الرئيسية / النظم السياسية / الأحزاب والجماعات / الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا
الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا
الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا

الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا

الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا

د. حنان أبو سكين

مدرس االعلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مصر

الدولة القومية ومستقبل الحركات الانفصالية في أوروبا

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018، بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

 

الدولة هي رمز وتجسيد للسلطة، والتي تنشئ مؤسسات تنظم العلاقات بين الأفراد في جميع المجالات – ولها الحق المشروع في استخدام القوة ضد منتهكي القانون أو أولئك الذين يهددون سلامة الدولة والمجتمع – قد يخلط البعض بين الدولة والحكومة. الحكومة هي الهيئة التنفيذية للدولة. الدولة هي الكيان الرسمي الذي يتم فيه دمج المواطنين ولهم الحق في السيطرة الاجتماعية وتقديم الخدمات العامة.

ومع ذلك، فإن العلاقة الدقيقة بين الدولة والحكومة معقدة. الحكومة جزء من الدولة وهي العنصر الأكثر أهمية، لكنها ليست سوى عنصر داخل كيان أكبر وأقوى بكثير. حركة الانفصال الخروج عن الحكومة والدولة معا. قد يلاحظ مراقب الشؤون العامة أن الدولة – في مفهوم العلوم السياسية – تتعرض لمجموعة من الأخطار التي تسعى إلى تقليص سيادتها. في الوقت الحاضر، تهديد الإرهاب وزادت الجماعات المسلحة، وكذلك صعود نزاعات الانفصال.

مشكلة بحث:

في أكتوبر 2017، نظمت مقاطعة كاتالونيا الإسبانية استفتاء على الانفصال عن الدولة. كانت نتائج الاستفتاء لصالح الانفصال، في حين رفضت الحكومة المركزية في مدريد الاعتراف بالاستفتاء واتخذت خطوات للتصعيد. في هذا السياق، تبحث الدراسة الحجة القائلة بأن حركات الانفصال في أوروبا من المرجح أن تنمو في المستقبل.

الأهداف:

– معرفة كيفية تأثير حركات الانفصال على الدولة القومية.

– الوقوف على المواقف الأوروبية لمحاولات الانفصال.

– التنبؤ بمستقبل الحركات الانفصالية في أوروبا.

الكلمات الدالة

الدولة – النظم السياسية – حركات الفصل – أزمة كاتالونيا

الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا

National state and Future of Separation Movements in Europe

 

The State is a symbol and embodiment of authority, which establishes institutions that organize relations between individuals in all fields and has the lawful right to use of force against lawbreakers or those who threaten the integrity of the State and society Some may confuse between state and government. The government is the executive body of the state. The state is the official entity in which citizens are integrated and has the right to social control and to provide public services.

However, the delicate relationship between state and government is complex. The government is part of the state and is the most important component, but it is only an element within a much larger and stronger entity. The separation movement is a

departure from the government and the state together. Observer to The public affairs could notice that the state -in the concept of political sciences- is exposed to a group of dangers that seek to diminish its sovereignty. At present, the threat of terrorism and

armed groups has increased, as well as the rise of separation tendencies.

Research problem:

In October 2017, Spain’s Catalonia province organized a referendum on separation from the state. The results of the referendum were in favor of separation, while the central government in Madrid refused to recognize the referendum and took steps to escalate. In this context, the study examines the argument that separation movements in Europe are likely to grow in the future.

Aims:

-To know how separation movements affect the nation state.

– To stand on the European stances of separation attempts.

– Predicting the future of the separation movements in Europe.

Key words

State – political systems – separation movements – the crisis of Catalonia

National state and Future of Separation Movements in Europe

لتحميل الملف كاملاً: الدولة القومية ومستقبل حركات الانفصال في أوروبا

عن admin

شاهد أيضاً

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى

آثار الثورات ورأس المال الاجتماعى   عرض نقدى لمقال:  “Consequences of Revolutions” تأليف:   Eduard N. Mullar …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *