطة تحدّيًا استراتيجيًا وبنيويًّا لدول الخليج العربية، بغضّ النظر عن طبيعة العلاقات الثنائية التي تربط هذه الدول بإيران؛ ومن هنا تأتي أهمية إخضاع الموضوع مجددًا للبحث والدراسة، انطلاقًا من التطورات التي برزت أخيرًا بشأنه.

تحضيرًا لهذا الملتقى، تدعو اللجنة العلمية للمنتدى أساتذة الجامعات والباحثين من دول الخليج والوطن العربي، ومن سائر دول العالم، إلى إعداد بحوثهم وتقديمها بشأن أحد المواضيع البحثية المتعلقة بالقضايا المشار إليها. ويجري استلام ملخصات الأوراق البحثية المقترحة Abstracts (في حدود 400 كلمة) في موعدٍ أقصاه 15 نيسان/ أبريل 2020، على أن يوضِّح الملخص إشكالية البحث، وأهميته، وما سيقدمه من جديد، إضافةً إلى قائمة المصادر والمراجع المحتملة.

تُسلّم البحوث التي توافق عليها اللجنة العلمية إلى المنتدى (في حدود 6000-7000 كلمة)، لتكون قابلةً للتحكيم، مراعيةً مواصفات الورقة البحثية التي يعتمدها المركز، في موعدٍ أقصاه 1 أيلول/ سبتمبر 2020. وتقوم اللجنة العلمية للمنتدى بإعلام الباحث بقرارها، أو النظر في مقترحاتها لتطوير جودة البحث، أو إجراء بعض التعديلات عليه.

يرجى توجيه المراسلات إلى العنوان الإلكتروني التالي: gulf.forum@dohainstitute.org

يلتزم المركز بتغطية نفقات السفر والإقامة في الدوحة خلال أيام المنتدى.

للاطلاع على الورقة المرجعية للمنتدى ومحاوره وموضوعاته الأساسية، انقر هنا.

للاطلاع على المواصفات التي يعتمدها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في كتابة الأوراق البحثية، انقر هنا.