الرئيسية / النظم السياسية / السياسة المقارنة / الفرق بين تشيكوسلوفاكيا وجمهورية التشيك
الفرق بين تشيكوسلوفاكيا وجمهورية التشيك
الفرق بين تشيكوسلوفاكيا وجمهورية التشيك

الفرق بين تشيكوسلوفاكيا وجمهورية التشيك

تشيكوسلوفاكيا كانت دولة موجودة في الفترة من 1918 إلى 1992، ولم تعد موجودة الأن. حيث تم تقسيمها سلمياً إلى دولتين مختلفتين، جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا في 1 يناير 1993. قبل تقسيم هذين البلدين، كانت الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا تُدعى معاً تشيكوسلوفاكيا.

 

تشيكوسلوفاكيا

تشيكوسلوفاكيا كانت دولة ذات سيادة. تأسست في أكتوبر 1918 بعد حصولها على الاستقلال من الإمبراطورية النمساوية المجرية. تقع في أوروبا الوسطى. وهي واحدة من الدول القليلة التي استطاعت الحفاظ على وضعها الديمقراطي خلال الحربين العالميتين. شهدت هذه البلاد الكثير من الاضطرابات السياسية من 1939 إلى 1945. وتم إجبارها على التقسيم وإدماجها جزئيًا في ألمانيا النازية. خلال هذا الفترة، لم تكن تشيكوسلوفاكيا موجودة واقعياً. بمعنى، كانت موجودة في الممارسة العملية ولكن لم تثبت رسميا. تمت الإشارة إلى الحكومة باسم “حكومة المنفى”.

في عام 1945، بعد الحرب العالمية الثانية، تم ضم الاتحاد السوفيتي الجزء الشرقي من تشيكوسلوفاكيا، المعروف باسم كارباثيان روثينيا. وبقيت تشيكوسلوفاكيا دولة شيوعية من 1948-1989. وكانت عاصمتها براغ.

بعد الثورة المخملية، 17 نوفمبر إلى 29 ديسمبر 1989، جاءت نهاية الحكومة الشيوعية. في نوفمبر 1989 أصبحت تشيكوسلوفاكيا ديمقراطية مرة أخرى. في وقت لاحق، تم تشكيل دولتين منفصلتين في عام 1993، جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

 

تشيكوسلوفاكيا دولة متعددة الأعراق. كانت تتألف من سكان من مختلف الأعراق مثل التشيك ويمثلون 51% والألمان 22% والسلوفاك 16% والهنغار 5% والروس 4%.

 

جمهورية التشيك

تأسست الجمهورية التشيكية في الأول من كانون الثاني (يناير) 1993. وهي ديمقراطية تمثيلية برلمانية غير ساحلية في أوروبا الوسطى. لديها العديد من الجيران: ألمانيا في الشمال الغربي، النمسا في الجنوب، سلوفاكيا في الشرق، وبولندا في الشمال الشرقي. وهي عضو في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة فيزيغراد.

الجمهورية التشيكية معروفة أيضًا باسمها المختصر، تشيكيا، عاصمتها براغ، بلداً متقدماً يتمتع باقتصاد سوق اجتماعي متقدم وعالي الدخل. دولة رفاهية ذات نموذج اجتماعي أوروبي.

ظلت تشيكوسلوفاكيا محتلة حتى الثورة المخملية 1989، التي أنهت بسلام الحكم الشيوعي وأعادت تأسيس الديمقراطية واقتصاد السوق.

في 1 يناير 1993، تم حل تشيكوسلوفاكيا، حيث أصبحت دولتين مستقلتين جمهورية التشيكية وسلوفاكيا. انضمت الجمهورية التشيكية إلى حلف الناتو في عام 1999 والاتحاد الأوروبي في عام 2004. وهي أيضًا عضو في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا.

تتمتع تشكيا بوضع الدولة ذات الدخل المرتفع والأمة المتقدمة في الاتحاد الأوروبي. وهي تعتبر ثالث أكثر الدول سلمية في أوروبا وتتمتع بوضع تنموي بشري عالٍ للغاية. كما أنها تعتبر أكثر الدول ديمقراطية. واعتمادًا على وفيات الرضع، واحدة من أكثر دول المنطقة صحة.

وفقًا لتعداد عام 2011، يشمل التوزيع العرقي؛ التشيك 63.7%، مورافيا 4.9%، سلوفاك 1.4%، بولنديون 0.4%، الألمان 0.2%، وسيليسيان 0.1%.

 

مراجعة:

1- تأسست تشيكوسلوفاكيا في أكتوبر عام 1918 بعد حصولها على الاستقلال من الإمبراطورية النمساوية المجرية.

2- تأسست جمهورية التشيك في 1 يناير 1993 بعد تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين منفصلتين، جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

3- غيرت تشيكوسلوفاكيا وضعها السياسي مرات عديدة. كانت ديمقراطية بين سنوات ما بين الحربين العالميتين، ثم أصبحت شيوعية من 1948-1989، وأصبحت مرة أخرى ديمقراطية بعد الثورة المخملية. الجمهورية التشيكية منذ تأسيسها دولة ديمقراطية وحتى الآن.

4- السكان من عرقيات مختلفة في تشيكوسلوفاكيا وجمهورية التشيك مختلفة جدا.

5- تشيكوسلوفاكيا لم يعد لها وجود الآن.

عن admin

شاهد أيضاً

"سلام ترام" .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين

“سلام ترام” .. كتاب جديد يرصد كيف غير ترام القاهرة حياة المصريين “سلام ترام” قصة …