الرئيسية / النظم السياسية / التحول الديمقراطي / سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية
سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية
سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية

سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية

سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية

داودي منصور

أستاذ جامعي بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة ابن خلدن – تيارت – الجزائر

هذه الورقة نوقشت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بنى سويف مارس 2018، بعنوان مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في الأطر الإقليمية والدولية

نبذة مختصرة:

الإرهاب آفة تهدد بلدان المنطقة العربية والمغرب العربي على وجه الخصوص ، وتفرض عليه تحديًا فرديًا أو جماعيًا. لا بد من تضمين تدابير لمكافحة هذه الآفة على المدى الطويل. لقد سعت الجزائر لتطوير سياسة المصالحة الوطنية لمكافحة الإرهاب ، والتي هي نتيجة للبيئة الجزائرية ، التي نالت احترام الدول الأخرى. لقد أظهرت التجربة أن استيراد قوانين مكافحة الإرهاب من بيئة أخرى غير البيئة التي تطبق فيها لا يمكن أن يؤدي إلى مواجهة فعالة. وبهذه الطريقة ، كفل المشرع الوطني ذلك كآلية لاقتلاع جذور الإرهاب.

لذلك، أنشأ التشريع الجزائري نظامًا قانونيًا عامًا لميثاق السلام والمصالحة الوطنية يقوم على ثلاثة محاور: تنفيذ ميثاق السلام والمصالحة الوطنية، وتعويض ضحايا المأساة الوطنية ومساعدة الدولة للأسر التي وقعت ضحية لتورط أحد الأقارب في الإرهاب.

ساهمت القواعد التي تم سنها بموجب هذه النصوص التشريعية والتنظيمية بشكل فعال في استبعاد الأشخاص المتورطين في القضايا المتعلقة بالإرهاب من الأفكار المتطرفة.

تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على هذه السياسة من خلال المحاور التالية: المحور الأول: من السياسة العقابية إلى سياسة المصالحة الوطنية. المحور الثاني هو: النظام القانوني العام لميثاق السلام والمصالحة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: السياسة – المصالحة – السيطرة الوطنية – الإرهاب.

National reconciliation policy in the fight against terrorism The Algerian Experience

Abstract:

Terrorism is a scourge that threatens the countries of the Arab region and Maghreb in particular, and it imposes on it an individual or collective challenge. It is imperative to include measures to fight this scourge in the long term. Algeria has endeavored to develop a policy of national reconciliation to combat terrorism, which is the result of the Algerian environment, which has won the respect of other countries. The experience has shown that importing anti-terrorism laws from an environment other than the environment in which they are applied can not bring about effective confrontation. In this way, the national legislator has guaranteed it as a mechanism for rooting out terrorism.

Therefore, Algerian legislation established a general legal system for the Charter of Peace and National Reconciliation based on three axes: the implementation of the Charter for Peace and National Reconciliation, compensation for victims of the national

tragedy and the State’s assistance to families who have been victimized by the involvement of a relative in terrorism.

The rules enacted under these legislative and regulatory texts effectively contributed to the exclusion of persons involved in terrorism-related issues from extremist ideas and

fundamentalist schemes.

This study comes to shed light on this policy through the following axes: The first axis: From punitive policy towards national reconciliation policy. The second axis is: the general legal system of the Charter of Peace and National Reconciliation.

Key words: politics – reconciliation – national – control – terrorism.

لتحميل المف كاملا: سياسة المصالحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب التجربة الجزائرية

 

عن admin

شاهد أيضاً

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية دعوة لتقديم المقترحات برنامج المنح البحثية (الدورة الثامنة)  “الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *