الرئيسية / المكتبة / عروض كتب / كتاب مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية
مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية
مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية

كتاب مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية

المقالات الواردة في كتاب مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية هي أوراقٌ بحثيّةٌ تم تقديمها في خلال جلسات رئيسية شهدها المؤتمر الثاني للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (2015) بعنوان “مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعيّة في المنطقة العربيّة”.

في كلمته المفتاحية، يشير آدم هنيّة إلى تزايد اللامساواة الإجتماعيّة والإقتصاديّة في دول المنطقة بشكلٍ عامٍّ، كما في داخل كلّ دولة. ويوضح عدم جواز الفصل في التحليل بين سيرورات اللامساواة الاجتماعيّة-الإقتصاديّة من جهةٍ، وعلامات الاختلاف الاجتماعيّة-الثقافيّة من جهةٍ أخرى، مشيرًا إلى ضرورة معاينتها وفقًا لمقاييس متعدّدة بدلًا من تفضيل الدولة القوميّة كإطارٍ تحليليّ.

وتتناول ورقة بسّام حدّاد عددًا من الطروحات الشبيهة، مجادلًا بأهميّة المقاربات المتعددة الاختصاصات وضرورة إعادة التفكير في حقل الإقتصاد السياسي. كما يشدّد حدّاد على أنّ فهم الديناميّات في أيّ محلّةٍ يتطلّب التخلّص من التفريق ما بين العالم “الأوّل” والعالم “النامي”.

ويشدّد عمر ضاحي على هذه النقطة في ورقته ويتعمّق فيها، مركّزًا على العلاقة ما بين العالمي والإقليمي، وكيفيّة إكتساء الأقلَمة لأهميّةٍ متزايدةٍ في سياق الرأسماليّة العالميّة.

من جهتها، تركّز مساهمة مها عبد الرحمن على ردود الفعل والتعبئة الاجتماعيّة في مواجهة اللامساواة المستفحِلة، سواءً على المستوى الوطني، الإقليمي، أو العالميّ. وتقدّم عبد الرحمن قراءةً نقديّةً لفاعليّة الحركات الإجتماعيّة على المديَيْن القريب والبعيد.

أما مساهمة ساري حنفي وسارة الجمَل فتتناول مسألةً هامّةً أخرى هي إنتاج المعرفة. كيف تناولت العلوم الإجتماعيّة، لاسيّما تلك المنتَجة في المنطقة العربيّة، سيرورات التغيير الجارية؟ من خلال التركيز على حالةٍ معيّنةٍ هي البحث في مسألة الفقر وتقديم تحليلٍ إحصائيٍّ للمواد المنشورة ومحتوياتها، يظهِر حنفي والجمَل أنّ البحث في المنطقة نادرًا ما يتحدّى النماذج المهيمِنة وقلّما يعاين مسبّبات الفقر، مركّزًا بدلًا من ذلك على سبُل الحدّ من الفقر.

يأتي هذا الكتاب في إطار سعي المجلس العربي للعلوم الاجتماعية إلى فهم الظروف المتردّية للمساواة والعدالة، واستنهاض الفكر والتحليل النقديّين في مواجهة الخندَقة المتزايدة على إيقاع الأنظمة الإستبداديّة والتدخّل الخارجي المتصاعد.

******* تنزيل كتاب مساءلة اللامساواة والفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية *******

 

تاريخ الإصدار:2017

المحتويات

تمهيد

تفسیراللامساواةوالفوارقبواسطة عدسة إقلیمیّة

– آدم هنيّة

فهم الحركات الإجتماعيّة في النظام الإقتصاديالسياسيالعالمي من منظورٍ عابرٍ للحدود القوميّة

– مها عبد الرحمن

الأقلمة والإنتاج والأيديولوجيا في الإقتصاد العالمي

– عمر ضاحي

نحو أجندة لإنتاج المعرفة النقديّة في الإقتصاد السياسي

– بسّام حدّاد

تأطير إنتاج المعرفة حول الفقر في العالم العربي: دراسةٌ إجتماعيّةٌ وببليومتريّةٌ

– سارة الجمل وساري حنفي

عن admin

شاهد أيضاً

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة الحالة

انتقال بايدن.. والمنافسة الأمريكية مع الصين وروسيا: الحاجة لتغيير استراتيجية الولايات المتحدة في ظل الأزمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *