الرئيسية / مقارنات / الفرق بين مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة
مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة
مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة

الفرق بين مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة

كل شخص لديه معتقداته الخاصة وفلسفته في الحياة، ولكل شخص عقلية خاصة به. عندما يلتقي بأفراد آخرين لهم نفس وجهات نظره الخاصة، فإنهم يشكلون مدرسة فكرية ويتشاركون في فلسفة واحدة ومعتقد وأراء وقواعد.

على مر تاريخ البشرية، وجدت العديد من مدارس الفكر منها  الحداثة وما بعد الحداثة التي كانتا أكثر أهمية وتأثيرا على الناس اليوم.

الحداثة هي مدرسة فكرية أو حركة ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. تضمنت حركة تطوير في الفن والأدب والفنون التطبيقية. وقامت على التفكير العقلاني والمنطق والعمليات العلمية. تهدف إلى خلق رؤية واضحة وعقلانية للعالم؛ وتعتقد الحداثة أنه من خلال العلم والعقل يمكن للبشرية التقدم والنمو. دعت إلى الاعتقاد بأن هناك الكثير لنتعلمه من الماضي يمكن أن يمفيد للحاضر.

أيدت الحداثة الاعتقاد بوجود هدف للحياة، وأنه ينبغي النظر إليه بموضوعية. كان لدى الحداثيين نظرة متفائلة للعالم ويعتقدون أن هناك قيمًا وأخلاقًا يجب اتباعها. لم يكونوا مهتمين جدًا بالسياسة وأعطوا المزيد من التفكير لأمر أخري. كان عصر الحداثة عصراً للتقدم الفني والأدبي. وكانت الأعمال الفنية والأدبية العظيمة وفيرة وكذلك الهندسة المعمارية والشعر والعلوم. كانت أعمال الحداثة تتسم بالبساطة والأناقة.

أما ما بعد الحداثة فهي مدرسة فكرية أو حركة حدثت بعد الحرب العالمية الثانية، لكنها اكتسبت شعبية في الستينيات. والتي كانت حقبة من الفوضى يصعب فهمها واستيعابها. لقد دعت إلى الاعتقاد بأنه لا توجد حقيقة عالمية. واستخدمت مقاربة غير علمية حول الحياة، واعتقدت أن كل الأشياء غير عقلانية. تري مدرسة ما بعد الحداثة أن الأمور تحدث صدفة وبعرضية. وشككت في عقلانية الحداثة ومبادئها وتفكيرها. واعتقدت بعدم وجود صلة بين الماضي والحاضر، وأن الأحداث الماضية ليست ذات صلة في الوقت الحاضر.

تميز عصر ما بعد الحداثة بتطور التكنولوجيا واستخدامها في والفن والأدب. يمكن العثور على عدد قليل جدًا من الأعمال الأصلية للفنانين خلال هذا الوقت ، وتم نسخ الأعمال السابقة. يحصل فنانو ما بعد الحداثة على إلهامهم وأساسهم من الأعمال الأصلية للفنانين الحداثيين.

 

ملخص:

1- الحداثة هي مدرسة فكرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، في حين أن ما بعد الحداثة ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية.

2- دعت الحداثة إلى التفكير العقلاني واستخدام العلم والمنطق للنهوض بالإنسان، بينما قالت ما بعد الحداثة بعقلانية الأشياء.

3- اتسم عصر الحداثة بالأعمال الأصلية البسيطة والأنيقة للفنانين الموهوبين، بينما تميز عصر ما بعد الحداثة بالتقدم التكنولوجي واستخدامه في وسائل الإعلام المختلفة.

4- يؤمن الحداثيون بوجود حقيقة للكون، بينما لا يؤمن بذلك مفكرو ما بعد الحداثة.

5- كان مذهب ما بعد الحداثة سياسيًا جدًا في حين لم يكن الحداثيون كذلك.

عن admin

شاهد أيضاً

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

فتح منصّة تقديم طلبات المنح البحثية دعوة لتقديم المقترحات برنامج المنح البحثية (الدورة الثامنة)  “الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *