الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / قيمة رأس المال الاجتماعى “مترجم”
قيمة رأس المال الاجتماعى "مترجم"
قيمة رأس المال الاجتماعى "مترجم"

قيمة رأس المال الاجتماعى “مترجم”

عرض لمقال رأس المال الاجتماعي

 

مقدم إلى الاستاذ الدكتور / على الدين هلال

اعداد الطالبة : ولاء محمد عبد المنعم محمد مصطفى

كلية الاقتصادوالعلوم السياسية

برنامج الدكتوراه فى العلوم السياسية

مادة نظم سياسية مقارنة

 

التعريف بالمؤلفة : استاذ ة ستول (جامعة ماكجيل في مونتريال ، كندا) dietlind stole

ستول هى  أستاذ مشارك في العلوم السياسية في جامعة ماكغيل في مونتريال ، كندا. انها تجري بحوثا ونشرت عن  الجمعيات الطوعية ، والثقة ، والأسس المؤسسية لرأس المال الاجتماعي ، والتعبئة السياسية ، وأشكال جديدة من المشاركة السياسية  . وهي أيضا المحقق الرئيسي المشارك في الدراسة المقارنة للشباب فضلا عن المدير المساعد للجنسية الأمريكية ، والمشاركة الديمقراطية

 

 الهدف من هذا المقال : اظهار اهمية وقيمة راس المال الاجتماعى  حيث ان :

تحليلا للا داء المؤسسى , فان درجة التقدم والجودة للديمقراطية والتقدم الاقتصادى اصبحت مؤخرا تعتمد على عناصر مساقة من المجتمع نفسه وطلق عليها (راس المال الاجتماعى ) .  بينما هناك  ابعاد كثيرة لمفهوم  راس المال الاجتماعى والتى تبتعد كثيرا عن المصطلح او المفهوم الرئيسى , حيث  نتج عن الاقتراب الرئيسى للعلوم الاجتماعية  بحث جديد وجدال كبير فى العقود الاخيرة ركز فيها الباحثون على العنصر و المورد  الاجتماعى  كمورد هام يتشابه فى اهميته مع مورد البترول , فهو بمثابة عجلة السوق الاقتصادى والديمقراطية السياسية .

ان اهمية راس المال الاجتماعى تكاد تسيطر على تخيل كثير من البشر  الجامعيين والسياسيين ولكن هناك  اعتراض على مفهوم راس المال الاجتماعى من حيث المقارنه بينه وبين موارده , كما ان التحليل ايضالا يتفق مع كيف ولماذا يكون هذا المفهوم هام  فى حين تناقص راس المال الاجتماعى فى الديمقراطيات الغربية . ولذلك فان هذا الفصل يسعى لتوضيح هذا الجدل حول المفهوم بدايتا بمناقشة الجذور المختلفة والمفاهيم وعملية القياس لمفهوم راس المال الاجتماعى . لذلك فان الجزء التالى سيناقش الفوائد المختلفة من راس المال الاجتماعى منذ ان بدأ اعتباره و   ظهر كمورد ثمين  , وهذا ينذر جزئيا باحتمالية تقلص بعض الديمقراطيات الغربية . و الجزء التالى  يتناول المفاهيم النظرية والافكار الاساسية التى يؤسس عليها مورد راس المال الاجتماعى , هذا الفصل يتساءل  سيعطى الافراد والقرى والدول اهمية اكبر لهذا المورد بالمقارنه بالموارد الاخرى واخيرا فان هذا الفصل سيتحدث عن المستقبل  البحثى لراس المال الاجتماعى .

لقد حددت الدراسة سؤال بحثى رئيسى وهو هل راس المال الاجتماعى المورد الرئيسى  فى العلوم  الاجتماعية ؟وماهى التعريفات المختلفة له؟

 

اولاً:الجذور والمفاهيم الرئيسية لراس المال الاجتماعى :

هذا المفهوم له العديد من الجذور ذات التخصصات المختلفة بحيث كلا منهم له مفهومه المتميز بحد ذاته. واكثر المفاهيم الحديثة الخاصة براس المال الاجتماعى هى نتاج لعمل( كولمان , لين , بوتنام ) حيث عرف كولمان مفهوم راس المال الاجتماعى فى بحثه عن التحصيل والاداء العلمى بانه فى بنية العلاقات بين الاشخاص  والمؤسسة بحيث يظهر فى شكل معنوى على الافراد او فى شكل مواد منفذه  فى الانتاج  .  لقد ناقش كولمان عدة جوانب  للعلاقات الاجتماعية والتى نتج عنها مصادر مفيدة مثل( قناة المعلومات كالاصدقاء او الشبكة  للتفاعل و للاتصالات , القواعد والجزاءات المؤثرة كالقواعد الخاصة بالانجازات الكبرى والجزاءات  ضد الجارائم فى الاحياء , علاقات السلطه كتركز راس المال الاجتماعى فى شخص واحد ,والمنظمات الاجتماعية ونتائجها ) وهذا يعنى ان راس المال الاجتماعى يتداخل فى العلاقات الاجتماعية بكل انواعها وخاصة المنظمات الاجتماعية للاسره او المجتمع وتاخذ اشكال مختلفة  مثل النطاق الخاص بقواعد الحى فى مراقبة ابناء الجيران و النطاق الخاص  بمشاركة الوالدين فى قضايا المدرسة .

وبناءاً على النص فان راس المال الاجتماعى  يتغذى من  مداخل كثيرة متداخلة فى  العلاقات الاجتماعية   او محصله خارجية للتفاعل الاجتماعى بمعنى اخر فان راس المال الاجتماعى هو الصالح العام الناتج من او المنتج من قبل  العلاقات الاجتماعية

  • المقارنة : كولمان تعريفه: بانه اجزاء او جوانب من البنية الاجتماعية  التى تزود الاطراف الفاعلة بالمصادر من اجل الوفاء باهتمامتهم .___ماهى جوانب التفاعل الاجتماعى  الاكثر اهمية؟هى القواعد والقيم __ المكاسب او الفوائد : مكاسب فرديه وجماعية مختلفة وغالبا تكون فوائد فى راس المال الانسانى _____ الوعى ل  الفوائد :قليلا
  • لين :يعرفه بانه استثمار للعلاقات الاجتماعية مع العودة للسوق __ ماهى جوانب التفاعل الاجتماعى الاكثر اهمية ؟ جوانب مختلفة من التفاعل الاجتماعى مثل الموارد المتشابكة  وكثافة الشبكة __الفوائد : فوائد ذات طبيعة فردية  مثل الوظائف , الترقية , الموارد الاقتصادية ___ الوعى ل الفوائد : هادف
  • بوتمان يعرفه بانه شبكة علاقات , تبادل,  قواعد  وثقة من اجل فائدة اجتماعية متبادلة __ ماهى جوانب التفاعل الاجتماعى الاكثر اهمية ؟ ابعاد منتقاه او مختارة مثل هياكل افقية مقابل هياكل راسية او شبكة تفاعل تم اختيارها  الاحترام والثقة العامة والمتبادلة __الفوائد : حل مشاكل الافعال  الجماعية  مثل التجمع يغذى الكفاءة فى المؤسسات الديمقراطية والتنمية الاقتصادية . ___ الوعى بالفائدة : ليس هاما.

4- لقد تم ايضاح  رؤية المؤلف من خلال عرض لاراء الباحثين

 

  1. نان لين : عرض مفهوم اجتماعى مختلف لراس مال الاجتماعى بتعريفه كاستثمار للتفاعلات الاجتماعية مع العودة المتوقعه للسوق , كما يمكن تشخيص راس المال الاجتماعى بموارد مضمنة فى العلاقات الاجتماعية  , الرؤية هى ان العلاقات الاجتماعية لها قيمة او تقدم موارد تنبع من انتقال المعلومات والسماح بامكانية التاثير  بحيث يكون هناك تعزيز اجتماعى . والاكثر اهمية هو وعى وادراك  الاطراف الفاعلة  لهذه الموارد  للوصول لفوائدهم ولهذا يصبح راس المال الاجتماعى استثمار واعى فى احدى التفاعلات  الاجتماعية  .
  2. بوتنام :رؤية بوتمان مبنية على عمل كولمان ولكن لديه تركيز اقرب على ابعاد محددة للتفاعلات الاجتماعية الخاصة بالاداء الجيد للحكومات التى تؤدى للديمقراطية  , حيث اشار بوتمان ان راس المال الاجتماعى عباره عن قواعد وعلاقات تبادل وثقة وشبكات من الروابط المدنية والتى يتم تنظيمها افقيا , وهذا التكامل يقلل من تكلفة المعلومات عن طريق التعاون والمنظمات التطوعية , ففى هذه الرؤية فان راس المال الاجتماعى له ايجابية كبيره فى الروابط المدنية كالروابط الاجتماعية التى تربط المواطنين وتمكنهم من متابعة قضاياهم المشتركة بطريقه اكتر فاعلية  فهى تتيح الفرصه للمواطنين للتفاعل مع بعضهم والترابط فى شكل مدنى جماعى  بمعنى اخر فان بونتمان وسع مفهوم راس المال الاجتماعى الذى يشمل تفاعلات مختلفة من التفاعلات الاجتماعية المختلفة مثل كتابة كروت تحية والاكل مع العائلة وتسلية الاصدقاء فى المنزل وهذا يدلل على اهمية التفاعلات الاجتماعية و الحياة المدنية . وكان وعى بوتمان ينصب على القضايا السياسية والربط بين ممارسه الحياة الاجتماعية والسياسية التى قد تقوم على المحسوبية  او التصويت التطوعى القائم على  الاهتمام الخالص بالصالح العام  مع مراعاة الجودة .

يمكن القول بان تعميم الثقة يحمى عملية البناء على نطاق واسع ويخطط لمنظمات اقتصادية حديثة , ويشرح ( كناك وكيفر ) كيف ان التقة هى مؤشر هام للنمو الاقتصادى هذا بالمقارنه بعناصر النمو الاخرى فحتى عند الاهتمام بالعناصر اللاساسية المختلفه فان تعميم الثقة يظل العنصر الاهم للنمو الاقتصادى .

وبالرغم من ان فى العلوم السياسية قد تم تقديم راس المال الاجتماعى على انه غالبا يظهر ك موارد جماعية , فهناك دراسات  اكدت فائدته على مستوى الافراد ايضا.مثل واجب هيئة المحلفين فى امريكا فهنا الافراد يكونو اكثر حظا لهذه الخدمة , هذا بالاضافة لمؤشر سلوك التعاون وتعميم الثقة من اجل التعاون , فاصحاب الثقة يكونو اكثر حظا لتاصيل  علاقات التعاون التى قد تفيد انفسهم بالاضافه الى بيئتهم

 

        ثانياً:  أهم النتائج المترتبة على الاهتمام ب  راس المال الاجتماعى : 

لماذا يوجد انجذاب لراس المال الاجتماعى ؟ لانه كمورد يؤدى الى تقدم سياسيى اقتصادى وايضا علىالمستوى الفردى , حيث ان المؤسسات التطوعية والتفاعلات الاجتماعية تؤدى الى مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية  حيث ان المشاركة تؤدى الى استيعاب التنوع والسماح بتنمية المهارات المدنية منذ الطفولة والشباب  مما يؤدى الى التميز الفردى , كما يعير علم السياسة اهتمام بالغ براس المال الاجتماعى لما يتيحة له من مؤسسات واحزاب ومشاركة تؤدى الى الديمقراطية , كما ان العمل الجماعى والمشاركة التعاونية تؤدى الى ترسيخ الثقة فى المجتمع وغيرها من القيم الفعالة , كما ان راس المال الاجتماعى يؤدى الى التقليل من الصراعات الاثنية واعمال العنف وذلك من خلال عناصر الاتصال وبناء الثقة

 

 لقد كان التحليل دقيق معتمدا على حقائق دراسية وابحاث من واقع الممارسة السياسية والاجتماعية

مع التحليل وتفصيل لموارد راس المال الاجتماعى وهى :

موارد راس المال الاجتماعى : هناك عاملين الاول الخاص بالموارد الداخلية اى المحلية والاقليمية او القومية لراس المال الاجتماعى التى تتكون بالعوامل التاريخية وهذا الاقتراب يمثل من اسفل لاعلى ولكن هناك اقتراب مضاد له وهو من اعلى لاسفل وهذا الاقتراب يرى ان روافد راس المال الاجتماعى هى المجتمع المدنى والعمليات التطوعية والمؤسسات السياسية اى قدرة المواطنين فى بناء روابط تعاونية .

أ-المورد المؤسسى لراس المال الاجتماعى :حيث ان المؤسسات تبرز دور الدولة وخاصة المؤسسات السياسية وهنا يظر جدال حول ما هى العناصر المؤسسية الاكثر اهمية فى تحقيق التنمية لراس المال الاجتماعى , بوتنام –فوكوياما –بانفيلد شاركو فى اقتراب تنمية راس المال الاجتماعى  من اسفل لاعلى  , وهنا يقول بوتنام ان المدنية فى الشمال لا  تنقذ  من كوارث طبيعية وتغيرات سياسية وهذا ترك عدم الراحة لكثير من علماء الاجتماع لان المجتمعات ذات الراس المال الاجتماعى المنخفض تواجه عدم الثقة وتكون ضعيفة , وهنا  فان – سيدنى تارو انتقد اقتراب من القاع لاعلى الذى يقدمه بوتنام  بل يقول ان الدولة تلعي دور اساسى فى تشكيل المدنية وهكذا فان – مارجرت ليفى تؤكد على المدنية وتعادى بوتنام الذى يرتكز على العناصر التاريخية .

الى اى مدى تؤثر  الدولة كعنصر مستقل  على راس المال الاجتماعى ؟فى الغالب الاعم فان النظام السياسى يعرف على انه مرتبط براس المال الاجتماعى وعموما  ان النظام المتسلطة تبنى  قوتها على حساب انعدام الثقة بينها وبين المواطنيين  مثال الديمقراطية الالمانية عندما بنت نفسها على اساس سياسة سرية مع فك الروابط بين المواطنين تحطمت وهذا لا يؤيد رؤية بوتنام ولكنه يوضح ان بعض المؤسسات قد تكون غير سليمة .

لذلك فهناك اهمية للعلاقات الرسمية وتعميم مستويات الثقة كعناصر مؤثره على الديمقراطية وبالتالى راس المال الاجتماعى , لذلك ماهى العناصر النابعة من   الحكومات الديمقراطية التى تشكل راس المال الاجتماعى ؟

1-لايوجد شك فى ان المساواه بين المواطنين عامل هام باعطاء رصيد من الثقة بين الافراد بالاضافة الى العدالة

2- ايضا  الدولة صاحبة المؤسسات الراقية تؤثر على القيم والاتجاه نحو الارتقاء بالدولة  كما على تلك الدول الاهتمام بقيم عدم الخوف والعدالة اكثر من باقى الدول , كما ان دولة الرفاهية تتفاعل مع لديها معانى عالمية او شاملة التى تتفاعل مع كثير من البرامج الاجتماعية مثل رعاية كبار السن ورعاية الطفل والرعاية الصحية  وتوفير ذلك للفقراء مع عدم الربط بمقدرتهم على الدفع هذا يؤدى الارتقاء بمؤسسات الدوله التى تتضح انها على علاقة براس المال الاجتماعى  فالمؤسسات الخاصة بتوفير الامان وعدم الخوف الاجتماعى متوقفه على قدرة المؤسسات فى ردع المجرمين ومحاكمتهم  مما يؤدى للثقة وروابط اجتماعية ولهذا فان الديمقراطيات الحقيقية هى التى يتوفر بها راس مال اجتماعى  والافراد فى هذه الدول يتمتعوا بمستوى عالى من راس المال الاجتماعى  وهو فى العالم الغربى .

ان الاقتراب المؤسسى ياتى باضافة هامة لراس المال الاجتماعى  وهى ان الموارد الاجتماعية تكون متداخلة فى المؤسسات لذلك فان اهم عناصر  الديمقراطيات المستمدة   من   راس المال الاجتماعى : الثقة الاجتماعية والسياسية  فوجود مؤسسات فعاله سياسيا واجتماعيا يشجع على الثقة فى المؤسسات والعلاقات المدنية  مما يؤكد العلاقة القوية بين المؤسسات وراس المال الاجتماعى

ب- دور المؤسسات والشركات التطوعية و التفاعلات  الاجتماعية :

معظم رصيد راس المال الاجتماعى يكون قائم على التفاعلات الاجتماعية والمنظمات التوعية وهنا يكون الفاصل فى قوة التفاعلات وتلك المنظمات او ضعفها قائم على مكونات التفاعلات او الموارد المخصصة للمنظمات التطوعية  , فهذة العلاقات هى بمثابة العامل المكون لراس المال الاجتماعى لان تاثير الباحثين بها او الجماعات  هو الذى يؤدى الى الديمقراطيات وقيم التعاون , حيث ان وظيفة هذه المنظمات والعلاقات الاجتماعية هى بمثابة مدرسة تعليمية للديمقراطية  وهذة الرؤية نابعة من المنطق الجماعى  والخلل فى هذا الاقتراب يرجع لعدم وضوح كيفية تمويل هذه المنظات او الجهود التعاونية بين الافراد

وهناك نظرية حول الدول صاحبة التفاعلات الاجتماعية لديها مميزات من حيث  تعميم الثقة الجماعية بين الافراد والقيم المدنية

اسلنر –تحدث عن تاثيرات العضويات الجماعية ويطلق على  الرباط الجماعى(  نهاية موت الاخلاق ), فاهمية الاحزاب والتفاعلات الاجتماعية ترجع للقيم المدنية وهنا الابحاث تحدثت عن 3 اشياء 1-ابحاث تحدثت عن ماهى العناصر الهامة فى التفاعلات الاجتماعية التى تؤدى الى القيم المدنية اسرع وايسر 2- توسيع فكرة العضوية بحيث تشمل التفاعلات الاجتماعية الغير رسمية  وليس فقط  العضوية الرسمية فى الهيئات التطوعية 3- تفعيل الجهود الناضجة فى الاحزاب والتفاعلات الاجتماعية والاستفادة منها .

ايضا هناك كثير من الابحاث عن ماهى انواع الاحزاب الاكثر اهمية للتمية المدنية والقيم 1-  التفاعلات المباشرة وجها لوجه  2- ايضا المؤسسات الهرمية هامة مثل الكنيسة الكاثوليكية شمال ايطاليا حيث لديها مساواة فى المشاركة 3- الاحزاب ذات الخبرة العالية حيث تجمع اعضاء اصحاب خبرة وخلفيات جيده

المجادلة الخاصة باهمية الاشكال الرسمية وغير الرسمية لراس المال الاجتماعى فتحت اجندة بحث سياسية جديده  حيث انها فتحت مجال للاختلاف فى الديمقراطيات الغربية مثل الهجرة

والاعتقادات الاصلية توكد اهمية العلاقات المدنية تسمح بالاختلاف مما يؤدى لتنمية الثقة حيث وجد الباحثون الاختلاف فى المناقشات السياسية فى التفاعلات المختلفة مع وجود اراء معارضة شىء ايجابى ويؤدى لوجود متطوعين .

اخيرا اذاكان هناك كفاءات عضوية فى المؤسسات الاجتماعية التفاعلية والمدنية  سيكون هناك رقى فى الفترات الاولى من الحياه وسيؤثر ذلك على الطفل والشاب والعائلة وتلخيص لما سبق فان دراسة المؤسسات والتفاعلات الاجتماعية والمدنية لراس المال الاجتماعى احدثت تقدم نظرى  فى الاهتمام بموارد جديدة لراس المال الاجتماعى كالاحزام وتفاعلات المجتمع المدنى وقيم الثقة

ثالثاً: من اهم الافكار التى تبرزها  هذه الدراسة امام الباحثين هى الاعتراف والتاكيد على اهمية راس المال الاجتماعى ودوره فى الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصاديةحيث ان :

راس المال الاجتماعى اصبح اهم عنصر للعلوم الاجتماعية واصبح يحظى باهتمام بالغ فى الحياة السياسية والاجتماعية وله اجزاء هامة مثل الثقافة السياسية  مع مراعات الاختلافات والقدرة على احتوائها وتقبلها سواء كانت سياسية او قضايا اجتماعية  وذلك عن طريق الترابط والتفاعلات الاجتماعية , ومع ذلك يجب مراعات توفير المعلومات لراس المال الاجتماعى وتبادل الخبرات والتشجيع مع تطبيق ذلك منذ الطفولة والشباب مما يؤدى للارتقاء بالاجندة البحثية.

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …