الرئيسية / العلاقات الدولية / التفاعلات الدولية / التدخل الدولي في إفريقيا “دراسة مقارنة”
التدخل الدولي في أفريقيا
التدخل الدولي في أفريقيا

التدخل الدولي في إفريقيا “دراسة مقارنة”

التدخل الدولي في إفريقيا “دراسة مقارنة”

رنا محمد عبد العال مزيد

مدرس العلوم السياسية شعبة اللغة الإنجليزية جامعة قناة السويس، مصر

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018، بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

The International Intervention in Africa “A Comparative Study”

Abstract:

Despite the end of colonialism era -theoretically- in Africa, the international intervention still exists by other means than the old traditional one. This paper analyzes such international role especially the role of USA compare with the Chinese role in the East African region. Although the American war on terrorism since 2001 was an important tool for USA to increase its existence in the region; it paved the way for Chinese safe investment in the region and here come the main question of the study as:

does the American war on terror led to increase or decrease in the Chinese existence in the region.

To answer such question, the paper depends mainly upon the Role Theory to analyze the different roles played by USA and China in the region; also adapting the comparative approach to see the similarities and differences between both American and Chinese tools and real interests in the East African region mainly. It is also important to analyze the soft power of china in such region and know if the American war on terror was the only reason for such Chinese rise in Africa or there are other factors that led to such existence.

Key words:

Africa -USA- China – war on terror – intervention- resistance – regime change- interest.

التدخل الدولي في أفريقيا “دراسة مقارنة”

نبذة مختصرة:

على الرغم من انتهاء عصر الاستعمار – من الناحية النظرية – في إفريقيا ، لا يزال التدخل الدولي موجودًا بوسائل أخرى غير التدخل التقليدي القديم. تحلل هذه الورقة هذا الدور الدولي وخاصة دور الولايات المتحدة مقارنة بالدور الصيني في منطقة شرق إفريقيا. على الرغم من أن الحرب الأمريكية على الإرهاب منذ عام 2001 كانت أداة مهمة للولايات المتحدة لزيادة وجودها في المنطقة ؛ لقد مهد الطريق للاستثمار الآمن الصيني في المنطقة ، وهنا يكمن السؤال الرئيسي للدراسة على النحو التالي:

هل أدت الحرب الأمريكية على الإرهاب إلى زيادة أو نقصان الوجود الصيني في المنطقة؟

للإجابة على هذا السؤال ، تعتمد الورقة بشكل أساسي على نظرية الدور لتحليل الأدوار المختلفة التي تلعبها الولايات المتحدة والصين في المنطقة ؛ أيضا تكييف النهج المقارن لمعرفة أوجه التشابه والاختلاف بين كل من الأدوات الأمريكية والصينية والمصالح الحقيقية في منطقة شرق أفريقيا بشكل رئيسي. من المهم أيضًا تحليل القوة الناعمة للصين في مثل هذه المنطقة ومعرفة ما إذا كانت الحرب الأمريكية على الإرهاب هي السبب الوحيد لمثل هذه النهضة الصينية في إفريقيا أم أن هناك عوامل أخرى أدت إلى هذا الوجود.

الكلمات الدالة:

أفريقيا – الولايات المتحدة – الصين – الحرب على الإرهاب – التدخل – المقاومة – تغيير النظام – الفائدة.

لتحميل الدراسة كاملة: التدخل الدولي في أفريقيا

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …