الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / النظام السياسي الصيني.. نموذج تطبيقي للنظم الحكم
النظام السياسي الصيني.. نموذج تطبيقي للنظم الحكم
النظام السياسي الصيني.. نموذج تطبيقي للنظم الحكم

النظام السياسي الصيني.. نموذج تطبيقي للنظم الحكم

 

 ملخص الدراسة:

المقدمة:

تمتد الصين على مساحة (9,6) مليون كم مربع، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية ثالث أو رابع أكبر دولة من حيث المساحة الإجمالية، وثاني أكبرها وفقاً لمساحة البر. يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهول وصحارى (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما. التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق حيث تقع جبال الهيمالايا وجبال تيان شان التي تشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى. في المقابل فإن الساحل الشرقي من البر الصيني منخفض وذو ساحل طويل (14,500) كم، يحده من الجنوب الشرقي بحر الصين الجنوبي، ومن الشرق بحر الصين الشرقي الذي تقع خارجه تايوان وكوريا واليابان.

 

الحضارة الصينية القديمة إحدى أقدم الحضارات في العالم، حيث ازدهرت في حوض النهر الأصفر الخصبب الذي يتدفق عبر سهل شمال الصين. خلال أكثر من (6) آلاف عام، قام النظام السياسي في الصين على الأنظمة الملكية الوراثية (السلالات). كان أول هذه السلالات شيا في حوالي (2000 ق.م.)، لكن أسرة تشين اللاحقة كانت أول من وحد البلاد في عام (221 ق.م.). انتهت آخر السلالات تشينغ في عام 1911 مع تأسيس جمهورية الصين من قبل الكومينتانغ والحزب القومي الصيني. شهد النصف الأول من القرن العشرين سقوط البلاد في فترة من التفكك والحروب الأهلية التي قسمت البلاد إلى معسكرين سياسيين رئيسيين هما: الكومينتانغ والشيوعيون. انتهت أعمال العنف الكبرى في عام 1949، عندما حسم الشيوعيون الحرب الأهلية وأسسوا جمهورية الصين الشعبية في بر الصين الرئيسي. نقل حزب الكومينتانغ عاصمة جمهوريته إلى تايبيه في تايوان حيث تقتصر سيادته حالياً على تايوان وكنمن ماتسو وجزر عدة نائية. منذ ذلك الحين، دخلت جمهورية الصين الشعبية في نزاعات سياسية مع جمهورية الصين حول قضايا السيادة والوضع السياسي لتايوان.

 

تمثل الاشتراكية عند عدد من المفكرين مجموعة متكاملة من الأفكار والمناهج والوسائل السياسية والاجتماعية التي تشترك، بصرف النظر عن الاختلاف في التفاصيل، في رفض المجتمع الاستغلالي، وتؤمن إيماناً لا يتزعزع بالتقدم الحتمي للمجتمعات، مؤكدة إرادتها في إقامة مجتمع أكثر عدلاً وكفاية وفي تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الناس وجميع الأمم. وتستخدم كلمة الاشتراكية مجموعات سياسية متباينة تختلف فيما بينها حول أسلوب تطبيق الاشتراكية، فالاشتراكية الخيالية أو الطوباوية ، التي سادت أفكارها في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر رداً على ما جلبته الثورة الصناعية ونمط الإنتاج الرأسمالي من بؤس وظلم واستغلال، نادت بالقضاء على النظام الرأسمالي وبالتحول السلمي التدريجي إلى النظام الاشتراكي. وحلم الاشتراكيون الطوباويون بمستقبل يتم فيه بناء مجتمع تتعايش فيه مصالح الرأسماليين والعمال بطريق الإقناع.

 

أما الاشتراكية الديمقراطية التي تمثل تياراً في الحركة العمالية المعاصرة ونوعاً من الاشتراكية الإصلاحية، فتقر بإتباع الطرائق السلمية والتدريجية للتحول، وتفهم الاشتراكية على أنها مقولة أخلاقية أدبية. وأما الاشتراكية الشعبية وهي نوع من الاشتراكية الطوباوية البرجوازية الصغيرة التي ظهرت في روسية القيصرية، فإنها تمزج بين أفكار الديمقراطية الزراعية الفلاحية والأحلام الاشتراكية والأمل في تجنب الرأسمالية. في حين تؤكد الاشتراكية العلمية مبادئ إلغاء استغلال الإنسان للإنسان، والتطور المخطط للمجتمع من أجل تحسين الوضع المعاشي والحياتي للجماهير الشعبية بما يتفق عموماً مع تحسين وضع كل فرد في المجتمع. وتعد الاشتراكية العلمية نظرية في إثبات الحتمية والضرورة التاريخية للاشتراكية وقانونية تحولها التدريجي إلى الشيوعية. ومن وجهة النظر الماركسية، تمثل الاشتراكية المرحلة الأولى للشيوعية، وأساسُها الاقتصادي الملكية الاجتماعية لوسائل الإنتاج، وقاعدتها السياسية الجماهير الكادحة بقيادة الطبقة العاملة.

 

محتوي الملف: 

مبدأ نظام المركزية الديمقراطية

قيادة الحزب الشيوعي الصيني

المجتمع والحياة السياسية

الأحزاب السياسية

نظام التشاور السياسي تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني

الأحزاب المشاركة

  1. اللجنة الثورية لحزب الكومينتانغ
  2. الرابطة الديمقراطية الصينية
  3. الجمعية الديمقراطية الصينية لبناء الوطن
  4. الجمعية الصينية لتنمية الديمقراطية
  5. الحزب الديمقراطي الصيني للفلاحين والعمال
  6. حزب “تشي قونغ دانغ”
  7. جمعية جيو سان
  8. رابطة الحكم الذاتي الديمقراطي في تايوان

 كيفية تداول السلطة

النظام السياسي الصيني

الدستور

الانتخابات وتداول السلطة

نظام الانتخاب

 

لتحميل الملف: النظام السياسي الصيني.. نموذج تطبيقي للنظم الحكم

 

 

 

عن تامر نادي

شاهد أيضاً

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وادواته

احتراف الإصلاح المجتمعي .. استراتيجية المصلح وأدواته

نحو احتراف الإصلاح المجتمعي استراتيجية المصلح وأدواته تامر نادي الاحتراف هو التزام الشخص بنظام محدد …