الرئيسية / أخبار / برامج الدراسات العليا بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس
برامج الدراسات العليا بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس
برامج الدراسات العليا بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

برامج الدراسات العليا بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

تتيح كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس التسجيل لبرامج الدراسات العليا ( الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه).
أولاً: دبلومات الدراسات العليا:
1 – شروط القيد بدرجة الدبلوم:
يشترط لقيد الطالب لدرجة دبلوم الدراسات العليا في قسمي العلوم السياسية والاقتصاد:
1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصص من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة.
2- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على أي من درجات البكالوريوس أو الليسانس في غير التخصص من كليات جامعية أخرى أو أكاديميات أو معاهد معترف بها، بعد اجتيازهم اختبارات مهارات معرفية (تحريرية أو شفهية) يحددها القسم العلمي المختص.
3- مدة الدراسة عام جامعي بنظام الساعات المعتمدة (بما يعادل 24 ساعة) على فصلين دراسيين. ويقوم الطالب بدراسة 6 مقررات (3 مقررات كل فصل، بواقع 4 ساعات أسبوعياً للمقرر).
4- يشترط لحصول الطالب على أي من دبلومات الدراسات العليا:
أ -أن ينتظم في الدراسة بحيث لا تقل نسبة حضوره عن70% من المحاضرات الخاصة بكل مقرر، وإلا حرم من دخول امتحان المقرر.
ب-أن يجتاز بنجاح الامتحان في كل مقرر دراسي بمجموع تراكمي لا يقل عن50% من مجموع الدرجات النهائية.
5 – يمنح قسم العلوم السياسية دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات الفرعية التالية:
أ- دبلوم الدراسات العليا في السياسة الدولية.
ب- دبلوم الدراسات العليا في الدراسات البرلمانية والمحلية.
ج- دبلوم الدراسات العليا في الاستراتيجية والامن القومي.
د- دبلوم الدراسات العليا في الادارة العامة.
6 – يمنح قسم الاقتصاد دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات الفرعية التالية:
أ‌- دبلوم الدراسات العليا في دراسات الجدوى الاقتصادية.
ب- دبلوم الدراسات العليا في اقتصاديات البنوك وأسواق المال.
ج- دبلوم الدراسات العليا في اقتصاديات البترول والموارد الطبيعية.
د- دبلوم الدراسات العليا في اقتصاديات الموانئ والنقل البحري.
ه- دبلوم الدراسات العليا في المناطق الاقتصادية الخاصة.
ثانيًا: الماجستير:
شروط القيد لدرجة الماجستير:
مدة الدراسة التمهيدية للماجستير سنة دراسية واحدة، بنظام الساعات المعتمدة، موزعة على فصلين، ويشترط لقبول الطالب للقيد بالسنة التمهيدية لدرجة الماجستير الآتي:
1 الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص المناظر للتخصص الذي يريد الالتحاق به من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها، وذلك بتقدير عام جيد على الأقل.
2-الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس في تخصصات أخرى غير مناظرة، وذلك بتقدير عام جيد على الأقل أو (C+) شرط أن يجتاز بنجاح المقررات التكميلية التي قد يحمل بها بقرار من مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص (بما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة، أو أربعة مقررات دراسية) من مواد البكالوريوس، وذلك بالنسبة للتخصصات التالية: –
(2*أ) الحاصلون على: بكالوريوس الاقتصاد، الإدارة العامة، الإعلام، إدارة الأعمال، ليسانس الآداب (أقسام الاجتماع والتاريخ والجغرافيا والفلسفة وعلم النفس والإعلام) والحقوق والقانون، وبكالوريوس العلوم العسكرية، العلوم القانونية والشرطية، يجوز قبولهم بتمهيدي ماجيستير العلوم السياسية شرط اجتيازهم بنجاح (قبل البدء في دراسة مقررات برنامج الماجستير) المقررات التكميلية التي يحددها مجلس الكلية باقتراح القسم المختص.
(2*ب) الحاصلون على: بكالوريوس العلوم السياسية، الإدارة العامة، إدارة الأعمال، المحاسبة، الحاسب، الإحصاء، السياحة، الاجتماع، التربية أو العلوم (قسم الرياضة البحتة)، والزراعة (قسم الاقتصاد الزراعي)، وليسانس الحقوق، التخطيط العمراني، التخطيط القومي، يجوز قبولهم بتمهيدي ماجيستير الاقتصاد شرط اجتيازهم بنجاح (قبل البدء في دراسة مقررات برنامج الماجستير) المقررات التكميلية التي يحملون بها بقرار من مجلس الكلية باقتراح القسم المختص.
3-يجوز قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس أو ليسانس في التخصصات الموضحة في البنود (1) و (2 أ*) و (2 ب*) بتقدير مقبول، شرط حصولهم على دبلوم الدراسات العليا التي يمنحها قسم العلوم السياسية أو قسم الاقتصاد بالكلية (طبقا للتخصص) أو ما يعادلها من دبلومات تمنحها أقسام العلوم السياسية والاقتصاد بالجامعات المصرية والأجنبية في التخصص ذاته، وذلك كمؤهل إضافي بتقدير جيد.
برنامج الدراسة للسنة التمهيدية للماجستير:
1-يتضمن البرنامج الدراسي لدرجة الماجستير 36 ساعة معتمدة موزعة بين مقررات دراسية (24 ساعة معتمدة) ورسالة بحثية (تعادل 12 ساعة معتمدة).
2-يقوم الطالب بدراسة ثمانية مقررات موزعة على فصلين دراسيين (بما لا يزيد عن أربعة مقررات لكل فصل دراسي) بواقع ثلاث ساعات أسبوعياً لكل مقرر.
3-تشتمل المقررات الدراسية على ثمانية مقررات دراسية (24 ساعة معتمدة) موزعة كما يلي: –
أ – خمسة مقررات إجبارية (15 ساعة معتمدة).
ب – ثلاثة مقررات اختيارية (9 ساعات معتمدة) من بين المقررات التي يطرحها القسم العلمي.
ج- يعتمد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص قائمة المقررات الاختيارية التي يطرحها القسم كل عام، ويجوز أن يكون أحد هذه المقررات الاختيارية من خارج التخصص الذي يدرسه الطالب.
د -تعادل الرسالة المقدمة للماجستير (12 ساعة معتمدة).
4- يعتبر الطالب راسباً في المقرر الدراسي إذا حصل على أقل من 65٪ درجة.
5 – لا يجوز للطالب أن يتقدم للامتحان لأي مقرر اجباري للماجستير أكثر من مرتين، فإذا استنفذ مرات الرسوب أو تخلف دون عذر مقبول، ألغي قيده، ولا يجوز إعادة قيده إلا بعد مرور عام دراسي.
شروط تسجيل الرسالة للحصول على درجة الماجستير:
1-اجتياز الطالب بنجاح امتحانات السنة التمهيدية بمجموع لا يقل عن 65٪ درجة.
2-اجتياز الطالب امتحان القدرات في اللغة الإنجليزية (التويفل) بمجموع لا يقل عن 450 درجة من جهة علمية (جامعة مصرية أو هيئة معترف بها دولياً).
3-أن يكون لدى الطالب خبرة في تشغيل برامج الحاسب الآلي وأن يجتاز الدورات المناسبة لذلك.
4-يجوز لمجلس الكلية أن يشترط حصول الطالب على مستوى معين أو اجتياز اختبارات معينة في قواعد اللغة العربية قبل تسجيل الدرجة.
5-بعد اجتياز الطالب بنجاح المقررات الدراسية في السنة التمهيدية وبلوغه المستوى المطلوب في اللغة الأجنبية والحاسب الآلي يقوم الطالب بإعداد بحث في موضوع يقره مجلس الكلية – بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص، على أن يتم هذا البحث في مدة لا تقل عن عام دراسي من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة على تسجيل الموضوع، وفي مدة لا تزيد عن عامين دراسيين. ويجوز السماح للطالب لأسباب استثنائية بمدة إضافية لا تجاوز عام دراسي، بشرط موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.
6-يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم أستاذاً يشرف على إعداد الرسالة، وللمجلس أن يعهد بالإشراف لأحد الأساتذة المساعدين، ويجوز أن يتعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس أو من غيرهم، ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة، ويكون لهم جميعاً صوت واحد في لجنة المناقشة والحكم.
ثالثًا: الدكتوراه:
يشترط لقيد الطالب بالسنة التمهيدية لدكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية أو الاقتصاد الآتي:
-الحصول على درجة الماجستير في التخصص من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، بتقدير جيد على الأقل (بالنسبة للكليات التي تمنح تقديرات).
برنامج الدراسة للمرحلة التمهيدية للدكتوراه:
1-يدرس الطالب 60 ساعة معتمدة موزعة بين مقررات دراسية (24 ساعة معتمدة) ورسالة بحثية (تعادل 36 ساعة معتمدة).
2-يقوم الطالب بدراسة ستة مقررات موزعة على فصلين دراسيين (4ساعات أسبوعياً لكل مقرر)
3-تشتمل المقررات الدراسية على ستة مقررات دراسية (24 ساعة معتمدة) موزعة كما يلي:
أ-ثلاثة مقررات إجبارية (12 ساعة معتمدة).
ب-ثلاثة مقررات اختيارية (12 ساعات معتمدة) من بين المقررات التي يطرحها القسم العلمي.
4-يعتمد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم قائمة المقررات الاختيارية التي يطرحها القسم كل عام، ويجوز أن يكون أحد المقررات الاختيارية من خارج التخصص الذي يدرسه الطالب.
5-يجوز لمجلس القسم العلمي أن يغير من عام دراسي إلى آخر المواد الاختيارية لمرحلة الدكتوراه وفقاً لرؤية القسم من بين قائمة المقررات الاختيارية الواردة، أو أن يضيف مقررات أخرى إلى قائمة المواد الاختيارية الموضحة باللائحة على أن يتم اعتمادها بمجلس الكلية.
6-يجوز السماح للطالب بناء على اقتراح الموجه الأكاديمي وموافقة المجلس العلمي المختص باختيار مقرراته الاختيارية من بين المقررات الاختيارية لمرحلة الماجستير كمقرر اختياري في مرحلة الدكتوراه وفقاً لما يقتضيه موضوع بحثه، شرط ألا يكون الطالب نفسه قد سبق أن درسه في مرحلة الماجستير. ويجوز لطلبة الدكتوراه في قسم العلوم السياسية اختيار أي من المقررات التي يتيحها قسم الاقتصاد لطلبة الماجستير والدكتوراه، كما يجوز لطلبة الدكتوراه في قسم الاقتصاد اختيار أي من المقررات التي يتيحها قسم العلوم السياسية لطلبة الماجستير والدكتوراه.
7-يقوم الطالب باختيار المقررات الاختيارية بتوجيه من الموجه الأكاديمي وفى حدود المقررات التي يطرحها القسم العلمي. ويراعى عند تحديد المقررات الاختيارية لطلاب مرحلة الدكتوراه ألا تكون هذه المقررات من المقررات الاختيارية التي سبق للطالب دراستها خلال مرحلة الماجستير.
8-ينتظم الطالب في الدراسة خلال السنة التمهيدية، ويتابع الدراسة لمدة فصلين دراسيين على الأقل في السنة (بما يعادل 24 ساعة معتمدة)، وأن يجتاز الامتحان في المقررات الدراسية لهذه المرحلة بمجموع تراكمي لا يقل عن65% وفقاً لبرنامج الدراسة الوارد تفصيله لاحقا. ولمجلس الكلية أن يحدد نسبة حضور كحد أدنى على الطالب حضورها كشرط لدخوله الامتحان.
شروط تسجيل الرسالة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة:
1-اجتياز المقررات الدراسية في السنة التمهيدية بنجاح بتقدير إجمالي لا يقل عن 65٪ درجة من مجموع الدرجات النهائية.
2-اجتياز الطالب امتحان القدرات في اللغة الإنجليزية (التويفل) بمجموع لا يقل عن 500 من جهة علمية (جامعة مصرية أو هيئة معترف بها دولياً)، وذلك قبل تسجيل رسالة الدكتوراه، وأن يكون لدى الطالب خبرة في تشغيل برامج الحاسب الآلي. ويعفى من هذين الشرطين من سبق له الحصول على درجة الماجستير من ذات الكلية.
3-يجوز لمجلس الكلية أن يشترط حصول الطالب على مستوى معين أو اجتياز اختبارات معينة في قواعد اللغة العربية قبل تسجيل الدرجة.
4-يقوم الطالب بعد اجتياز المرحلة التمهيدية للدكتوراه بنجاح، بإعداد بحث علمي في مجال تخصصه في موضوع يقره مجلس الكلية – بناءً على اقتراح مجلس القسم العلمي – لمدة سنتين على الأقل وأربع سنوات على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة على تسجيل الموضوع، أو فيما يجاوز ذلك بشرط موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.

عن admin

شاهد أيضاً

وظائف الدولة بين المناهج الغربية والفكر الإسلامي

وظائف الدولة مقدمة المبحث الأول: وظائف الدولة في المذهب الفردي والمذهب الاشتراكي أ‌- وظائف الدولة …